العدد 4146 - الأحد 12 يناير 2014م الموافق 11 ربيع الاول 1435هـ

القهوة تفيد.. الذاكرة

يختلف العلماء والباحثون حول فوائد ومضار القهوة، لكن دراسة جديدة وجدت ان مادة الكافيين الموجودة فيها تفيد الذاكرة، ولا تقتصر فوائدها فقط رفع نسبة التيقظ.

وأفاد موقع (هيلث داي نيوز) الأميركي ان باحثين من جامعة جون هوبكنز درسوا تأثير الكافيين على الذاكرة، من دون الأخذ بعين الاعتبار عومل أخرى تعزز قدرات الدماغ، ووجدوا ان هذه المادة تعزز بعض الذكريات لحوالي 24 ساعة تقريباً من شرب القهوة.

وقال المعد الرئيسي للدراسة مايكل ياسا، ان اكتشاف وجود تأثير للكافيين على جعل ذكريات البشر أقل قابلية للنسيان وأكثر استمرارية، هو أمر جديد.

وشملت الدراسة 100 شخص لا يشربون الكثير من القهوة والشاي أو مشروبات الكولا، الغنية بالكافيين، وطلب منهم النظر إلى مئات الصور اليومية على شاشاة كومبيوتر، كصور الأحذية والكراسي وغيرها، وبعد 5 دقائق طلب من نصفهم شرب نصفهم 200 ملغرام من الكافيين.

وبعد 24 ساعة رأى الجميع الصورمن جديد فاتضح ان المجموعة التي تناولت الكافيين تمكنت أكثر من الآخرين من تمييز الصور ومعرفة إن كانت هي ما رأته في السابق أو لا. وتبين ان 200 ملغرام من الكافيين على الأقل كانت ضرورية لتمكين الذاكرة أكثر.

وقال ياسا ان الكافيين قد يساعد على الاحتفاظ بالذكريات لفترة أطول وبدقة أكبر، مشيراً إلى انه لا بد من إجراء مزيد من الدراسات لتحديد السبب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً