العدد 4136 - الخميس 02 يناير 2014م الموافق 29 صفر 1435هـ

الشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق تظاهرات مؤيدي مرسي في القاهرة

اطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع اليوم الجمعة (3 يناير / كانون الثاني 2014) لتفريق بضعة الاف من المتظاهرين المؤيدين للرئيس الاسلامي المعزول في مناطق عدة في القاهرة، ذلك قبل خمسة ايام من استئناف محاكمة محمد مرسي الاربعاء.

ومع بداية التظاهرات التي دعا اليها تحالف اسلامي مؤيد للاخوان، احرق متظاهرون اسلاميون سيارة للشرطة.

وقال مصدر امني ان أنصار جماعة الإخوان احرقوا سيارة للشرطة أثناء مرورها في منطقة الطالبية في حي الهرم (غرب القاهرة) باستخدام زجاجات حارقة.

ولم يصب افراد الشرطة بالسيارة، بحسب المصدر ذاته.

وفي حي مدينة نصر شرق القاهرة، اطلقت الشرطة المصرية الغاز المسيل للدموع لتفريق الاف من انصار مرسي والاخوان المسلمين تظاهروا في تحد جديد لقرار الحكومة المصرية اعتبار جماعة الاخوان المسلمين "تنظيما ارهابيا"، ولقانون التظاهر الجديد الذي يحظر تنظيم التظاهرات والمسيرات دون اذن مسبق من وزارة الداخلية.

واثر تدخل الامن، تفرق المتظاهرون في الشوارع الجانبية حيث اشعلوا النيران في اطارات السيارات لتخفيف اثر الغاز، بحسب مراسلة لوكالة فرانس برس تحدثت عن سماع اطلاق نار.

وهتف المتظاهرون "يسقط يسقط حكم العسكر" و"السيسي باطل.. دستوره باطل"، في اشارة للفريق اول عبد الفتاح السيسي قائد الجيش المصري الذي قاد عملية عزل مرسي مطلع تموز/يوليو الفائت اثر احتجاجات شعبية واسعة طالبت برحيله.

وشهدت التظاهرة مشاركة كبيرة للسيدات والفتيات.

وفي الحي نفسه، اطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لمنع طلاب مؤيدين للاخوان من الخروج من سكن الطلاب الخاص بجامعة الازهر الساحة الرئيسية لتظاهرات الاسلاميين مؤخرا، ذلك حسبما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية.

وفي ضاحية المعادي (جنوب القاهرة)، اشتبكت الشرطة مع متظاهرين اسلاميين بالقرب من مستشفى المعادي العسكري حيث اطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين الذين ردوا باطلاق الالعاب النارية، بحسب صحافي في فرانس برس.

وتناثرت الحجارة وقطع خشبية محروقة على الارض حيث جرت مواجهات بين المتظاهرين وقوات الامن المركزي (مكافحة الشغب) التي طاردت المتظاهرين الذين هتفوا "البلطجية اهُم" في اشارة للشرطة.

ولم تقتصر المواجهات الجمعة على القاهرة.

وفي مدينة الاسماعيلية على قناة السويس شرق البلاد، اصيب شخصان بطلقات نارية في اشتباكات بين متظاهرين مناصرين للاخوان من جهة والاهالي والامن من جهة اخرى، حسبما افاد مصدر طبي وكالة فرانس برس.

وقال المصدر ان المصابين شاركا في الاشتباكات وان احداهما مصاب بطلق ناري في الصدر.

واستعدادا لتظاهرات الجمعة، اغلقت قوات الامن المصري الميادين الرئيسية امام حركة المرور، وتمركزت مدرعات للجيش والشرطة حول ميادين التحرير والنهضة ورابعة العدوية في القاهرة، حسبما ذكر التلفزيون الرسمي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً