العدد 4147 - الإثنين 13 يناير 2014م الموافق 12 ربيع الاول 1435هـ

البرلمان الألماني يناقش غدا عواقب فضيحة التجسس الأمريكية

يعتزم البرلمان الألماني النقاش غدا الأربعاء بشأن المفاوضات المتعثرة مع الولايات المتحدة بشأن إبرام اتفاقية للحد من عمليات التجسس التي قامت بها وكالة الأمن القومي الأمريكية "ان اس ايه" وطالت مواطنين وشخصيات بارزة في الحكومة الألمانية أبرزها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل نفسها.

وأدرج هذا النقاش ضمن برنامج البوندستاج غدا بطلب من الكتلة البرلمانية لحزب اليسار.ولا يعرف بعد شكل العلاقة المنتظرة بين أجهزة المخابرات الأمريكية والألمانية وذلك بعد أن أعلن الجانب الأمريكي تحفظاته بشأن اعتماد قيود واسعة للحد من أنشطة التجسس الأمريكية في ألمانيا.

وفي هذا السياق اتهم نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب اليسار يان كورته حكومة بلاده بأنها تبدو "غير مكترثة وبلا أسنان" فيما يتعلق بحماية المواطنين من التنصت عليهم.

وحسب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فإنه مازالت هناك جهود من جانب ألمانيا وأمريكا من أجل التوصل لاتفاق للحد من الأنشطة الاستخباراتية وذلك نتيجة لفضيحة التجسس الأمريكية في ألمانيا.

ونقل مشاركون في جلسة الكتلة البرلمانية للتحالف المسيحي الديمقراطي الذي تتزعمه ميركل قولها اليوم الثلثاء (14 يناير / كانون الثاني 2014) إن المحادثات بهذا الشأن ستتواصل.

كما شددت ميركل على ضرورة إزالة مواطن الخلاف بين الطرفين في سبيل إنجاح هذه المحادثات وقالت إن البرلمان لا يزال يرى ضرورة أن تلتزم أمريكا بالقانون الألماني فيما يتعلق بتعاملاتها في ألمانيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً