العدد 4143 - الخميس 09 يناير 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1435هـ

تقرير يرجح عدم التزام كرزاي بالمهلة الامريكية للتوصل الى اتفاق امني

قالت صحيفة واشنطن بوست ان كبير المفاوضين الامريكيين حذر ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما من ان جهود واشنطن لاقناع الرئيس الافغاني حامد كرزاي بتوقيع اتفاق أمني طويل المدى في اطار الجدول الزمني الذي اقترحته الادارة ستفشل على الارجح.

وقالت الصحيفة أمس الخميس (9 يناير / كانون الثاني 2014) نقلا عن مسؤولين امريكيين طلبوا عدم الكشف عن اسمائهم ان السفير الامريكي جيمس كانينجهام قال في برقية سرية ذكرت الصحيفة انها ارسلت خلال الايام القليلة الماضية انه لا يعتقد ان كرزاي سيوافق على توقيع الاتفاق قبل الانتخابات الرئاسية في أفغانستان في ابريل نيسان القادم.

وتوترت العلاقات الامريكية الافغانية بسبب رفض كرزاي توقيع الاتفاق الذي سيحدد شكل الوجود العسكري الامريكي في افغانستان بعد انسحاب معظم القوات الاجنبية هذا العام.

وقال البيت الابيض يوم الاثنين ان الولايات المتحدة تريد ان توقع الحكومة الأفغانية الاتفاق خلال أسابيع حتى تحدد اذا كانت ستبقي على مفرزة من القوات الامريكية في أفغانستان بعد انتهاء عام 2014.

ودون التوصل الى اتفاق ستضطر الولايات المتحدة الى سحب جميع قواتها ولن يكون أمامها "خيار آخر" سوى ان تترك القوات الافغانية لتحارب وحدها حركة طالبان.

ووصف كرزاي ذلك بأنه تهديد أجوف واقترح ان ينتظر الاتفاق الامني الى ما بعد انتخابات ابريل نيسان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً