العدد 4146 - الأحد 12 يناير 2014م الموافق 11 ربيع الاول 1435هـ

جيش جنوب السودان ما زال يحاول استعادة مدينة بور

اعلن ناطق باسم جيش جنوب السودان ان الجيش ما زال يحاول الاثنين (13 يناير / كانون الثاني 2014) استعادة مدينة بور الاستراتيجية من المتمردين الذين يقودهم النائب السابق للرئيس رياك مشار، مشيرا الى مواجهات قرب العاصمة جوبا أمس الاحد.

وصرح فيليب اغوير لوكالة فرانس برس ان بور كبرى مدن ولاية جونقلي، شرق جنوب السودان "ما زالت بين ايدي المتمردين لكن قواتنا تواصل الزحف" نحوها.

ومنذ بداية المعارك في جنوب السودان قبل اربعة اسابيع، احتل المتمردون هذه المدينة ثم استعادتها قوات جوبا قبل ان يسيطر عليها المتمردون مجددا، ما دفع سكانها الى الهروب منها بكثافة.

واعلن اغوير وكذلك المتمردون ان مواجهات دارت عصر الاحد بين المعسكرين على مسافة عشرين كلم من جوبا.

وافاد بيان وزعه المتمردون من العاصمة الاثيوبية اديس ابابا حيث تجري مباحثات بين الطرفين من اجل التوصل الى وقف اطلاق النار، ان "المعارك بدأت في الساعة 16,00 (...) عندما ارسل (رئيس جنوب السودان) سلفا كير قوات كبيرة لمهاجمة مواقعنا".

واضاف البيان ان "القافلة التي قامت بالهجوم دمرت في ساعتين من المعارك".

من جانبه تحدث اغوير عن "كمين" نصبته القوات "المناهضة للحكومة".

وقد اسفرت المعارك الدائرة في الجمهورية الحديثة العهد منذ 15 كانون الاول/ديسمبر على خلفية عداوة بين كير ومشار الذي اقيل في تموز/يوليو، عن سقوط "اكثر بكثير" من الف قتيل ونزوح 400 الف وفق الامم المتحدة ومن بين النازحين فر خمسون الفا الى البلدان المجاورة.

واتهم سلفا كير رياك مشار وحلفائه بمحاولة انقلاب بينما نفى رياك مشار ذلك متهما سلفا كير بالسعي الى تصفية خصومه.

وفي اديس ابابا يتفاوض الطرفان بصعوبة منذ اسبوع برعاية دول شرق افريقيا في حين يظل العائق الاساسي امام التوصل الى اتفاق وقف اطلاق النار، الافراج عن 11 اسيرا مقربين من مشار.

ويطالب المتمردون بالافراج عنهم كي يشاركوا في المفاوضات وهو ما ترفضه جوبا التي تقول انها تريد محاكمتهم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً