العدد 4147 - الإثنين 13 يناير 2014م الموافق 12 ربيع الاول 1435هـ

اختيار المضحكي عضواً في مجلس إدارة ضمان الجودة والاعتماد للجامعات العربية

ضاحية السيف - الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب 

تحديث: 12 مايو 2017

اختيرت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي في عضوية مجلس إدارة ضمان الجودة والاعتماد في اتحاد الجامعات العربية، والذي يأتي تأسيسه انطلاقا من تطلعات الاتحاد في التأكيد على أهمية مجال ضمان الجودة والاعتماد.

وتبرز أهداف اتحاد الجامعات العربية في دعم تواصل الجامعات في العالم العربي وتعزيز التعاون فيما بينها، من خلال الوقوف الجاد على قضايا التعليم العالي في العالم العربي، ودعم عمليات تطوير أداء هذا القطاع من خلال دراسة فرص التطوير المتاحة.

وذكرت المضحكي في تصريح لها بهذه المناسبة أن اختيار الهيئة إلى عضوية مجلس إدارة ضمان الجودة والاعتماد في اتحاد الجامعات العربية يأتي ليؤكد على الدور الريادي الإقليمي لتجربة مملكة البحرين ودورها البارز في الأنشطة التعزيزية لجهود تطوير التعليم والتدريب بشكل عام، والتعليم العالي على وجه الخصوص، لافتةً إلى أن تأسيس قاعدة رصينة لأهداف التطوير تستوجب من المؤسسات المعنية بتطوير التعليم العالي الاطلاع على التجارب والممارسات التعليمية،وسبل تطويرها المختلفة من خلال شبكات تواصل إقليمية ودولية عريقة.

وأضافت في هذا الصدد إلى أن هذه المشاركة ستتيح المجال أمام الهيئة، بجانب عضوياتها في الشبكات الإقليمية والدولية الأخرى،لزيادة رقعة الخبرات المحلية في مجال ضمان الجودة، والمشاركة الفعلية في تقوية التجربة البحرينية،وبناء التطبيقات المناسبة التي تعزز مكتسباتها التراكمية في نشر ثقافة ضمان الجودة وترسيخ مفاهيمه وممارساته.

وأشارت إلى أن قطاع التعليم العالي اليوم يواجه تحديات عدة مع النمو المضطرد في عدد من مؤسساته وأنماط التعليم العالي المختلفة والمستحدثة، ليأتي مجال ضمان الجودة والاعتماد المؤسسي والبرامجي في مؤسسات التعليم العالي العربية باعتباره حاجةً ملحةً تضمن استدامة أداء ذلك القطاع،وانسجام آلياته وأهدافه من متطلبات التنمية البشرية بشكل عام.

يذكر أن اتحاد الجامعات العربية تأسس في عام 1964، بوصفه منظمة غير ربحية تعمل في إطار جامعة الدول العربية،بهدف دعم تواصل الجامعات في العالم العربي ببعضها البعض وتعزيز التعاون فيما بينها، حيث يتخذ الاتحاد من المملكة الأردنية الهاشمية مقرًّا له، ويشارك في عضويته21 دولة عربية بما فيها مملكة البحرين وبقية دول مجلس التعاون الخليجي، وجامعتان من خارج نطاق العالم العربي هما: الأكاديمية العربية في الدنمارك، والجامعة الحرة في هولندا.

وجاء تأسيس مجلس ضمان الجودة والاعتماد للجامعات العربية بوصفه إحدى مبادرات اتحاد الجامعات العربية الرئيسة التي تصب مباشرة في دعم أحد أبرز أهدافه الإستراتيجية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً