العدد 4142 - الأربعاء 08 يناير 2014م الموافق 06 ربيع الاول 1435هـ

"الألكسو": نسبة الأمية في الدول العربية تجاوزت 19%

قالت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الأكسو"، إن نسبة الأمية في الدول العربية تجاوزت 19%، ودعت الحكومات العربية إلى مزيد من العمل من أجل الإرتقاء بملف مكافحة الأمية وتعزيز تعليم الكبار وجعله في صدارة اهتماماتها.

وأوضحت "الألكسو" التي تتخذ من تونس مقرا لها، في بيان وزعته اليوم الخميس (9 يناير / كانون الثاني 2014) بمناسبة الإحتفال باليوم العربي لمحو الأمية، أن تقارير التنمية البشرية للعام 2013 والتقرير العالمي لرصد التعليم للجميع 2012، تُشير إلى أن عدد سكان الدول العربية بلغ 353.8 مليون نسمة، منهم 256.946 مليون ملمون بالقراءة والكتابة، ما يعني أن عدد الأميين في الدول العربية يصل إلى 96.836 مليون أمي.

وأشارت إلى أن خلاصة هذه التقارير "توضح أن نسبة الأمية في الوطن العربي تصل إلى 19.73% من إجمالي مجموع السكان، حيث تصل نسبة الأمية لدى الإناث إلى 60.60%، بينما تصل نسبة الأمية لدى الذكور إلى 39.42%.

ولفتت في بيانها إلى أن هذه الأرقام والنسب لا تتضمن الأميين في 3 دول عربية، هي جز القمر، وجيبوتي، والصومال، وحذرت في المقابل من هناك نحو 6.188 ملايين طفل وطفلة غير ملتحقين بالتعليم في الدول العربية ممن هم في سن الإلتحاق بالتعليم.

وقالت المنظمة إن هذا العدد "يمثل رافدا دائما للأميين العرب يضاف إلى ذلك ظاهرة التسرب من التعليم في مرحلته الأولى التي تعتبر من أعلى النسب في العالم".

وطالبت "الألكسو" في بيانها جميع المهتمين بالتنمية العربية بالمساهمة الفاعلة من أجل دعم جهود محو الأمية في الدول العربية والعمل على تعميم التعليم الأساسي وتوفير فرص وصول جميع الأطفال اليه، كما طالبت الدول العربية بمساندة التلاميذ العرب بمخيمات اللاجئين وبؤر الصراع المسلح في سوريا والصومال "حتى لا نواجه رصيداً جديداً من الأميين يضاف الى الأرقام السابقة".

يذكر أن الدول العربية تحتفل في 8 يناير من كل عام باليوم العربي لمحو الأمية الذي جاء بناء على قرار الجامعة العربية عام 1970 بمناسبة إنشاء الجهاز العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار عام 1966 إعترافا منه بأهمية محو أمية الكبار وحقهم في التعليم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً