العدد 4143 - الخميس 09 يناير 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1435هـ

مقتل ثلاثة في اشتباكات بين الأمن المصري ومؤيدين للإخوان

قال مسؤولون إن ثلاثة اشخاص قتلوا وأصيب آخرون اليوم الجمعة (10 يناير / كانون الثاني 2014) في اشتباكات وقعت بين قوات الأمن ومؤيدين لجماعة الإخوان المسلمين في عدة مدن مصرية قبل أيام من استفتاء الناخبين في الداخل على تعديلات دستورية.

وأضافوا أن قوات الأمن ألقت القبض على العشرات من مؤيدي جماعة الإخوان خلال الاستباكات التي وقعت في مدن بينها القاهرة والإسكندرية الساحلية والمنيا جنوبي العاصمة والسويس إلى الشرق منها. وقال مسؤولون طبيون وأمنيون في السويس إن شخصين قتلا بالرصاص خلال الاشتباكات وإن ثلاثة آخرين اصيبوا بطلقات خرطوش.

وقال شهود إن قوات الأمن أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع على مئات من مؤيدي الإخوان قبيل مسيرة لهم من مسجد بالسويس بعد صلاة الجمعة لكنهم ردوا بإلقاء الزجاجات الحارقة والحجارة وإطلاق الألعاب النارية على القوات. وقالت مصادر أمنية في السويس إن مئات آخرين من مؤيدي الإخوان أشعلوا النار في إطارات السيارات في أكثر من شارع بالمدينة كما ألقوا زجاجة حارقة على مدرعة للجيش تسببت في حريق محدود بها.

وقال مدير مباحث الإسكندرية اللواء ناصر العبد لرويترز إن شخصا يدعى محمد سعد قتل بطلق ناري في الظهر في اشتباكات بشرق المدينة. وأضاف أن قوات الأمن ألقت القبض على 30 من مؤيدي الإخوان خلال الاشتباكات بينهم ثلاثة يحملون أسلحة نارية. وكان تحالف إسلامي يقوده الإخوان دعا أنصار الجماعة أمس الخميس إلى أسبوع جديد من الاحتجاجات يبدأ اليوم عنوانه "أسبوع إسقاط دستور الدم". وبدأ استفتاء الناخبين المصريين في الخارج على التعديلات الدستورية يوم الأربعاء ويستمر إلى يوم الأحد.

ويجرى الاقتراع داخل البلاد يومي الثلاثاء والاربعاء المقبلين. وقال التلفزيون المصري إن متظاهرين مؤيدين لجماعة الإخوان أشعلوا النار في سيارة للشرطة في اشتباكات بمنطقة حلمية الزيتون بشمال شرق القاهرة. وأظهرت لقطات تلفزيونية محتجين يرشقون قوات الأمن بالحجارة في مدينة الجيزة القسم الغربي من العاصمة.

وكانت اشتباكات مماثلة أوقعت 17 قتيلا يوم الجمعة الماضي وألقت قوات الأمن خلالها القبض على مئات من مؤيدي جماعة الإخوان. وقال مدير المباحث الجنائية في محافظة المنيا العميد هشام نصر إن قوات الأمن ألقت القبض على 30 من مؤيدي الإخوان بمدينة المنيا عاصمة المحافظة ومدينة سمالوط. وقالت مصادر أمنية إن ثلاثة من قوات الأمن أصيبوا في الاشتباكات. وفي مدينة دمياط الجديدة المطلة على البحر المتوسط أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع على مؤيدين لجماعة الإخوان.

وقالت مصادر أمنية في المدينة إن الشرطة ألقت القبض على 16 متظاهرا. وقال الشهود إن مؤيدين لجماعة الإخوان رددوا في مسيراتهم هتافات مناوئة لقيادة الجيش التي عزلت الرئيس محمد مرسي المنتمي للجماعة في يوليو تموز بعد مظاهرات شعبية حاشدة طالبت بتنحيته.

وقالوا إن مؤيدين للجيش يطالبون قائده العام الفريق أول عبد الفتاح السيسي بالترشح للرئاسة نظموا مظاهرات تاييد له في عدد من المدن بينها الإسكندرية والشرقية مسقط رأس مرسي. ومنذ عزل مرسي الذي استمرت رئاسته عاما اندلع عنف سياسي أوقع نحو 1500 قتيل أغلبهم من المطالبين بعودته لمنصبه وبينهم نحو 350 من رجال الأمن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:27 ص

      مرسى خربها

      حسبى الله ونعم الوكيل فيك يا مرسى انت وجماعتك تجار الدين الارهابيين شتتنا وقسمتنا وكله من اجل كرسى التاريخ لن ينسا لك دماء الشهداء التى نزفت من الجهتين مؤيد ومعارض ربنا ينتقم منك يا شيخ

اقرأ ايضاً