العدد 4147 - الإثنين 13 يناير 2014م الموافق 12 ربيع الاول 1435هـ

حاكم دبي: السيسي يمكنه الترشح لرئاسة مصر كمدني

نقلت وكالة انباء الإمارات عن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس الوزراء يوم أمس الأثنين (13 يناير/ كانون الثاني 2014) قوله إن قائد الجيش المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي يجب ألا يخوض انتخابات الرئاسة كرجل عسكري أما ترشحه كمدني فهذا أمر يخصه وحده.

وأوردت وكالة انباء الإمارات التصريحات التي تعبر عن وجهة نظر الشيخ محمد بعد ساعات من الحديث الذي أدلى به لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ونقل عنه قوله ان من الأفضل ان يبقى السيسي قائدا للجيش بدلا من خوض انتخابات الرئاسة.

وأيدت الإمارات والمملكة العربية السعودية القائد العام للجيش المصري عبد الفتاح السيسي بعد أن عزل الرئيس محمد مرسي العام الماضي. وقدمت الدولتان لمصر منذ ذلك الحين مساعدات اقتصادية بمليارات الدولارات.

وأعطى السيسي الذي عزل مرسي في يوليو تموز بعد احتجاجات حاشدة على حكمه أوضح مؤشر حتى الان على انه سيخوض انتخابات الرئاسة في تصريحات أدلى بها يوم السبت.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن مصدر مسؤول في مكتب الشيخ محمد قوله إن "نصيحة سموه الأخوية هي أن لا يترشح الفريق السيسي كعسكري لمنصب رئيس الجمهورية أما ترشحه كمدني استجابة لمطالب شعبه فهو أمر شخصي يخص الفريق السيسي."

وأكد المصدر أن "دولة الإمارات التي وقفت دائما إلى جانب مصر الشقيقية وشعبها ستدعم دائما خيارات الشعب المصري."

وكان الشيخ محمد وهو ايضا حاكم دبي قال في تصريحاته التي أوردتها هيئة الإذاعة البريطانية في وقت سابق إن مصر أصبحت أفضل بدون مرسي.

وفي القاهرة رفضت وزارة الخارجية المصرية التعليق.

جاءت تصريحات حاكم دبي قبل يوم من بدء الاقتراع على تعديلات دستورية في استفتاء يرجح أن تعطي الموافقة عليها دفعة نهائية لترشح السيسي للرئاسة.

وقالت مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في وقت متأخر يوم الاثنين في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الحمد الصباح "يسعدني ان ارى الاستفتاء يجرى ولدينا مراقبون من الاتحاد الأوروبي يساعدون في ضمان ان تمضي العملية قدما."

وأضافت "انها خطوة مهمة في خارطة الطريق التي وضعت بعناية والتي اعتقد اننا نتفق سويا ( مع وزير خارجية الكويت) على ضرورة انجازها من اجل انطلاق مصر للأمام على مسار ديمقراطي."

ومضت تقول "لذا نحن نتطلع للاعلان عن (موعد) الانتخابات البرلمانية والرئاسية. ثمة لحظات مهمة وفارقة في تلك العملية."

وقالت آشتون ان مستقبل مصر "يحتاج إلى تحقيق الاستقرار الاقتصادي والاستقرار السياسي ويحتاج إلى عدم الإقصاء قدر الامكان."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً