العدد 4147 - الإثنين 13 يناير 2014م الموافق 12 ربيع الاول 1435هـ

اوباما يجدد دعوة الكونغرس الى التريث في فرض عقوبات على ايران

جدد الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين دعوة الكونغرس الى منح فرصة للدبلوماسية في معالجة الملف النووي الايراني، وذلك في وقت يهدد النواب الاميركيون بالتصويت على عقوبات جديدة بحق طهران. وقال اوباما خلال اجتماع ثنائي مع رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي في المكتب البيضوي "ما نريده هو اعطاء فرصة للدبلوماسية واعطاء فرصة للسلام. اعلم انني اتكلم ليس باسمي فقط ولكن ايضا باسم الشركاء في مجموعة خمسة زائد واحد".

وتوصلت مجموعة خمسة زائد واحد التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا، الى اتفاق مرحلي مع ايران في شان برنامجها النووي في تشرين الثاني/نوفمبر في جنيف. واعلنت طهران وواشنطن الاحد ان تنفيذ الاتفاق سيبدأ في العشرين من الجاري.

ويلحظ هذا الاتفاق عدم فرض مزيد من العقوبات على ايران لستة اشهر مقابل التزام الجمهورية الاسلامية بتجميد تطوير برنامجها النووي تمهيدا للتوصل الى اتفاق اوسع. واعتبر اوباما "انها فرصة لا يمكن ان نفوتها"، وذلك بعدما تقدم اعضاء ديموقراطيون وجمهوريون في مجلس الشيوخ باقتراح قانون يهدف الى فرض عقوبات اضافية على طهران في حال اخفقت المفاوضات الراهنة. واضاف "لم يحن الوقت لفرض عقوبات جديدة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً