العدد 4137 - الجمعة 03 يناير 2014م الموافق 01 ربيع الاول 1435هـ

خبير خاص بالأمم المتحدة يحث جميع الأطراف في كمبوديا على ضبط النفس

نيويورك - إذاعة الأمم المتحدة 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في كمبوديا سوريا سوبيدي مجددا دعوته إلى الهدوء بعد أن فتحت الشرطة العسكرية النار يوم أمس الجمعة (3 يناير/ كانون الثاني 2014) على عمال الملابس المضربين مما أسفر، وفقا للتقارير، عن مقتل ما لا يقل عن أربعة أشخاص.

وتعد هذه هي المرة الثالثة منذ الانتخابات العامة التي جرت في شهر تموز/يوليو الماضي، التي تطلق فيها السلطات النار على حشد وتتسبب في حدوث وفيات.

وقد أعرب سوبيدي في بيان له عن قلقه الشديد للاشتباكات الأخيرة في كمبوديا، وشجب الخسائر في الأرواح. كما دعا السلطات إلى ممارسة ضبط النفس تجاه المتظاهرين، مضيفا أن أي استخدام للقوة من قبل المسئولين يجب أن يخضع لمبادئ الشرعية والضرورة والتناسب.

وشدد المقرر الخاص على ضرورة أن يكون هناك تحقيق سريع ومستقل فيما إذا كان قد تم استخدام القوة المفرطة في هذه المرة والمرتين والسابقتين.

كما أعرب أيضا عن القلق للجوء بعض المتظاهرين إلى العنف بشكل متزايد، وقيامهم بإلقاء الحجارة، وإلحاق الضرر بالمنشآت.

ودعا السيد سوريا سوبيدي جميع المتظاهرين، بعض النظر عن سبب احتجاجهم، لممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

كما دعا إلى إجراء مفاوضات مجدية حول مطالب عمال الملابس، الذين بدأوا الاحتجاج قبل عدة أسابيع مطالبين بزيادة الحد الأدنى للأجور.

يشار إلى أن إضرابات عمال الملابس قد زادت من اشتعال المظاهرات السياسية المنظمة من قبل أحزاب المعارضة منذ تموز/يوليو الماضي، للمطالبة باستقالة رئيس الوزراء هون سين، وإعادة الانتخابات.

وقال خبير الأمم المتحدة المستقل سوريا سوبيدي إن كمبوديا تشهد تظاهرات يومية، وإنه أمر مرحب به أن يشعر الكمبوديون بأنه بإمكانهم أن يمارسوا حقهم في الاحتجاج، مضيفا أن الاحتجاجات يجب أن تكون سلمية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً