العدد 4142 - الأربعاء 08 يناير 2014م الموافق 06 ربيع الاول 1435هـ

"الأشغال" تنظم "منتدى خبرات اليابان بهندسة الصرف الصحي" 20 يناير

استقبل وزير الأشغال عصام عبدالله خلف في مكتبه بديوان الوزارة سفير اليابان لدى مملكة البحرين شيجيكي سومي بحضور الملحق التجاري الياباني MITSUI HIROYUKI والرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة عادل الزياني ومدير إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي إبراهيم الحواج.

وخلال الاجتماع أشاد وزير الاشغال بالعلاقات المتميزة التي تربط بين المنامة وطوكيو في العديد من مجالات التعاون التجاري والاقتصادي والصناعي منوهاً بالدور الذي تقوم به السفارة اليابانية في هذا المجال.

وتم التباحث بشأن إقامة (منتدى الخبرات اليابانية في هندسة الصرف الصحي) يوم 20 يناير/كانون الثاني الحالي بمقر جمعية المهندسين البحرينية بالتنسيق بين وزارة الأشغال والسفارة اليابانية حيث ستقوم مجموعة من الخبراء اليابانيين من وزارة الأراضي والبنية التحتية والمواصلات والسياحة بعقد ورش عمل متخصصة في البحرين للإسهام في توفير حلول أفضل للجوانب المرتبطة بمعالجة وتنظيف خليج توبلي.

وأعرب وزير الأشغال عن ترحيب الوزارة بمثل هذه الزيارات من جانب الخبراء اليابانيين بما يسهم في تعزيز التواصل بين المختصين من كلا الجانبين بما يخدم ويعزز قطاعي البيئة والصرف الصحي تحديداً، مشيراً إلى أنه ستتم دعوة كافة الجهات الحكومية ذات الصلة كالبيئة للاستفادة من الحضور والمشاركة في مختلف البرامج والفعاليات وورش العمل التي ستصاحب زيارة الوفد الياباني.

من ناحية ثانية، تباحث خلف والسفير الياباني بشأن تفعيل ما تم الاتفاق عليه بعد التوقيع مؤخراً على اتفاقية للتعاون بين مملكة البحرين واليابان التي وقعها من الجانب البحريني وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، وعن الجانب الياباني وزير الأراضي والبنية التحتية والمواصلات والسياحة وذلك على هامش الزيارة الرسمية التي قام بها ولي العهد نائب القائد العام النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة إلى طوكيو في أبريل/نيسان الماضي.

يذكر أن بنود الاتفاقية تتضمن زيادة التعاون بين المنامة وطوكيو في مجال تنظيف وإعادة تأهيل خليج توبلي والاستفادة من تجارب وخبرات اليابان في مجال الصرف الصحي للإسهام في إيجاد حلول لما يعانيه خليج توبلي من تلوث.

وتواصل وزارة الأشغال التنسيق مع مسئولي السفارة اليابانية في المنامة من أجل متابعة تفعيل الاتفاقية ضمن الخطوات العملية من أجل الخروج ببنودها إلى حيز التنفيذ على أرض الواقع لما فيه مصلحة خليج توبلي عبر التنسيق مع مختلف الدوائر المعنية في المملكة.

وكان وفد ياباني قام منتصف العام بزيارة ميدانية إلى محطة المحرق لمعالجة مياه الصرف الصحي للاطلاع على هذا المشروع الهام الذي تقوم وزارة الأشغال بتنفيذه بالمشاركة مع القطاع الخاص، كما تم اطلاع الوفد الياباني على محطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي من خلال جولة في جميع أرجاء المحطة، تم خلالها اطلاعهم على مشكلة خليج توبلي والحاجة إلى إعادة تأهيل الخليج من خلال عملية تنظيفه الترسبات العضوية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:46 ص

      من يعمل؟؟؟

      نحن نوقع. ننقل الإتفاقية من ملف الى آخر. هم يعملون. هذا كل ما فى الأمر. مستقبلنا باهر.

اقرأ ايضاً