العدد 4139 - الأحد 05 يناير 2014م الموافق 03 ربيع الاول 1435هـ

الداخلية التونسية تقرر ملاحقة محتجين أحرقوا مركزا للأمن جنوب البلاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اعلنت وزارة الداخلية التونسية اليوم الأثنين (6 يناير/ كانون الثاني 2014) انها ستلاحق قضائيا منفذي "هجمات اجرامية عشوائية" قالت انها استهدفت رجال الشرطة ومركز الامن في مدينة القطار بولاية قفصة (جنوب غرب) التي شهدت أيام الجمعة والسبت والاحد احتجاجات عنيفة على نتائج مسابقة توظيف في شركات حكومية.

وأوردت الوزارة في بيان ان مركز الشرطة وعناصر الامن في مدينة القطار تعرضوا طوال ثلاث ليال متتالية الى هجمات "بالمواد الصلبة والزجاجات الحارقة" نفذها محتجون على نتائج مسابقة التوظيف في "شركات البيئة" الحكومية.

وأضافت ان هذه الهجمات ألحقت "أضرارا جسيمة" بعناصر الأمن وبوسائل عملهم من دون تحديد عدد رجال الشرطة المصابين.

وذكرت ان المحتجين أحرقوا مركز الامن، ونهبوا مقر المعتمدية ثم أحرقوه "وقد تطوّرت الأمور في مرحلة ثانية إلى الشروع في الإضرار بالأملاك الخاصة للمواطنين ومحاولات النهب".

وتابعت ان المحتجين قاموا بـ"قطع الطريق الرئيسية الرابطة بين ولاية قابس (جنوب شرق) وقفصة، وإضرام النار بعجلات مطاطية، وتعطيل حركة المرور وحجز شاحنات نقل المحروقات والفوسفات وإفراغ حمولتها في الطريق العام".

وقالت الوزارة أنها "لا تعترض على حقّ الاحتجاج السلمي، لكنّها تستغرب الهجمات الإجرامية العشوائية" التي تعرض لها رجال الامن ومركز الشرطة في مدينة القطار.

وتابعت ان "مرتكبي هذه الاعتداءات لن يفلتوا من المتابعة القضائية" وأنها "فتحت بالتنسيق مع النيابة العامة بحثا عدليا في الوقائع التي جدّت بمدينة القطار من ولاية قفصة".

ومنذ الجمعة تشهد القطار التي ترتفع فيها معدلات البطالة والفقر، احتجاجات على نتائج مسابقة توظيف في "شركات البيئة" الحكومية.

واستخدمت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.

ويقول المحتجون إنه تم التلاعب بنتائج مسابقة التوظيف وانتداب كثيرين على أساس الولاء لحركة النهضة الإسلامية الحاكمة.

واوقفت الشرطة السبت نحو 15 شابا من المحتجين الذين اشتبكوا مع قوات الأمن قبل ان تفرج عنهم الأحد.

وأطلق هؤلاء إثر اجتماع اتفق خلاله المسؤولون الامنيون في القطار وممثلون لمنظمات أهلية على الدعوة إلى التهدئة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً