العدد 4167 - الأحد 02 فبراير 2014م الموافق 02 ربيع الثاني 1435هـ

وزير الدفاع الياباني يحث واشنطن على تخفيف العبء عن أوكيناوا بشأن القواعد الأميركية

حث وزير الدفاع الياباني، إتسونوري أونوديرا، الولايات المتحدة، اليوم الإثنين (3 فبراير / شباط 2014)، على اتخاذ خطوات إضافية لتخفيف العبء عن محافظة أوكيناوا التي تستضيف القواعد العسكرية الأميركية.

ونقلت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية عن أونوديرا، قوله للأدميرال صامويل لوكلير، القائد الأعلى للقوات الأميركية بالمحيط الهادئ، الذي التقاه في وزارة الدفاع اليابانية، إن "أوكيناوا صادقت على رخصتنا (لإقامة مطمر للنفايات للقاعدة الجوية) في أواخر كانون الأول/ديسمبر، ونرغب بالطلب من الجانب الأميركي اتخاذ خطوات إضافية لتخفيف العبء عن أوكيناوا".

وإلى ذلك، أصدرت مدينة ناغو، التابعة لمحافظة أوكيناوا، التي ستنقل إليها قاعدة فوتينما الجوية الأميركية، وثيقة تطالب فيها حاكم أوكيناوا، هيروكازو ناكايما، التراجع عن موافقته استضافة القاعدة الجوية.

ويذكر أن نقل قاعدة فوتينما الذي تم الاتفاق عليه بين واشنطن وطوكيو في العام 1996، لاقى معارضة شديدة من قبل أوكيناوا.

وكان ناكايما وافق في كانون الأول/ديسمبر على خطة مثيرة للجدل تقضي بنقل قاعدة جوية أميركية إلى منطقة أقل اكتظاظا بالسكان في الجزيرة الواقعة بجنوب البلاد، وقال إنه وافق على طلب من الحكومة المركزية بإقامة مدفن للنفايات في الموقع الجديد على ساحل هينوكو قرب بلدة ناغو.

ولكنه قال إنه سيواصل سعيه لنقل القاعدة إلى خارج الجزيرة تماماً.

وكانت موافقة ناكايما على هذا المشروع مطلوبة بموجب القانون وشكلت خطوة أولى لبناء المنشأة البديلة وهي تمثل آخر عقبة إجرائية تحول دون نقل قاعدة فوتينما الجوية التابعة لمشاة البحرية الأمريكية من بلدة جينوان المزدحمة.

واتفقت الولايات المتحدة واليابان في عام 1996 على إغلاق قاعدة فوتينما، لكن خطط نقل القاعدة إلى مكان بديل توقفت نظرا للمعارضة الشديدة في أوكيناوا التي تستضيف أكثر من نصف القوات الأميركية باليابان.

وتعرضت قاعدة فوتينما لانتقادات شديدة بسبب وجودها في منطقة مكتظة بالسكان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:09 ص

      ابوحسن

      مستغرب دوله صناعيه عالميه مثل اليابان لازلة ترضخ لسيطرة دوله بسبب اتفاقيه مذله ايام الحرب العالميه قطعو الاتفاقيه ولقو بها بوجه اكبر رجل بساسةامريكا فهذه الاتفاقيه لاتعوض ماحل من دمار لمديني ناكازاكي وهيروشيما

اقرأ ايضاً