العدد 4143 - الخميس 09 يناير 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1435هـ

مستشار للرئيس اليمني : الحوثيون باتوا سلطة موازية لسلطة الدولة

أكد فارس السقاف، مستشار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي لشؤون الدراسات والبحث العلمي، أن الحوثيين باتوا سلطة موازية لسلطة الدولة لذلك سينظر لهم على أنهم خطر يهدد أي سلطة قائمة في اليمن.

وقال السقاف ، لصحيفة "السياسة" الكويتية في عددها الصادر اليوم الجمعة (10 يناير / كانون الثاني 2014)، إن "الحوثيين والسلفيين خسروا في المواجهات الجارية بينهما بلجوئهما للسلاح واستخدام القوة وذلك حتى وإن اعتقدا أنهما حققا مكاسب على الأرض".

وأضاف أن "ذلك سيؤثر عليهما أمام المجتمع الدولي والمحلي وسينظر إلى الحوثيين على أنهم خطر يتهدد أي سلطة قائمة في اليمن لأنهم باتوا سلطة موازية لسلطة الدولة".

وأوضح السقاف أن "الحوثيين باتوا قوة تتمدد وتتوسع بعد أن انطلقوا من محافظة صعدة وصاروا على تخوم صنعاء انطلاقا من محافظتي عمران وصنعاء الريف واستطاعوا أن يشقوا قبيلة حاشد للمرة الأولى ويدقوا أبواب معاقل قبيلة الشيخ الراحل عبدالله بن حسين الأحمر والآن هم في حالة مواجهة عنيفة".

ورأى أن "الوقائع تقول إن الحوثيين يستطيعون الدخول إلى صنعاء كقوة ولكن من باب التهويل واستغباء العقول أنهم قد يصلون إلى أبواب دار الرئاسة ويسيطرون على العاصمة وإسقاط النظام الجمهوري وهذا نوع من الدعايات التي تدفع باتجاه تحرك الدولة لجعل المواجهة بينهم وبينها".

واعتبر المستشار الرئاسي اليمني أن "الحوثيين حالياً قوة فرضت نفسها على المعادلة السياسية من دون أن تكون حزباً سياسياً أو جمعية خيرية أو منظمة مجتمع مدني وتشارك في الحوار الوطني لكني أستبعد أن يكون هدفها السيطرة على صنعاء لأنها لم تستفد من مرحلة كما هي مستفيدة منها الآن".

ولفت إلى أن الحوثيين "يستعرضون قوتهم ويسعون للسيطرة على محافظات الجوف وعمران وحجة كما سيطروا على صعدة لفرض تلك المحافظات كإقليم على مشروع الأقاليم المطروح حالياً على مؤتمر الحوار وتحديد موقعهم على الخريطة السياسية بتحقيق نصر ميداني يوازيه نصر سياسي".

وأضاف أن هادي يدرك مخاطر هذه القضايا وأن "كل شيء تحت السيطرة خصوصاً وأن اليمن على مقربة من تسوية تاريخية ستضع كل الأمور في نصابها".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:29 ص

      كلام غير دقيق وغير واقعي

      جماعة الحوثي ماهي الا جماعات وعصابات مسلحه تنشط في اماكن مثل دماج التي لايوجد فيها الا طلاب علم اجانب مسالمين وليسوا مسلحين وكلام المستشار تهويل وغير صحيح وان شاء الله فهم في زوال دام قبائل اليمن لهم بالمرصاد

    • زائر 1 | 5:12 ص

      خذ لك ......احسن

      انتم تقبعون في .......والحوثيون بذكائهم سيرجعون الحكم لهم كما آخذ منه عنوة عن طريق احد الدول الجارة لليمن. نقول لسعادة المستشار، من الذي اوصل الرئيس الحالي للحكم؟ كما وصلت لرئيسك سيمسك الحوثيون الحكم ان شاء الله، ولا تعول على من اوصلكم للحكم فهم غارقون في وحل سوريا ولبنان والعراق وهزائمهم واحدة تلو الاخرى خاصة بعد اتجاه بوصلة امريكا لايران و انتم تتفرجون مع جارتكم. ان غدا لناظره قريب وظلم الجار على الحوثيين سيبدء في الاختفاء والله المعاقب.

اقرأ ايضاً