العدد 4143 - الخميس 09 يناير 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1435هـ

وتيرة التوظيف في أمريكا تتباطأ إلى أدنى مستوى في 3 سنوات

أظهرت بيانات حكومية ان ارباب العمل في الولايات المتحدة قاموا في ديسمبر/ كانون الاول بتوظيف أقل عدد من العمال في حوالي ثلاثة أعوام لكن هذه الانتكاسة من المرجح ان تكون مؤقتة وسط علامات عن ان الطقس البارد ربما كان عاملا مؤثرا خصوصا في قطاع التشييد.

وقالت وزارة العمل اليوم الجمعة (10 يناير / كانون الثاني 2014) إن الوظائف غير الزراعية زادت 74 ألفا فقط الشهر الماضي وهي أقل زيادة منذ يناير/ كانون الثاني 2011 وإن معدل البطالة تراجع 0.3 نقطة مئوية إلى 6.7 بالمئة.

هذا هو أدنى معدل للبطالة في الولايات المتحدة منذ أكتوبر / تشرين الأول 2008 ويعكس في معظمه خروج بعض الأمريكيين من القوى العاملة.

ويتعارض تباطؤ وتيرة التوظيف مع مؤشرات أخرى رسمت صورة إيجابية لسوق العمل. وعدلت الوزارة بيانات نوفمبر تشرين الثاني بإضافة 38 ألف وظيفة إلى الزيادة المذكورة سابقا. وكان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز اراءهم قد توقعوا زيادة في الوظائف قدرها 196 ألفا الشهر الماضي.

لكن كثيرين منهم رفعوا توقعاتهم في اعقاب بيانات ايجابية بشان سوق العمل اثناء الاسبوع. وانخفضت نسبة الأمريكيين في سن العمل الذين لديهم وظيفة او يبحثون عن وظيفة 0.2 نقطة مئوية الي 62.8 بالمئة وهو نفس المستوى المسجل في اكتوبر/ تشرين الاول عندما هبطت النسبة الى أدنى مستوى لها منذ 1978 . وشكل ذلك ثلثي الهبوط في معدل البطالة الشهر الماضي.

وجميع مكاسب التوظيف في ديسمبر/ كانون الاول كانت في القطاع الخاص مع تراجع عدد الوظائف في الحكومة 13 ألفا بعد أن سجل زيادة بلغت 15 ألفا في نوفمبر/ تشرين الثاني. واشار محللون الي انه من المنتظر أن يواصل معدل البطالة التراجع في 2014 مع توقعات بأن يسجل الاقتصاد الامريكي نموا يتجاوز 3 بالمئة مقارنة مع نمو متوقع قدره 1.7 بالمئة في 2013.

وتيرة التوظيف في أمريكا تتباطأ إلى أدنى مستوى في 3 سنوات





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً