العدد 4137 - الجمعة 03 يناير 2014م الموافق 01 ربيع الاول 1435هـ

إئتلاف "متحدون" العراقي يحذر من تداعيات الوضع في الأنبار

وصف إئتلاف "متحدون"، الذي يرئاسه رئيس مجلس النواب العراقي، أسامه النجيفي، الوضع بمحافظة الأنبار بغرب البلاد، بـ"الخطير"، ويهدد بـ"تمزيق وحدة الوطن".

وقال الإئتلاف في بيان عقب اجتماع عقدته قيادته لمناقشة الوضع السياسي والأمني بمحافظة الأنبار، اليوم السبت(4يناير/كانون الثاني2014)، إنه "يدعو الحكومة، إلى اتخاذ اجراءات شجاعة في تلبية مطالب المعتصمين الذين يسطرون اليوم أروع الملاحم في الدفاع عن مدينتهم ووطنهم ضد القاعدة وفلول داعش".

وأضاف أنه "لا بد من الحل السياسي، فالحل العسكري لا يحسم الأمر مع المواطنين، والشعب في الأنبار يستحق أن يكافأ على مواقفه من (تنظيم) القاعدة وفلولها".

ونقل البيان عن النجيفي، قوله "إن أي انتقاد موجه إلى اجراء حكومي أو إدانة طريقة تصرف أو أسلوب عمل لا يعني بأي شكل من الأشكال بأننا نوافق أو نتعاطف مع كل من يريد بالعراق سوءً أو يحاول ضرب الوحدة الوطنية".

ورأى النجيفي أن "استباحة وتغلغل فلول القاعدة إلى بعض مناطق الأنبار خطأ كبير تتحمله الحكومة بسبب اجراءاتها القاصرة عن استيعاب الوضع، وكسب المواطنين في هذه المحافظة العزيزة لأنهم قادرون ويمتلكون التصميم والعزيمة على دحر الأرهاب".

وطالب الإئتلاف فيبيانه، بـ"البحث عن الحل الغائب.. وهو لن يكون إلا عبر التفاعل والحوار مع أبناء الأنبار والأطراف السياسية المعنية بتغليب مصلحة الوطن وفتح أبواب الحوار واللجوء إلى الحلول السلمية بعيدا عن القوة المسلحة وخطابات التهديد والتخوين والإستحواذ".

وكان إئتلاف "متحدون" أعلن الإثنين الماضي عن استقالة نوابه من البرلمان إحتجاجا على تطورات الاوضاع في محافظة الأنبار، فيما أعلن النجيفي إنسحابه من وثيقة السلم الإجتماعي (وثيقة الشرف) للسبب نفسه.

وتشهد محافظة الأنبار ذات الغالبية السنية منذ 5 أيام معارك واشتباكات عنيفة بين المسلحين الذين سيطروا على عدد من مدن المحافظة وبين قوات الجيش العراقي.

وكانت الحكومة العراقية قررت الأربعاء الماضي إعادة نشر قوات الجيش في مدن الأنبار بعد يوم واحد من سحبها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً