العدد 4155 - الثلثاء 21 يناير 2014م الموافق 20 ربيع الاول 1435هـ

طلبة بجامعة البحرين يطوِّرون نظاماً للتحكم في السيارة عن بُعد

يمكِّن سائقها من تحديد مكانها وتشغيلها من أي نقطة في العالم

طوَّر طلبة في برنامج الهندسة الكهربائية بجامعة البحرين نظاماً للتحكم في السيارة من أي مكان في العالم بشرط توافر خدمة الإنترنت.

وعرض الطلبة، وهم ثلاثة: ناصر أحمد ويوسف منير وعبدالرحمن العباسي النظام – الذي فاز بجائزة أفضل مشروع ضمن مشاريع التخرج لطلبة الهندسة الكهربائية - وطبقوه في معرض مشروعات التخرج لطلبة كلية الهندسة للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2013/2014 الذي انعقد الأسبوع الماضي.

وقال الطالب يوسف منير: "إن النظام الذي طورناه بإمكانه تشغيل السيارة، وفتح أبوابها، واستخدام البوق، وتحديد موقعها وأمور أخرى".

وأوضح أن "هذه التطبيقات يمكن الاستفادة منها في حالة سرقة السيارة أو الرغبة في تشغيلها وتسخينها إذا كان صاحبها مسافراً مثلاً وغير ذلك".

ويبحث الطالب في مقرر مشروع التخرج إشكالية في اختصاصه نظرياً وعملياً، ويضع لها الحلول خلال فصل أو فصلين دراسيين، وغالباً ما يكون المشروع في الفصل الأخير من الدراسة الأكاديمية.

ونوه الطالب عبدالرحمن العباسي إلى أن النظام الذي تم تطويره دقيق "غير أن صعوبات كثيرة واجهتنا في رحلة تصنيعه، من بينها: الاضطرار لتعلم خمس لغات برمجة كمبيوترية، وبدء العمل من الصفر، والبحث في علوم هندسية وتطبيقات عدة لها مثل الهندسة الميكانيكية".

ولفت الطلبة إلى أن كلفة المشروع كانت منخفضة جداً "ذلك لأننا استخدمنا مواد من مختبرات الجامعة".

وأكد الطلبة أن مشروعهم قابل للتطوير وصولاً للتسويق التجاري، معربين عن أملهم في الحصول على تمويل من إحدى المؤسسات المعنية بتمكين أصحاب الابتكارات والمشروعات الناشئة.

وأعرب الطالب أحمد يوسف عن سعادته بحصول المشروع على المركز الأول في فئة المشروعات الهندسية الكهربائية، مشيراً إلى أن المسح الذي قام به الفريق انتهى إلى أن هذا النظام هو الأول من نوعه، ولا يوجد له مثيل له في السوق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:11 ص

      بل مصداقيه

      هناك طلاب مشاريهم كانت افضل من تحك عن بعد
      ولاكن واسطه تلعب دور

اقرأ ايضاً