العدد 4137 - الجمعة 03 يناير 2014م الموافق 01 ربيع الاول 1435هـ

قطر تنتقد قمع محتجين إسلاميين في مصر

قالت قطر اليوم السبت(4يناير/كانون الثاني2014) إن قرار مصر اعلان الاخوان المسلمين جماعة ارهابية كان مقدمة لسياسة اطلاق النار على المتظاهرين بهدف القتل.

وكانت قطر داعما قويا للرئيس المصري السابق محمد مرسي وتدهورت علاقاتها مع القاهرة منذ عزل الجيش الرئيس في يوليو تموز في اعقاب احتجاجات حاشدة على حكمه الذي استمر عاما.

وتتهم مصر قطر وقناة الجزيرة التلفزيونية بدعم جماعة الاخوان التي اعلنتها الحكومة المصرية منظمة ارهابية في 25 ديسمبر كانون الاول واعتقل الاف من اعضائها.

وذكر بيان وزارة الخارجية القطرية "أن قرار تحويل حركات سياسية شعبية إلى منظمات إرهابية وتحويل التظاهر إلى عمل إرهابي لم يجد نفعا في وقف المظاهرات السلمية."

وتابع البيان الذي نشرته وكالة الانباء القطرية "كان فقط مقدمة لسياسة تكثيف إطلاق النار على المتظاهرين بهدف القتل" مضيفا "أن الحل الوحيد هو الحوار بين المكونات السياسية للمجتمع والدولة في مصر العربية العزيزة من دون إقصاء أو اجتثاث."

وأمس الجمعة قتل 17 محتجا بالرصاص في اشتباكات بين انصار جماعة الاخوان المسلمين والشرطة في انحاء مصر. وينظم إسلاميون يعارضون عزل الجيش لمرسي مظاهرات يومية منذ شهور.

والأسبوع الماضي امر النائب العام المصري بحبس عدد من الصحفيين بقناة الجزيرة القطرية 15 يوما "لقيامهم باصطناع مشاهد مصورة وبثها على خلاف حقيقتها لتشويه صورة البلاد وسمعتها."

وفي مقابلة مع صحيفة المصري اليوم المصرية في نوفمبر تشرين الثاني قال وزير الخارجية المصري نبيل فهمي ان قناة الجزيرة أحد أسباب تدهور العلاقات بين مصر وقطر. ووفقا لتقديرات محافظة قتل أكثر من 1500 شخص اغلبهم من انصار جماعة الاخوان المسلمين منذ عزل مرسي.

ولقي نحو 400 رجل شرطة وجندي حتفه في حوادث تفجير واطلاق رصاص.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً