العدد 4137 - الجمعة 03 يناير 2014م الموافق 01 ربيع الاول 1435هـ

بسيوني لـ "القبس": لا توجد متابعة جدية ومحاكمات صارمة لحوالي 300 شخص عذبوا في البحرين

الوسط – محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد رئيس اللجنة الدولية لتقصي الحقائق محمود شريف بسيوني عدم وجود متابعة جدية ومحاكمات صارمة، لحوالي 300 شخص تعرضوا للتعذيب والقمع في البحرين.

وقال بسيوني لـ "صحيفة القبس الكويتية" أن النائب العام نفذ إحدى التوصيات بإنشاء نيابة خاصة لمتابعة ما جاء في التقرير بخصوص أعمال التعذيب والقمع، والنظر على وجه التحديد في حالة وفاة 5 أشخاص تحت التعذيب. لكن لم يصدر حتى الآن أي معلومات نهائية ترضي التوقعات، ولم يتم إلا محاكمة شخص واحد عن قتل أحد الخمسة. وكان جانب الاتهام في هذه القضية ضعيفا والعقوبة غير ملائمة مع الجرم. وكان هذا موضع استياء شديد من المجتمع المدني الدولي ومنظمات حقوق الإنسان.

وأوضح "جميع الأطراف في البحرين – حكومة ومعارضة – قبلت بالتقرير الدولي الخاص بأعمال العنف والقمع التي شهدتها البحرين خلال العام 2011."

كما استعرض بسيوني، وهو أحد أبرز فقهاء القانون الجنائي الدولي وقانون حقوق الإنسان الدولي، رؤيته لما يحدث في دول الربيع العربي.

وفيما يلي تفاصيل الحوار:

• ماذا بعد إعداد التقرير الدولي عن البحرين؟

ـ التقرير الآن في عهدة الملك، وهو أيضا متوافر على المواقع الالكترونية أي يمكن لكل من يرغب الاطلاع عليه. والملك أصدر قراراً بتشكيل لجان حكومية لمتابعة تنفيذ بنوده وتوصياته، ومازلنا بدورنا نتابع سير العمل في هذا الخصوص.

تقرير شامل

• تعني أنه مقبول بالكامل من دون تحفظات؟

- جميع الأطراف في البحرين- حكومة ومعارضة- قبلت التقرير بالكامل، وكل يعمل من جهته على أساس ما جاء في مضمون التقرير، بما فيها منظمات حقوق الإنسان داخل البحرين وخارجها. بالطبع هناك من يثير- من حين لآخر- تساؤلات حول المفهوم الحكومي لتنفيذ توصيات التقرير. وعلى سبيل المثال، النائب العام نفذ إحدى التوصيات بإنشاء نيابة خاصة لمتابعة ما جاء في التقرير بخصوص أعمال التعذيب والقمع، والنظر على وجه التحديد في حالة وفاة 5 أشخاص تحت التعذيب. لكن لم يصدر حتى الآن أي معلومات نهائية ترضي التوقعات، ولم يتم إلا محاكمة شخص واحد عن قتل أحد الخمسة. وكان جانب الاتهام في هذه القضية ضعيفا والعقوبة غير ملائمة مع الجرم. وكان هذا موضع استياء شديد من المجتمع المدني الدولي ومنظمات حقوق الإنسان، وكذلك عدم المتابعة الجدية والمحاكمات الصارمة، لحوالي 300 شخص تعرضوا للتعذيب والقمع.

وهذا كان سبباً لإثارة الضيق والشكوك في البحرين والخارج منذ عامين، وأدى إلى التشكيك في نوايا الحكومة، وللأسف فإن هذا الأمر أدى إلى نسيان الجوانب الإيجابية التي قامت بها الحكومة لتنفيذ التوصيات الأخرى.

جدير ذكره أن أعضاء اللجنة ليسوا من أصحاب الاختصاص، وغير مؤهلين للنظر في معالجة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي كانت أساس الاحتجاجات عام 2011. وهي مشاكل مازالت موجودة رغم أن الملك أنشأ لجنة للمصالحة الوطنية، ولكن عملها لم يؤد الى نتائج لتحسين هذه الظروف.

ثورات الربيع العربي

• كيف ترى الوضع في دول الربيع العربي، اليوم؟

ـ أنا أرى أن التسمية (الربيع العربي) خاطئة. فما جرى من حراك شعبي وثوري في تونس ومصر واليمن، والآن في سوريا لم يكن ظاهرة جديدة في تاريخ هذه الأمم، إنه جزء من التاريخ الثوري الذي بدأ في عدد من الدول العربية. منذ نهاية الحرب العالمية الأولى (عام 1919) بدأ هذا الحراك كحركة وطنية استقلالية، عقب إخضاع الشعوب العربية للحكم العثماني لمدة خمسة قرون، وعندما انهارت الإمبراطورية العثمانية، تدخلت بريطانيا وفرنسا كدول حاكمة للعالم العربي والمغرب العربي، وقامت ثورات وطنية في مناطق مختلفة وحركات استقلالية، البعض منها بدأ بالعنف، لكن انتهى بالتسوية السياسية، والبعض استمر عنيفا حتى النهاية.

وجدير ذكره أن مصر قامت ثورتها عام 1919، وحصلت على استقلالها عام 1923 على الرغم من بقاء قوات بريطانية في مصر حتى اتفاقية 1954 الخاصة بالجلاء، إلا أنه بعد ذلك اعتدت بريطانيا وفرنسا وإسرائيل عام 1956، وبالتالي كانت هذه الحرب جزءا من التسلسل التاريخي للثورة المصرية للحصول على استقلالها الكامل، والحرص على سيادتها.

حرب الجزائر

ومثل آخر هو ثورة الشعب الجزائري ضد الاحتلال الفرنسي في الخمسينات من القرن الماضي، وكانت هذه الحرب من أكبر حروب الاستقلال الدامية، حيث إن عدد الشهداء من الجزائريين وصل إلى مليون نسمة، أي ما يوازي %10 من تعداد الشعب الجزائري آنذاك، وإلى حد كبير مازالت الجزائر تعاني من نتائج هذه الحرب العنيفة مع فرنسا.

كل تلك الحروب والثورات والحراك الشعبي، سواء ضد محتل أو طاغية أو الفساد أو من أجل الحقوق، يعتبر جزءا مهما من تاريخ البلد الذي حدث فيه.

الأمر في مصر تطلب حوالي 60 عاماً، والمدة نفسها تقريباً في تونس، وأكثر من 40 عاماً في ليبيا، وثلاثة قرون في اليمن. والآن في سوريا.

الفراغ السياسي واضمحلال المجتمع إلى تطورات تختلف من بلد إلى آخر. على سبيل المثال كانت فترة تغيير النظام في تونس قصيرة، وما صاحب ذلك من حوادث قتل وإصابات كان نسبياً قليلاً كما كان الأمر في مصر بالمقارنة مع ما يحدث في سوريا.

فعلى سبيل المثال عدد القتلى في تونس أثناء تغيير النظام قد لا يزيد عن بضع مئات، وفي مصر لا يزيد عن ثلاثة آلاف، في حين في سوريا وصل العدد التقديري حتى الآن إلى 200 ألف، وتشريد ما بين 2 إلى 3 ملايين نسمة كلاجئين.

ولا بد من الأخذ في الاعتبار أن هذه المسيرة لم تنته، وأن التغيير في هذه المجتمعات مستمر.

مسيرة طويلة في تقصي الحقائق

شكلت الأمم المتحدة أول لجنة لتقصي الحقائق في أعقاب الحرب في يوغسلافيا السابقة. بعدها أنشأ مجلس الأمن المحكمة الدولية ليوغسلافيا السابقة، وكانت أول محكمة جنائية دولية منذ محاكم نورمبرغ في أعقاب الحرب العالمية الثانية. وفيما بعد تشكلت المحكمة الدولية لمحاكم مجرمي الحرب في رواندا. وتلا ذلك في عام 1998 إنشاء المحكمة الجنائية الدولية، والتي انتخب د. محمود شريف بسيوني لرئاسة لجنة صياغتها، ليعين بعد ذلك من قبل هيئة الأمم المتحدة رئيساً للجنة تقصي الجرائم وانتهاكات حقوق الإنسان في النزاع الليبي، وقبل ذلك كنت المقرر الخاص للأمم المتحدة للنظر في انتهاكات حقوق الإنسان في أفغانستان منذ 2004 إلى 2006 وما بين 2003، و2005 كنت مشرفا على مشروع في العراق للنظر في جرائم صدام حسين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 1:37 م

      الانسان موقف والصحافة جهاد ليست بأقل من ساحات القتال

      القبس وبس

    • زائر 17 | 9:54 ص

      سؤال بريئ

      سؤال سألته من قبل واعيده للمرة الالف .. ليش الوسط ما تسوي مقابله مع بسيوني وتوجه له اسئله الشارع البحريني بجناحيه المعارض والموالاه حتى يتبين الخيط الاسود من الخيط الابيض في تقرير بسيوني

    • زائر 19 زائر 17 | 1:47 م

      أضم صوتي

      أضم صوتي للأخ القارئ، أتمنى عل صحيفتنا إجراء لقاء مع بسيوني لنعرف منه الحقيقة، فهذا الرجل قد كلفه جلالة الملك و قبل بتوصياته، ونحن ضائعون بين من يؤكد و من ينفي تنفيذ هذه التوصيات. نتمنى من الوسط إجراء هذا اللقاء لوضع النقاط على الحروف و توضيح الحقيقة.

    • زائر 15 | 9:00 ص

      الدكتاتورية

      الدكتاتورية لا تقبل بالنصاف و لا بالحقيقة ولا بالإدانة هي تقب و تسمع صوتها فقط أما اكون او لا اكون هذي هي.؟

    • زائر 14 | 8:56 ص

      ولد الرفاع

      يجب محاكمة بسيوني بتهمة التشكيك بنزاهة القضاء البحريني ونشر اخبار كاذبة وكذلك التحريض على كراهية النظام

    • زائر 13 | 8:22 ص

      سياسة الافلات من العقاب

      اذا كان حكم البراءة قد صدر بحق ( رجل أمن ) صفع مواطن في وضح النهار وموثق بالصوت والصورة فأي حكم سيصدر بحق من قتلوا مواطنين داخل السجون

    • زائر 7 | 6:13 ص

      تقرير بسيوني عن البحرين حسب الطلب من الدافع

      حيث لم يشمل خارطة طريق لحل الأزمة أو تنفيذ التوصيات فبقى حر على الورق في الأرشيفات (وعلى المواقع الإلكترونية كما وصف بسيوني)..

    • زائر 6 | 6:12 ص

      !

      بلى نفذوا حيث قاموا بخفض السجن لبعض المتهمين بالقتل الى سنتين و حبس من يحرق الإطارات بثلاث سنوات . انظر النزاهة في القضاء!

    • زائر 4 | 5:40 ص

      الشعوب

      الشعوب فى النهايه هى المنتصره ولايمكن لحاكم ان يحكم بلد بدون شعوب فانا انصح الحكام ان يريحوا الشعوب ويعطونهم حقهم المسلوب وان يتركوا عنهم ظلم الشعوب فهادا ليس لصالحهم فالشعوب لن ترضى بالظلم ومستمره فى حراكها حتى تحقيق المطالب المسلوب والله ياخد حق الشعوب المنهوب

    • زائر 1 | 4:55 ص

      ولد الرفاع

      ممكن توضح كلامك انت طلعت من بحرين كتبت تقريرك تعتبر نفسك منزل من السماء انت خلك في مقتل معمر قذافي سمعت عنك

    • زائر 8 زائر 1 | 6:48 ص

      مسخرة في عربي!!

      واضح ان ولد الرفاع الجديد..، أو إن من يدعي انه ولد الرفاع دخيل أو هجين.\nيا أخي اذا لم تتقن لغة الضاد بعد، اختر لك تسمية تليق بلسانك عن الفضايح. ونصيحة لوجه الله تعالى، لا تحاول فهم التقارير السياسية حتى تتقن اللغة، منعاً للوقوع في التباسات لغوية قبل السياسية.

    • زائر 9 زائر 1 | 7:23 ص

      stsfoonst

      ويش فيك يا ولد الرفاع تزرف
      (من الذي اتاح الفرصة لبسيوني التحقيق بما حدث بالبحرين ...فإذا حكى الشرع الكل يأكل تبن )

    • زائر 11 زائر 1 | 8:03 ص

      اتقص على روحك انت اصلا مجنس...

    • زائر 16 زائر 1 | 9:26 ص

      ليش تحريق لفيوزات

      وتقول ولد الرفاع بعد
      قول ساكن الرفاع أو أسمك مستعار
      ليش ما تتكلم بفصلك وأصلك
      ترى الكل يفتخر بحسبه ونسبه.

اقرأ ايضاً