العدد 4164 - الخميس 30 يناير 2014م الموافق 29 ربيع الاول 1435هـ

208 هجمات إلكترونية يومياً على الأجهزة الحكومية البحرينية العام 2014

تزايدت الهجمات الإلكترونية على الأجهزة الحكومية من داخل البحرين وخارجها في مطلع العام 2014؛ إذ بلغت 208 هجمات يومياً، بالمقارنة مع نحو 120 هجمة في مطلع العام 2013، وفقاً لما ذكره مستشار أمن المعلومات في الجهاز المركزي للمعلومات أحمد الدوسري.

كما ذكر الدوسري أن الجهاز المركزي للمعلومات بدأ الاستعدادات لتجهيز مركز الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي، وبدأ تطبيق فترة تجريبية مع بعض الجهات الحكومية «واستطاع أن يربط أجهزة حكومية بنجاح على أساس معرفة عدد الهجمات والمشكلات الأمنية الموجودة».

وبيَّن الدوسري في حديث إلى «الوسط» على هامش ندوة «أمن وسلامة المعلومات الإلكترونية» أقيمت بفندق الرتز كارلتون «نحن نساعد هذه الجهات الحكومية لكي تتصدَّى للهجمات. كانت هناك 120 هجمة في اليوم على الأجهزة الحكومة في مطلع 2013، ارتفعت إلى 208 هجمات في اليوم في مطلع 2014».

وأضاف «هناك زيادة في الهجمات... الغالبية لا تسمع عن هذه الهجمات لأنه يتم التصدِّي لها بنجاح، ونحن نقدِّم المعلومات بشكل أساسي إلى الجهات الحكومية؛ أي كيفية التصدِّي للهجمات وتقديم الخبرة الفنية والمشورة والتدريب».

ورداً على سؤال أفاد الدوسري بأن «الهجمات تأتي من مناطق مختلفة - من البحرين وخارجها - ولكن غالبية الهجمات تأتي من خارج البحرين. بعضها تهدف إلى التحكُّم في أجهزة الكمبيوتر، والبعض الآخر لتشويه بعض الصفحات والملفات».

وأوضح أن غالبية الهجمات الإلكترونية «يتم التصدِّي لها لأن لدينا شراكة أستراتيجية مع شركة «مكافي» (McAfee) التي لديها نظرة شمولية لهذه المعلومات. شركة مكافي تقدم خدمات متكاملة، مثل حماية الملفات، وحماية القواعد والبيانات والخودام وغيرها».

وذكر الدوسري أن الجهاز المركزي طبَّق بشكل تجريبي برنامج الحماية من الهجمات «ولم تكن هناك أية مشكلات من الجهتين - الجهاز المركزي للمعلومات والجهات الحكومية - وخلال الشهرين المقبلين سيتم تطبيق ذلك على بقية الجهات الحكومية. طبَّقنا على جهات حكومية محدودة ولكن لم يتم الكشف عن أسماء».

وبيَّن الدوسري أن الجهاز المركزي للمعلومات لديه اتفاق لمشروع الحماية تبلغ قيمته 350 ألف دينار مع شركة «مكافي»، ولكن هناك أيضاً «تكاليف إضافية مثل التدريب والاستشارات وغيرها... ليس لدينا الكلفة الإجمالية».

من ناحية أخرى، ذكر بيان أن الندوة هدفت إلى «مناقشة أفضل السبل والحلول لتعزيز الأمن الإلكتروني في مملكة البحرين، وتطوير قدرات العاملين في القطاع، واستعراض مجالات الارتقاء بمنظومة الأمن الإلكتروني لمؤسسات القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى استعراض أحدث التهديدات والهجمات الإلكترونية التي تعرَّضت لها المملكة، وأسبابها وسبل الحماية منها».

وذكر البيان أن خبراء شركة «مكافي» تمكنوا منذ مطلع يناير/ كانون الثاني 2014 من «تحديد أكثر من 40 مصدراً في المملكة لتصدير رسائل البريد الإلكتروني الاقتحامي الضار (Spam) والتي تمكِّن المهاجمين من السيطرة على أجهزة الضحايا».

وأوضح البيان أن عناوين الرسائل الضاَّرة تراوحت بين رسائل لمنتجات تخفيف الوزن، وشراء المقتنيات الثمينة مثل الساعات «وكان معظم الرسائل المرصودة مكتوباً باللغتين الانجليزية والروسية».

كما ذكر البيان أن «مكافي» رصدت «عدَّة أنشطة إلكترونية ضارَّة في البحرين عبر عمليات نصب توهم مستخدمي الإنترنت بالدخول إلى مواقع مزيَّفة للبنوك، تقوم بزرع برامج ضارَّة في أجهزة الكومبيوتر لتمكين مجرمي الإنترنت من سرقة البيانات الشخصية والمالية».

العدد 4164 - الخميس 30 يناير 2014م الموافق 29 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 1:22 م

      كذب

      عدم كشف اسماء الجهات الحكومية التي تم تطبيق مكافي فيها لانه لم يطبق حتى الآن في اي جهة.

    • زائر 2 | 7:30 ص

      هذا عاد الخبر

      لازم يخلونه في صدق او لا تصدق

    • زائر 1 | 12:56 ص

      تيك تاك

      وبيَّن الدوسري أن الجهاز المركزي للمعلومات لديه اتفاق لمشروع الحماية تبلغ قيمته 350 ألف دينار مع شركة «مكافي».
      --------------------------------------
      من يضمن أن مكافي أو غيرها من شركات "الحماية" لاتقوم هي نفسها أو مجموعات بالوكالة بشن الهجمات وصناعة الفيروسات وزرع البرمجيات الضارة والتجسسية ؟ لماذ؟ لكي تزدهر أعمالها وتكسب مئات الآلاف والملايين.
      وقد فعلتها انتل من قبل.

اقرأ ايضاً