العدد 4155 - الثلثاء 21 يناير 2014م الموافق 20 ربيع الاول 1435هـ

اسرائيل تقول أنها كشفت خلية فلسطينية للقاعدة في القدس

قالت اسرائيل اليوم الاربعاء (22 يناير / كانون الثاني 2014) انها اعتقلت فلسطينيين من القدس الشرقية كانا يخططان لشن هجمات للقاعدة بمساعدة مهاجمين انتحاريين أجانب يتظاهرون بأنهم سياح روس.

وقال جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (شين بيت) ان الرجلين جندهما عميل آخر للقاعدة في قطاع غزة. وهذا ثاني تقرير اسرائيلي في شهرين يشير الى ان الشبكة المتشددة تتغلغل بين الفلسطينيين.

ورفضت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تدير غزة رواية شين بيت ووصفتها بأنها "افتراءات سخيفة" قائلة انها محاولة لتبرير الضربات العسكرية الاسرائيلية للقطاع.

ويقول خبراء أمن ان تنظيم القاعدة لم يكن له ولأهدافه العالمية جاذبية تذكر بين الفلسطينيين منذ أمد طويل لان أهدف صراعهم مع اسرائيل أهداف وطنية.

وقال جهاز شين بيت في بيان يستند فيما يبدو الى اعترافات المعتقلين انه تم تجنيد الفلسطينيين اللذين يمكنهما السفر بحرية في اسرائيل لانهما من سكان القدس عن طريق موقعي فيسبوك وسكايب على الانترنت.

ولم يذكر التقرير ان كان لديهما محامون أو كيف ستكون دفوعهما في جلسة محاكمة علنية. وكثيرا ما تتهم منظمات الحقوق المدنية شين بيت باستخدام الإكراه مع الأشخاص المشتبه بهم في قضايا الارهاب.

وأفاد شين بيت بأن الفلسطينيين خططا لتقديم سترات ناسفة لمتشددين أجانب يتظاهرون بأنهم سياح روس لشن هجمات على مركز مؤتمرات في القدس والسفارة الامريكية في تل ابيب.

كما اتهم شين بيت الفلسطينيين المحتجزين بالتخطيط لخطف جندي واطلاق النار على حافلة اسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة. وقال شين بيت ان أحد الفلسطينيين اعتقل وهو يستعد للسفر الى سوريا عن طريق تركيا لحضور تدريب على الاسلحة.

وقال جهاز الامن الداخلي ان فلسطينيا ثالثا من جنين بالضفة الغربية محتجز للاشتباه في قيامه بالتخطيط لتكوين خلية للقاعدة في منطقته. وأضاف ان اثنين من المعتقلين القي القبض عليهما الشهر الماضي والثالث هذا الشهر.

وفي نوفمبر تشرين الثاني قالت القوات الاسرائيلية انها قتلت ثلاثة ناشطين فلسطينيين لهم صلة بالقاعدة في اشتباك بالضفة الغربية. وأعلن مجلس شورى المجاهدين الذي يستلهم نهج القاعدة ان القتلى من اعضائه. وسعت السلطة الفلسطينية الى التهوين من شان هذه الصلة.

وقال شين بيت ان انتشار القاعدة في الضفة الغربية "ما زال في بدايته ومن الممكن منعه."

واتهم شين بيت سلطات حماس مستشهدا بعملية التجنيد المزعومة للقاعدة في غزة "بالسماح للسلفيين بممارسة الارهاب ما دام لا يمارس ضدهم."

ورد المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري باتهام اسرائيل بالبحث عن "ذريعة" لهجماتها في غزة. وفي وقت سابق اليوم الاربعاء أدى هجوم جوي اسرائيلي إلى قتل ناشط من حركة الجهاد الاسلامي الفلسطينية نسبت له المسؤولية عن اطلاق صواريخ عبر الحدود الاسبوع الماضي.

ورغم ان سلطات غزة تفتقر الى التكنولوجيا المتقدمة اللازمة لمراقبة اتصالات الانترنت فقد سخر أبو زهري من بيان شين بيت ووصفه بأنه افتراءات سخيفة مضيفا ان موقع فيسبوك ليس شبكة تابعة لحماس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً