العدد 4142 - الأربعاء 08 يناير 2014م الموافق 06 ربيع الاول 1435هـ

شعبان: "الجعفرية" لا تتجاوب مع "الشمالي" بشأن رخص بناء وصيانة المقابر

الجنبية - المجلس البلدي للمنطقة الشمالية 

تحديث: 12 مايو 2017

قال رئيس اللجنة المالية والقانونية بالمجلس البلدي الشمالي جعفر شعبان إن دائرة الأوقاف الجعفرية لا تتجاوب مع خطابات المجلس بشأن رخص بناء وصيانة المقابر في المحافظة الشمالية، مضيفاً أن الطلبات معطلة منذ سنوات بسبب توقف الجهاز التنفيذي للبلدية عن إصدار هذه الرخص.

وأوضح شعبان أن اللجنة ناقشت مقترح إصدار قانون يستثني طلبات تسوير وصيانة المقابر من إبراز الوثيقة كشرط في طلب رخص البناء، بسبب وجود تعطيل في إصدار إجازات الصيانة والبناء لكثير من المقابر بالمحافظة الشمالية لدى الجهاز التنفيذي بالبلدية، حيث كانت في السابق تصدر هذه الإجازات بشهادات المسح فقط لكن في الوقت الحالي لا يمكن ذلك إلاّ بإبراز الوثيقة الأصلية ولأن أغلب تلك المقابر لا تملك وثائق فلا يمكن توفيرها.

وذكر شعبان أن اللجنة خاطبت دائرتي الأوقاف الجعفرية والسنية في 10 مارس/آذار 2013 لاستيضاح وجود أيّ مشكلة تواجهما خلال إجراءات إصدار رخص بناء وصيانة المقابر في المحافظة الشمالية، فلم تتجاوب سوى الأوقاف السنية التي أوضحت عدم وجود أيّ مشكلة في ذلك، فيما أحجمت الأوقاف الجعفرية عن الرد على الرغم من إعادة رفع الخطاب في 05 سبتمبر و22 ديسمبر الماضيين.

يذكر أن الشمالية تضم 278 مسجداً منها عدد غير قليل من المساجد القديمة أو الآيلة للسقوط، كما تضم 231 مأتما ومنها العديد من المآتم بحاجة لترميم أو إعادة بناء بالإضافة إلى 69 مقبرة أغلبها غير مسورة أو أسوارها آيلة للسقوط إن لم يكن سقط بالفعل كمقابر صدد والدراز والمرخ وكرانة وأبوصيبع والهملة وغيرها.

وقال شعبان إن تسوير المقابر يحافظ على حرمتها وقدسيتها وحدودها من اعتداءات بعض المتنفذين الذين لايردعهم عن سرقت أجزاء من المقابر وبيعها كقسائم أو ضمها لأملاكهم أيّ رادع ديني أو وطني، كما أنه يحفظها من حركة السيارات والحيوانات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً