العدد 4167 - الأحد 02 فبراير 2014م الموافق 02 ربيع الثاني 1435هـ

اسرائيل تعرض 20 مليون دولار على انقرة كتعويض لعائلات تسعة قتلى اتراك

قالت صحيفة هآرتس الاسرائيلية اليوم الإثنين (3 فبراير/ شباط 2014) ان اسرائيل عرضت 20 مليون دولار كتعويضات لعائلات تسعة اتراك قتلوا العام 2010 على يد الجيش الاسرائيلي خلال هجوم على قافلة مساعدات كانت متجهة الى قطاع غزة.

ونقلت الصحيفة عن "مصادر دبلوماسية غربية" ان المحادثات بين البلدين حققت تقدما ولكن لم يتم حتى الان التوصل الى اي اتفاق.

والاثنين، صرح نائب رئيس الوزراء التركي بولنت ارينج للصحافيين بان "خطوات مهمة تحققت ولا يزال هناك نقاط تتطلب معالجة".

واضاف "لم نصل بعد الى مرحلة التوقيع (...) لكن الحل وشيك".

واشارت هآرتس الى انه تم استئناف المفاوضات في كانون الاول/ديسمبر الماضي مع زيارة وفد اسرائيلي الى انقرة.

وطالب المسؤولون الاتراك بثلاثين مليون دولار كتعويضات بينما لم تعرض اسرائيل سوى 15 مليون دولار بحسب المصادر. الا ان الصحيفة افادت ان الدولة العبرية قررت زيادة عرض اسرائيل الى 20 مليون دولار.

وتقول الصحيفة انه لن يتم دفع الاموال مباشرة الى عائلات الضحايا بل سيتم وضعها في صندوق انساني وتوزيعها للضحايا وعائلاتهم وفقا لمعايير محددة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اسرائيليين تاكيدهم انهم لا يتوقعون التوصل الى اتفاق في وقت قريب قبل الانتخابات المحلية التركية في 30 اذار/مارس المقبل اذ يتخوف رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان من ان التوصل الى اتفاق مع اسرائيل سيضر به سياسيا.

وبحسب هآرتس، فان اسرائيل تأمل ان تتخلى تركيا عن الملاحقات القضائية ضد جنود وضباط الجيش الاسرائيلي الذين شاركوا في الهجوم بالاضافة الى تطبيع العلاقة بين البلدين في شكل يتجاوز مجرد عودة السفير التركي الى تل ابيب.

وقتل تسعة اتراك في الهجوم الذي شنته قوات كوماندوس اسرائيلية على السفينة مافي مرمرة التي كانت في طليعة اسطول يحمل مساعدات انسانية الى قطاع غزة في محاولة لكسر الحصار البحري الاسرائيلي المفروض على القطاع، وذلك في 31 ايار/مايو 2010.

وادى الهجوم الى تأزيم العلاقات التي كانت متوترة بالفعل بين اسرائيل وتركيا بسبب عملية "الرصاص المصبوب" العسكرية الاسرائيلية على قطاع غزة نهاية 2008 ومطلع 2009، ما ادى الى قطع العلاقات الدبلوماسية وطرد السفير الاسرائيلي من تركيا ووقف التعاون العسكري بين البلدين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً