العدد 4142 - الأربعاء 08 يناير 2014م الموافق 06 ربيع الاول 1435هـ

بان كي مون يشدد على أهمية نزع السلاح والتسريح في جمهورية أفريقيا الوسطى

نيويورك - إذاعة الأمم المتحدة 

تحديث: 12 مايو 2017

وجه أمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون، رسالة إلى القمة الاستثنائية للمجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا التي تعقد اليوم في العاصمة التشادية انجامينا.

وقام ألقى الرسالة بابكر غاي، الممثل الخاص للأمين العام ورئيس مكتب الأمم المتحدة المتكامل لبناء السلام في جمهورية أفريقيا الوسطى.

وهنا في نيويورك، ذكر فرحان حق من مكتب المتحدث باسم الأمين العام أن السيد بان لا يزال يشعر بقلق بالغ إزاء الأوضاع في جمهورية أفريقيا الوسطى، مشيرا إلى أن تزايد خطر الاضطرابات الدينية حقيقي، ويشكل خطرا على البلاد على المدى الطويل. وقال حق في المؤتمر الصحفي اليومي نقلا عن رسالة السيد بان:

"أضاف الأمين العام أنه من الضروري التصدي لهذا التحدي بسرعة، وتحديد أولويات جهود المصالحة. وأشاد بالجماعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا، ورؤساء الدول لاقتراح عقد مؤتمر وطني شامل. كما شدد أيضا على أهمية نزع السلاح والتسريح وإعادة إدماج الجماعات المسلحة، وقال إنه يجب ضمان توفر الظروف المواتية لمثل هذه العملية".

وأشار الأمين العام في رسالته أيضا إلى أنه منزعج من الوضع الإنساني ووضع حقوق الإنسان في جمهورية أفريقيا الوسطى. وقال إن الأمم المتحدة كثفت استجابتها الإنسانية، وتعمل أيضا على إنشاء لجنة تحقيق دولية لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان، وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2127، مضيفا إنه يجب إرسال رسالة قوية مفادها أن من يرتكبون تلك الفظائع سيخضعون للمساءلة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً