العدد 4155 - الثلثاء 21 يناير 2014م الموافق 20 ربيع الاول 1435هـ

روسيا تندد ب"التدخل الخارجي" في شؤون اوكرانيا

نددت روسيا الاربعاء (22 يناير / كانون الثاني 2014) "بالتدخل الخارجي" في شؤون اوكرانيا، الجمهورية السوفياتية السابقة، واتهمت القسم المتشدد من المعارضين للرئيس فيكتور يانوكوفتيش بمخالفة الدستور.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين لوكالة انترفاكس ان "سلطات اوكرانيا الشرعية تواجه تدخلا خارجيا في شؤونها الداخلية".

واضاف ان "القسم المتشدد من المعارضة ينتهك بقوة دستور البلاد". وقال "من الضروري التوصل الى قرار يتيح عودة الوضع الى طبيعته".

وتابع الدبلوماسي الروسي "ما يحصل لا يمكن تسميته عملية سياسية طبيعية".

وقتل متظاهران على الاقل الاربعاء حين اقتحمت الشرطة الاوكرانية موقع تحصن المحتجين في كييف، وهما اول ضحيتين تسقطان خلال حركة الاحتجاج المناهضة للحكومة المستمرة منذ شهرين.

وحذرت المفوضية الاوروبية اوكرانيا من "خطوات محتملة" بسبب اعمال العنف.

وكانت التظاهرات بدأت في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر بعد ان تراجع الرئيس يانوكوفيتش عن توقيع اتفاقات شراكة مع الاتحاد الاوروبي واجرى تقاربا مع روسيا.

وفي 17 كانون الاول/ديسمبر تراجع زخم المعارضة عند ابرام يانوكوفيتش ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اتفاقات اقتصادية تمنح اوكرانيا قرضا بقيمة 15 مليار دولار فيما كانت البلاد مشرفة على الافلاس.

لكن الاحتجاجات تجددت بعد تبني قوانين جديدة الاسبوع الفائت تشدد العقوبات المحتملة على المتظاهرين وقد تصل الى عقوبات بالسجن، وتستخدم كما يحصل في روسيا، مفهوم "عملاء للخارج" في ما يتعلق بعدد من المنظمات غير الحكومية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً