العدد 4139 - الأحد 05 يناير 2014م الموافق 03 ربيع الاول 1435هـ

آلاف المهاجرين الأفارقة يواصلون احتجاجاتهم في إسرائيل

احتشد الآلاف من المهاجرين الأفارقة، بما فيهم الكثيرون من مواطني السودان وأريتريا ، اليوم الاثنين (6 يناير /كانون الثاني 2014) أمام سفارات دول أوروبا وأمريكا الشمالية في تل أبيب في احتجاجات ضد رفض إسرائيل لمنحهم وضع اللجوء.

وتظاهر الآلاف أمام سفارة الولايات المتحدة في تل أبيب ، في اليوم الثاني من حملة إضراب عن العمل واحتجاج لثلاثة أيام.كما نظمت احتجاجات أصغر حجما أمام سفارات ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وإيطاليا والسويد وكندا ومكاتب تمثيل الاتحاد الأوروبي ووكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة لدى إسرائيل.

ورافقت الشرطة المحتجين خلال مسيرتهم من جنوب تل أبيب ، حيث يعيش معظمهم ويعمل بدون تصاريح رسمية ، إلى مواقع الاحتجاجات.

وردد بعض المحتجين هتافات "لا سجن بعد اليوم ، لا ترحيل بعد اليوم ، نعم للحرية".

وقال المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفيلد إنه جرى إصدار تصاريح للمظاهرات.

ويعيش نحو 55 ألف مهاجر أفريقي في إسرائيل بدون وضع محدد على نحو دقيق.

وتصف إسرائيل هؤلاء بأنهم متسللون بشكل غير مشروع وتقول إنها كدولة تعداد سكانها ثمانية ملايين نسمة لا يمكنها أن تستوعب عشرات الآلاف من المهاجرين.

وندد المحتجون باعتقال الكثيرين من المهاجرين الأفارقة في منشأة جديدة "مفتوحة" قرب الحدود مع مصر ، دشنت في أواخر عام 2013 .

وفي المنشأة المفتوحة ، يلزم المهاجرون بتسجيل الحضور أمام السلطات عدة مرات يوميا .

ويتعرض الكثيرون ممن لا يسجلون الحضور للسجن فيما بعد وإرسالهم إلى منشأة مغلقة.وتقول إسرائيل إنها تعتقل المهاجرين لأنهم يعبرون الحدود من مصر بشكل غير مشروع.

وتقدم مئات الدولارات للمهاجرين الذين يوافقون على العودة إلى بلادهم.

وقالت فالبورجا انجلبرشت ، ممثلة وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في إسرائيل ، في بيان إنها "تشعر بعدم الارتياح بشكل خاص" إزاء مركز الاعتقال المفتوح، مضيفة أن "تخزين" اللاجئين غير "متوافق مع اتفاقية اللجوء لعام 1951".

كما انتقدت تصنيف إسرائيل للعديد من المهاجرين على أنهم "متسللين" ، قائلة إن معظمهم يستحق الحماية الدولية.وقالت إنه ينبغي على إسرائيل فحص طلبات اللجوء التي يقدمونها.

ومن ناحيتها ردت وكيلة وزارة الداخلية الإسرائيلية فانيا كيرشنبوم بأنه "من الواضح من النسب المئوية للسكان أن دولة إسرائيل استوعبت معظم المهاجرين من جميع الدول الأوروبية التي ربما تنتقدنا".

وقالت للإذاعة العامة "لا يمكن أن نستوعبهم .. سنبذل كل جهدنا لحل المشكلة .

نحن نشجعهم على مغادرة البلاد".وبدأ المهاجرون اضرابا عن العمل أمس الأحد ، ليبقى أصحاب الأعمال في تل أبيب بدون عمال - بما فيهم أصحاب المطاعم الذين يستخدمون الكثيرين لغسل الصحون.

يذكر أن إسرائيل أقامت سياجا على طول الحدود مع مصر لمنع تدفق المهاجرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً