العدد 4167 - الأحد 02 فبراير 2014م الموافق 02 ربيع الثاني 1435هـ

نجاح أول عميلتين لعلاج تضيق صمام القلب الأورطي بتقنية TAVI في البحرين

استشاري القلب في مركز الشيخ محمد بن خليفة التخصصي للقلب، حسام بدران
استشاري القلب في مركز الشيخ محمد بن خليفة التخصصي للقلب، حسام بدران

أصبحت مملكة البحرين في مصاف الدول المتقدمة ومن أوائل دول المنطقة في المجال الطبي، بفضل تطبيق مركز الشيخ محمد بن خليفة التخصصي للقلب بمستشفى قوة دفاع البحرين تقنية TAVI لعلاج تضيق صمام القلب الأورطي.

وقد أجرى مركز الشيخ محمد بن خليفة التخصصي للقلب بمستشفى قوة دفاع البحرين أمس الأحد (2 فبراير/ شباط 2014)، أول عمليتي TAVI تكللتا بالنجاح مع وجود فريق طبي من نخبة استشاريي القلب البحرينيين.

وقد صرّح استشاري القلب في مركز الشيخ محمد بن خليفة التخصصي للقلب، حسام بدران بأن تقنية TAVI الجديدة تستخدم لعلاج تضيق صمام القلب الأورطي للمرضى الذين لا يتحملون الجراحة التقليدية او عمليات فتح الصدر والقلب المفتوح كالمصابين بتليف الرئة والفشل الكلوي وكبار السن على وجه التحديد.

واوضح حسام في تصريح خاص لوكالة أنباء البحرين (بنا)، ام مميزات تقنية TAVI تتنوع ما بين الفترة المنجزة بحدود ساعة ونصف الى ساعتين فقط، عبر زرع الصمام الجديد باستخدام شريان الفخذ

وبين حسام ان مراحل اجراء عملية TAVI تبدأ بتحديد الحالة المرضية من قبل فريق متكامل من استشاريي القلب، ومناقشة الحالة للتأكد من سلامة الشرايين وعضلة القلب وتصوير الأوردة بالكامل.

ولفت حسام الى ان اول عمليتي TAVI تكللت بالنجاح وصحة المريضين جيدة، مشيرا الى ان هذه التقنية الجديدة متوفرة للبحرينيين من قبل الحكومة كجزء من سعي الحكومة لتطوير الرعاية الصحية والطب البشري في المملكة.

ونوه حسام الى ان فريق الاستشاريين بدأ ببرنامج تدريب مكثف على كيفية اجراء هذه التقنية الحديثة لمدة تزيد على عام كامل، معربا عن تفاءله من قدرة تقنية TAVI على انقاذ حياة المزيد من الناس والحفاظ على صحة الكثيرين، والحد من حالات آلام القلب وضيق التنفس لدى كبار السن وغيرها من فئات عمرية.

وتوقع حسام ان يجري مركز الشيخ محمد بن خليفة التخصصي للقلب بمستشفى قوة دفاع البحرين ما يتراوح بين 15 الى 20 عملية TAVI خلال العام الجاري، مشيرا الى ان هذه التقنية تم شراءها من المزود الأمريكي "ميدروليك" وبصمامات من نوع "كور فالف".

واختتم حسام حديثه بتأكيد مواكبة البحرين لأحدث تقنيات الطب المعاصر المطبقة في الولايات المتحدة واوروبا، وتطبيقها بأيد بحرينية مؤهلة يفخر بها الجميع.

يذكر ان مركز الشيخ محمد بن خليفة بن سلمان آل خليفة التخصصي للقلب يقدم الخدمات التشخيصية والعلاجية لمرضى القلب من البالغين والأطفال، بالإضافة إلى إجراء العمليات الجراحية كعملية القلب المفتوح والعمليات المغلقة.

كما يقوم المركز بتقديم مختلف الخدمات التشخيصية والعلاجية البسيطة والمعقدة لمختلف أنواع المرضى من البالغين أو الرضع أو الأطفال أو المراهقين الذين يعانون من أمراض خلقية في القلب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:41 م

      هذا هو المطلوب

      التطور ومساعدة المرضى بكافة طوائفهم إن امكن
      وليس حوارات غير هادفة وزعزعة الشوارع
      الشعب يطالب بمساعدات علاجية ودم للرواتب وبدل سكن ليس اكثر
      هذه خطوات اصلاحية ممتازة
      والله يوفق كل فاعل خير ودال عليه
      وإنشاء الله نشوف اصلاحات حقيقية في جميع وزارات الدوله مع جزيل الشكر لكم وبالتوفيق من القلب

    • زائر 2 | 1:41 م

      الحق لابد ان يقال

      تسلم يمينك ايها الدكتور المتواضع الكبير ذو الاخلاق الرفيعة ابتسامتك هي نصف العلاج
      حقا تستحق التكريم مجددا

    • زائر 1 | 11:36 ص

      هذه الأخبار المفرحة

      هذه هي الأخبار المفرحة ولكن هل هذه العمليات تجرى لجميع المرضى دون تمييز

اقرأ ايضاً