العدد 4154 - الإثنين 20 يناير 2014م الموافق 19 ربيع الاول 1435هـ

الخارجية الأردنية تدعو السفارة السورية إلى الإلتزام بقواعد العمل الدبلوماسي

دعت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الثلثاء (21 يناير / كانون الثاني 2014)، السفارة السورية في عمّان، إلى الإلتزام بقواعد العمل الدبلوماسي وعدم تجاوزه بعد أن انتقد السفير بهجت سليمان برلمانياً أردنياً ووصفه بأوصاف لاذعة.

وقالت صحيفة "عمون" الإخبارية المستقلة، إن وزارة الخارجية أرسلت مذكرة إلى السفارة السورية في عمّان طالبتها فيها بـ"ضرورة الإلتزام بقواعد العمل الدبلوماسي وعدم تجاوزها وعدم المس بالمسؤولين الأردنيين".

وأوضحت أن وزارة الخارجية "أعربت في المذكرة عن رفضها لكل الإساءات والتهديدات التي صدرت ضد النائب عبدالله عبيدات الذي مارس حقه الدستوري في إبداء الرأي تحت قبة البرلمان، وعبر عن موقفه السياسي الشخصي تجاه الأزمة السورية الذي يكفله الدستور الأردني لأعضاء مجلس النواب".

وكانت الحكومة الأردنية، وجهت في وقت سابق وزارة الخارجية لإتخاذ "الإجراءات الدبلوماسية اللازمة " بحق السفير السوري في عمّان بهجت سليمان بعدما وصف برلمانياً بأنه "نكرة ويتبع التحالف الصهيوني- الوهابي".

وقال مسؤول حكومي رفيع إن "رئيس الحكومة عبدالله النسور وجه وزير الخارجية ناصر جودة لإتخاذ الإجراءات الدبلوماسية اللازمة بحق بحق السفير السوري في عمّان بهجت سليمان بعدما وصف برلمانياً بأنه نكرة ويتبع التحالف الصهيوني- الوهابي".

وأضاف أن "وزارة الخارجية ستتخذ الإجراءات الديبلوماسية المناسبة بحق السفير السوري في عمّان بهجت سليمان وإعلام مجلس النواب بهذه الإجراءات".

ولم يشر المسؤول إلى طبيعة الإجراءات التي ستتخذها وزارة الخارجية في بلاده بحق السفير سليمان.

وكان عضو مجلس النواب الأردني عبد الله عبيدات قال يوم الأربعاء الماضي خلال جلسة التصويت على الموازنة العامة لعام 2014 بأن "حياة الرئيس بشار الأسد قصيرة وقد يكون حكمه محدوداً".

وأثارت هذه العبارة غضب السفير السوري في عمّان ودفعته لإصدار بيان اتهم فيه النائب عبيدات بأنه "نكرة ويتبع التحالف الصهيوني- الوهابي".

وكان وزير الخارجية ناصر جودة وجه إنذارا نهائيا إلى السفير السوري قبل أشهر على خلفية تصريحات تطرقت إلى الشأن الأردني.

وقال جودة حينها إن سليمان "تجاوز كل الأعراف والممارسات الديبلوماسية من خلال تصرفاته ولقاءاته المعلنة وغير المعلنة وتصريحاته المرفوضة والمدانة ومن على الأراضي الأردنية التي يفترض أنه يمثل سياسة بلاده فيها".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً