العدد 4143 - الخميس 09 يناير 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1435هـ

تشيلي: القميص الجديد لنادي ديبورتيفو باليستينو يثير سخط الجالية اليهودية

سيواصل فريق ديبورتيفو باليستينو التشيلي، النادي الوحيد في العالم الذي يلعب بألوان العلم الفلسطيني، ارتداء قميصه الجديد الذي يبرز الخريطة الفلسطينية قبل عام 1948 وذلك على الرغم من غضب الجالية اليهودية في تشيلي.

وقال مسؤول في النادي فضل عدم الكشف عن هويته في تصريح لوكالة فرانس برس: "بعد اجتماع مع ادارتنا قررنا مواصلة اللعب بالقميص على اعتبار اننا لم نتلق اي اتصال من الاتحاد التشيلي لكرة القدم او الفيفا".

وأضاف "نحن فريق رياضي ونلتزم باراء هاتين المؤسستين".

واستعيض عن الرقم واحد في القميص الجديد للنادي الذي يلعب منذ نحو قرن بالوان فلسطين - الابيض والاخضر والاحمر - لموسم 2014، بخريطة فلسطين قبل عام 1948. وأثارت هذه الخريطة التي تتضمن دولة اسرائيل الحالية دون تحديد حدودها، سخط الجالية اليهودية في تشيلي.

وقال رئيس الجالية اليهودية جيراردو غوروديشر في تصريح لصحيفة "ال ميركوريو" امس الخميس: "نحن نطالب بسحب هذه الأرقام".

وتساءل غوروديشر قائلا "ما الذي سيحدث الجمعة مع المشجعين اليهود؟ خلال المباراة التي يلتقي فيها كلوب ديبورتيفو باليستينو مع جامعة تشيلي"، واصفا ارتداء القمصان الجديدة ب"قلة احترام من قبل النادي".

واكد الاتحاد التشيلي لكرة القدم انه تلقى رسالة من الجالية اليهودية "تعبر فيها عن استيائها وتطالب تبليغه للفريق الفلسطيني". لكن الاتحاد التشيلي اكد للجالية اليهودية انه كي يفرض عقوبة على النادي من الضروري ان يندد ناد اخر من الدوري بذلك وهو ما لم يحصل حتى الان".

وقال المتحدث باسم الاتحاد التشيلي هيكتور اولاف "لا يمكننا فرض عقوبة الا في حال خطأ فادح، كأن يكتبوا مثلا +فلسطين حرة+ على القميص، ولكن الفريق سبق له استعمال هذه الخريطة مرات عدة".

من جهته، قال ماوريسيو ابو غوش رئيس الاتحاد الفلسطيني في تشيلي في تصريح لوكالة فرانس برس: "انها رمز لتاريخنا وثقافتنا"، مضيفا "هذه الخريطة كانت دائما لنا ونحملها دائما حول العنق".

وشدد قائلا "إنها مثل الفلافل وأوراق العنب والدبكة (رقصة فلسطينية)".

ويعتبر نادي ديبورتيفو باليستينو فريقا صغيرا في الدرجة الأولى تأسس عام 1920 وأحرز لقبين حتى الان عامي 1955 و1978. ويمثل الفريق الجالية الفلسطينية المهمة في تشيلي وهي أهم جالية فلسطينية في العالم خارج الدول العربية.

ويبلغ عدد المنحدرين من فلسطين 350 الف شخص في تشيلي، وبطلق عليهم التشيليون "الاتراك" بسبب جوازات السفر التي منحت إليهم من قبل الامبراطورية العثمانية خلال هجرتهم مطلع القرن العشرين. ويعتبر المسيحيون أغلبية المهاجرين الذين حطوا الرحال في بداية عام 1900.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً