العدد 4139 - الأحد 05 يناير 2014م الموافق 03 ربيع الاول 1435هـ

واشنطن تطلب إجراء انتخابات جديدة "موثوقة" في بنغلادش

اعربت وزارة الخارجية الاميركية اليوم الأثنين (6 يناير/ كانون الثاني 2014) عن "خيبتها" غداة الانتخابات التشريعية في بنغلادش التي قاطعتها المعارضة، وطالبت بتنظيم عملية انتخابية جديدة "موثوقة".

وقالت مساعدة المتحدث باسم الخارجية الاميركية ماري هارف في بيان ان "الولايات المتحدة اصيبت بخيبة امل جراء الانتخابات التشريعية الاخيرة في بنغلادش" التي "لا يبدو ان نتائجها تعبر بطريقة موثوقة عن ارادة الشعب في بنغلادش".

واضافت هارف "اننا نشجع حكومة بنغلادش واحزاب المعارضة على البدء فورا بالحوار لايجاد وسيلة تؤدي في اسرع وقت الى تنظيم انتخابات حرة وعادلة وسلمية وموثوقة تعكس ارادة شعب بنغلادش".

واعربت الولايات المتحدة مرارا في الاسابيع الاخيرة عن قلقها الشديد حيال المناخ السياسي في هذا البلد في جنوب اسيا قبل انتخابات الاحد.

وتغرق بنغلادش في الازمة بعد هذه الانتخابات التي قاطعتها المعارضة لان رئيسة الوزراء تعتبر فوزها مشروعا وتلقي على خصومها مسؤولية اعمال العنف الدامية التي وقعت الاحد.

واعتبرت شيخة حسينة واجد ان اكبر حزب معارض، الحزب القومي في بنغلادش، اخطأ عندما لم يشارك في الانتخابات، ولم تظهر اي اشارة انفتاح حيال منافستها التاريخية وزعيمة الحزب القومي خالدة ضيا.

وفاز حزب رابطة عوامي الذي تتزعمه حسينة واجد ب80 بالمئة من المقاعد بسبب عدم وجود منافسين له في عدد من الدوائر، في ختام الانتخابات الاكثر عنفا في بنغلادش ذلك ان اعمال الشغب اوقعت 26 قتيلا على الاقل الاحد.

وقالت هارف "اننا ندين بشدة العنف الذي انطلق من كل مكان" والذي "لا مكان له في الممارسة الديموقراطية وينبغي ان يتوقف فورا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً