العدد 4137 - الجمعة 03 يناير 2014م الموافق 01 ربيع الاول 1435هـ

مقتل جندي من القوات الأطلسية في هجوم انتحاري في أفغانستان

جلال اباد (أفغانستان) - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

شن ستة انتحاريين من عناصر طالبان هجوما على قاعدة مشتركة للقوات الافغانية وقوات الحلف الاطلسي في شرق افغانستان اليوم السبت (4 يناير/ كانون الثاني 2014) ما ادى الى مقتل جندي من قوات الحلف الاطلسي في تبادل اطلاق نار استمر لفترة طويلة، على ما اعلن مسؤولون.

وفجر احد المهاجمين سيارته المفخخة امام مدخل القاعدة في ولاية نانغرهار وقتل خمسة مهاجمين اخرين وهم يحاولون مهاجمة المنشآت.

واكدت قوة المساعدة الدولية (ايساف) التي يقودها الحلف الاطلسي في افغانستان وقوع الهجوم بدون ان توضح هوية الجندي القتيل، التزاما منها بسياستها القاضية بترك هذه الاعلانات للدول المساهمة في قواتها.

وبحسب مسؤولين افغان وغربيين، حصل الهجوم في منطقة شينوار المضطربة الواقعة على الطريق الرئيسية بين كابول وباكستان المجاورة التي لجأ اليها العديد من متمردي طالبان.

وقال احمد ضياء عبدالزاي المتحدث باسم حكومة نانغرهار لوكالة فرانس برس "قام انتحاري قرابة الساعة 8,00 (3,30 تغ) بتفجير نفسه وقتل الخمسة الاخرون بايدي قوات الامن الافغانية".

وتبنى المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد الهجوم في بيان ارسله الى وسائل الاعلام عبر البريد الالكتروني.

وتوعد المتمردون الاسلاميون بتشديد الضغط على الولايات المتحدة والسلطات الافغانية قبل الانتخابات الرئاسية في نيسان/ابريل وانسحاب القسم الاساسي من قوات الائتلاف الدولي بحلول نهاية 2014.

ويأمل المتمردون في استعادة السلطة في افغانستان بعد هذا الاستحقاق فيما تدعوهم سلطات كابول الى الدخول في مفاوضات على امل ارساء الاستقرار في البلاد.

اما الولايات المتحدة فتسعى لاقناع الرئيس حميد كرزاي بتوقيع الاتفاقية الامنية الثنائية التي ترسي اطارا لبقاء بضع الاف الجنود الاجانب في افغانستان بعد 2014.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً