العدد 4143 - الخميس 09 يناير 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1435هـ

خامنئي: المحادثات النووية كشفت "عداء" أميركا

قال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي يوم الخميس إن المحادثات النووية مع القوى العالمية كشفت عن "عداء" الولايات المتحدة لإيران.

وكان خامنئي يتحدث قبل ساعات من استئناف محادثات بين ايران والاتحاد الأوروبي في جنيف.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن خامنئي قوله أمام جمع "كنا قد أعلنا من قبل أنه في بعض القضايا سنتفاوض مع الشيطان (الولايات المتحدة) اتقاء لشره إذا رأينا في ذلك تغليبا للمصلحة."

وتابع "كشفت المحادثات النووية عن عداء أمريكا لإيران والإيرانيين وللإسلام والمسلمين."

وقالت متحدثة باسم الاتحاد الاوروبي في بروكسل ان المحادثات بين إيران والاتحاد بدأت في جنيف يوم الخميس لبحث التفاصيل العملية لتنفيذ الاتفاق النووي الذي تم التوصل اليه في جنيف في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقال رئيس وفد التفاوض الإيراني عباس عراقجي للتلفزيون الإيراني الرسمي في جنيف "آمل أن نتمكن خلال المحادثات التي تستمر يومين من حل المشاكل الفنية المتبقية التي تقوم على تفسيرنا المختلف لنص اتفاق نوفمبر/ تشرين الثاني."

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية جين ساكي في افادة في واشنطن إن وكيلة وزارة الخارجية للشؤون السياسية ويندي شيرمان شاركت في الاجتماع بين ايران والاتحاد الاوروبي وعقدت اجتماعات ثنائية مع مسؤولين ايرانيين. ويهدف اتفاق جنيف الى وقف تقدم ايران نوويا لمدة ستة اشهر لكسب الوقت من أجل التوصل الى تسوية نهائية.

واتسع نطاق الجهود الدبلوماسية بعد انتخاب الرئيس الايراني المعتدل حسن روحاني في يونيو/ حزيران.

وكان قد وعد بالعمل على تخفيف العزلة المفروضة على ايران وتخفيف العقوبات.

وكان خامنئي قد أيد من قبل الاتفاق مع القوى العالمية رغم الانتقادات الشديدة التي وجهتها شخصيات سياسية ودينية متشددة ترى ان به مساسا بسيادة ايران.

ويقضي اتفاق جنيف بأن تحد ايران من انشطتها النووية مقابل تخفيف بعض العقوبات الدولية التي أرهقت الاقتصاد الايراني. وتقول ايران ان انشطتها النووية سلمية تماما لكن الغرب يشتبه في انها تسعى لاكتساب القدرة على صنع قنبلة نووية.

وقال الكرملين في بيان إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحدث هاتفيا مع روحاني يوم الخميس لبحث الأزمة النووية بين طهران والغرب وسبل "تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل اليها بشأن البرنامج النووي الإيراني".

وذكرت وسائل اعلام إيرانية انهما بحثا ايضا الصراع في سوريا.

وفرضت الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي العقوبات على إيران لرفضها الإذعان لمطلب مجلس الامن الدولي وقف جميع الانشطة التي تتعلق بتخصيب اليورانيوم وانتاج البلوتونيوم في مواقعها النووية.

وقال خامنئي ان العقوبات الدولية لم تجبر إيران على اجراء المفاوضات مع القوى العالمية.

وأضاف "أعداؤنا لا يعرفون الأمة الايرانية العظيمة. هم يظنون ان العقوبات التي فرضوها على ايران أجبرتها على الدخول في مفاوضات. لا .. هذا خطأ."

لكن العقوبات أحدثت تأثيرا واضحا فقد انخفضت ايرادت الصادرات النفطية وتعطلت مجالات التجارة الأخرى.

وعقد خبراء نوويون من ايران والقوى الست الكبرى عدة جولات من المحادثات منذ 24 من نوفمبر/ تشرين الثاني لحل المسائل الفنية حتى يتسنى تنفيذ الاتفاق المؤقت.

ويتعين على الخبراء الاتفاق على موعد بدء تنفيذ الاتفاق. ويقول دبلوماسيون غربيون ومسؤولون ايرانيون ان القوى الست وايران تريد بدء التنفيذ يوم 20 من يناير/ كانون الثاني. وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس يوم الاربعاء "أولا ينبغي تنفيذ الاتفاق المؤقت. أعتقد انه سينفذ بحلول نهاية يناير أو فلنقل إني أرجو ذلك. هذه هي الفترة المؤقتة."

وقال دبلوماسيون لرويترز يوم الأربعاء ان المحادثات المتعلقة بتنفيذ اتفاق نوفمبر واجهت مشاكل بشأن ابحاث الطرد المركزي المتقدمة فيما يبرز التحديات الهائلة التي تواجه ايران والقوى الست في التفاوض على الشروط الدقيقة للاتفاق.

وتقول ايران ان ابحاث الطرد المركزي ضرورية.

وتنقي أجهزة الطرد المركزي اليورانيوم للاستخدام كوقود في محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالطاقة النووية واذا نقي لدرجة أعلى يمكن استخدامه في صنع اسلحة نووية.

واذا نجحت المحادثات فمن المزمع بدء مفاوضات بشأن اتفاق طويل الأجل لحل النزاع بشأن طموحات طهران النووية. وقال فابيوس "أكبر مشكلة ستكون المرحلة القادمة لان السؤال الذي لم يتم التصدي للإجابة عنه هو: هل شركاؤنا الايرانيون يريدون فحسب تعليق الانتاج الذي يمكن ان يقودهم الى امتلاك سلاح نووي أم انهم يقبلون التخلي عنه تماما؟" وأضاف "من الواضح أن الخيار الثاني هو المقبول لان الخيار الأول لن يقبله أحد من مجموعة الخمسة زائد واحد."

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً