العدد 4142 - الأربعاء 08 يناير 2014م الموافق 06 ربيع الاول 1435هـ

بوخماس يؤكد ضرورة تطوير قطاع الرعاية الصحية وفق المعايير الدولية

الوسط - المحرر البرلماني 

تحديث: 12 مايو 2017

دعا النائب حسن بوخماس، وزارة الصحة، إلى التعاون مع مجلس النواب من أجل تنفيذ بعض الاقتراحات برغبة، والإجابة على الأسئلة النيابية، الخاصة برعاية المصابين بالأمراض المزمنة، وتطوير الخدمات الصحية في المستشفيات والمراكز الصحية، ومكافحة الغش في الأدوية.

وجدد مطالبته بضرورة إنشاء شركة دواء وطنية على غرار التجارب الإماراتية والكويتية في إطار التعاون والشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، في إطار إستراتيجية لتعزيز البنية التحتية للقطاع الصحي وفي إطار مشاريع صحية كبرى يجري التخطيط لها بالتعاون بين القطاعين في مملكة البحرين ودول مجلس التعاون.

وقال بوخماس أن قطاع الرعاية الصحية وحجم الإنفاق عليه من المتوقع أن يواصلان نموهما القوي، بسبب العوامل الديموغرافية والاقتصادية، والتي تتمثل بالأساس في الزيادة السكانية المستمرة، وارتفاع معدل الأمراض المرتبطة بنمط الحياة، والطلب المتزايد على خدمات الرعاية الصحية عالية الجودة، وسياسات التأمين الصحي.

وأشار بوخماس إلى أن أن إستراتيجية للتطوير والنمو لابد أن تعالج التحديات التي تواجهها، وهذا يقع على عاتق الجهة التنفيذية ذات الصلة، وهي وزارة الصحة ومن هذه التحديات: نقص الأطباء وعدم الاهتمام الكاف بتطوير كادرهم، القلة النسبية لفرق الرعاية الصحية المؤهلة، انخفاض نفقات الرعاية الصحية كنسبة مئوية من الناتج الإجمالي.

وذكر أن مؤسسات دولية تتوقع آفاقاً صاعدة لقطاع الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون، بسبب زيادة القوة الشرائية والطلب المتزايد على الخدمات ذات الجودة وهو ما يجعل دول المنطقة وجهة هامة للمستثمرين المحليين والدوليين على حد سواء وتوسع المؤسسات الصحية لتعزيز قدرتها على تلبية الأسواق المتنامية، مما يضعنا أمام فرصة مواتية لإنجاز المشروعات الكبرى الدوائية والصحية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً