العدد 4137 - الجمعة 03 يناير 2014م الموافق 01 ربيع الاول 1435هـ

الوضع الامني يعيق عمل اطباء بلا حدود في افريقيا الوسطى

افريقيا الوسطى - رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

بات الاف الاشخاص الذين يحتمون في مطار بانجي عاصمة افريقيا الوسطى عرضة للامراض مع إعاقة العنف المستمر جهود منظمة اطباء بلا حدود الخيرية.

وارتفع عدد الاشخاص الذين يعيشون في مخيم مؤقت بالمطار الدولي الى المثلين الاسبوع الماضي الى 100 الف. ويصعب الحصول على الغذاء والماء في المخيم كما لا تستطيع منظمات الاغاثة الانسانية التحرك بحرية بسبب القتال العنيف في احياء مجاورة.

واضافت المنظمة إنها ستخفض خدماتها الى الحد الادنى في عيادتها بالمطار بعد أن قتلت طلقات طائشة ثلاثة اطفال وأصابت 40 شخصا الاسبوع الماضي.

وقالت تارا باونس وهي من الاطباء الذين لا يزالون في الموقع "علقنا جميع انشطتنا الاسبوع الماضي لوقوع الكثير من اعمال العنف حول المخيم وكان من الخطر الشديد على فريقنا ان يعمل هنا.

وفي المخيم ايضا وفي اطار العمل اليومي العادي كان هناك الكثير من المرضى الذين يتجولون في المنطقة وهذا بالغ الخطورة بالنسبة لهم ايضا. خطر على الاطباء وعلى الممرضات وجميع العاملين."

وتسببت موجة من أعمال العنف بين مقاتلين مسلمين وميليشيات مسيحية في نزوح اكثر من 200 الف شخص في الاسابيع القليلة الماضية ليصبح إجمالي عدد المشردين 935 الفا.

وقالت مفوضية الامم المتحدة إن اكثر من 510 آلاف نزحوا من العاصمة وحدها اي ما يعادل اكثر من نصف سكان المدينة.

واكثر من نصف هذا العدد من الاطفال. وبدأت جماعة سيليكا المتمردة موجة من القتل والنهب بعد الاستيلاء على السلطة في مارس آذار ولم ينجح نشر قوات فرنسية قوامها 1600 فرد وقوة حفظ سلام تابعة للاتحاد الافريقي تتكون من اربعة الاف فرد تقريبا في احتواء اعمال العنف بين الطائفتين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً