العدد 4155 - الثلثاء 21 يناير 2014م الموافق 20 ربيع الاول 1435هـ

"سار الابتدائية" يزرن مركز الأميرة الجوهرة للطب الجزيئي

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

اطلعت مجموعة من طالبات مدرسة سار الابتدائية للبنات على ما يقدمه مركز الأميرة الجوهرة البراهيم للطب الجزيئي وعلوم الموروثات والأمراض الوراثية من خدمات طبية لأبناء دول الخليج العربي، كما تعرفوا على فكرة مبسطة عن الأبحاث الطبية المتقدمة في مجال الخلايا الجذعية والطب الجزيئي في مركز الأميرة الجوهرة وطبيعة الخدمات التي يقدمها المركز في المجالين العلاجي والتشخيصي والبحثي للأمراض الوراثية.

وتعرفت الطالبات خلال الزيارة على أهمية الطب الجزيئي وأهميته في تطوير العلوم الطبية في المنطقة، وقد اشتملت الزيارة على عرض فيديو تعريفي.

إلى ذلك، يواصل مركز الأميرة الجوهرة للطب الجزيئي وعلوم الجينات والأمراض الوراثية جهوده البحثية الرامية إلى التشخيص الجزيئي والجينات والكروسومات والخلية، بالإضافة إلى التشخيص البيولوجي على مستوى الأحماض الأمينية والدهنيات والنشويات واختبار الجينات للتأكد من خلو الأجنة المزروعة من أي أمراض وراثية، ويستمر المركز في تقديم خدمات التعليم الطبي المستمر في الطب الجزيئي والمجالات ذات الصلة، بالإضافة إلى برامج التدريب المهني والتقني وتقديم الاستشارات ونقل التكنولوجيا والبنوك الحيوية.

ويستقبل المركز طلبة الدكتوراه من الدول الخليجية ليتخصصوا في مجالات طبية مختلفة من شأنها ان ترتقي بالطب الجزئيي وتخدم الاحتياجات الصحية لمواطني دول مجلس التعاون.

فيما يواصل المركز تعاونه مع المؤسسات المماثلة في دول العالم عبر تبادل الزيارات الميدانية مع الجامعات والمراكز البحثية والمستشفيات المماثلة في السويد وفرنسا وبريطانيا ودول الخليج.

ويشار إلى ان مركز الجوهرة هو المركز الأحدث والأضخم في المنطقة يحتوي بين أقسامه على مستشفى للعقم والخصوبة، ووحدة لتشخيص الجينات ويحتوي على معامل متطورة للأبحاث في مجال الطب الجزيئي والأمراض الوراثية الناتجة عن زواج الأقارب، والأمراض المكتسبة من طفرات في الجينات.

والمركز هو الأول من نوعه في الوطن العربي الذي يتبنى مبادئ الطب الجزيئي كقسم أكاديمي توجد به كل أفرع الطب الجزيئي وعلوم الجينات والأمراض الوراثية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً