العدد 4171 - الخميس 06 فبراير 2014م الموافق 06 ربيع الثاني 1435هـ

صالحي: خبراء الوکالة الدولية للطاقة الذرية في طهران غدا السبت

أعلن مدير وكالة الطاقة الذرية الإيرانية، علي اکبر صالحي ان خبراء الوکالة الدولية للطاقة الذرية سيصلون غدا السبت الي طهران لمواصلة محادثاتهم مع الخبراء المعنيين ومسؤولي وزارة الخارجية.

واضاف صالحي اليوم الجمعة في حديث لوكالة الانباء الايرانية ( ارنا) ان مواصلة المحادثات بين الجانبين تأتي علي اساس الاتفاق الذي تم التوصل اليه سابقا.

وحول الموعد الذي تستأنف فيه محطة بوشهر نشاطها لانتاج الطاقة الکهربائية أوضح صالحي انه لا يمکن تحديد ذلك بشکل دقيق الا أن الفترة لاتقل عن 45 يوما.

كانت منظمة الطاقة الذرية الايرانية أعلنت أن محطة بوشهر الکهروذرية وبعد توليدها نحو 7 مليارات کيلووات/ ساعة من الطاقة الکهربائية، ستخرج بصورة مؤقتة من الشبکة لغرض تبديل الوقود.

وحول امتلاك 196کيلوجراما من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المئة والذي من المقرر أن تتم اکسدته وتخفيف النصف الاخر منه علي اساس برنامج العمل المشترك ، اعلن صالحي ان هذا البرنامج قد بدأ بالفعل وانه مستمر علي اساس جدول اعمال تم اعداده سابقا و من المقرر أن ينتهي خلال ستة اشهر.

يشار إلى أن إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية وقعتا في11 تشرين ثان/ نوفمبر الماضي اتفاقا تبلغ طهران بموجبه الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن المفاعلات الجديدة و مواقع تخصيب اليورانيوم وهي بالفعل في مرحلة التخطيط الاولى . كما يلزم الاتفاق إيران بالسماح بعمليات التفتيش في منجم كجين لليورانيوم وفي آراك حيث يوجد مفاعل تحت الإنشاء ينتج البلوتونيوم .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً