العدد 4171 - الخميس 06 فبراير 2014م الموافق 06 ربيع الثاني 1435هـ

جنوب السودان: مفوضية اللاجئين تبدأ توزيع إمدادات الإغاثة على النازحين في ولاية ملكال

نيويورك – إذاعة الأمم المتحدة 

تحديث: 12 مايو 2017

بدأت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشئون اللاجئين توزيع إمدادات الإغاثة الأساسية على نحو عشرة ألاف شخص ممن نزحوا بسبب النزاع الأخير في ملكال، عاصمة ولاية أعالي النيل في جنوب السودان والمناطق المحيطة بها.

وذكرت المتحدثة باسم مفوضية اللاجئين، فاتوماتا لوجون كابا، أن هذه الإمدادات تعد أول مساعدات تصل إلى النازحين خارج قاعدة للأمم المتحدة في ملكال، التي شهدت بعضا من أشرس المعارك الشهر الماضي. وأضافت المتحدثة في جنيف:

"إن انعدام الأمن وانتشار نهب الأصول الإنسانية كان معناه أن المفوضية والوكالات الأخرى لم تتمكن من إيصال المساعدات للنازحين خارج قاعدة الأمم المتحدة. وفقا لتقديرات الأمم المتحدة، هناك حوالي ثمانية وثلاثين ألف نازح في ملكال، بما في ذلك نحو ثمانية وعشرين ألفا لجأوا إلى قاعدة الأمم المتحدة. وفر النازحون فروا من مقاطعة ملكال، وهو اسم المقاطعة والمدينة الرئيسية بأعالي النيل، والتي بها أنهار، ومن جونقلي".

وأفادت المتحدثة بأنه كان هناك العديد من النساء والأطفال والمسنين بين النازحين، الذين قال بعضهم إنهم لجأوا إلى القوارب لعبور النهر، في حين اضطر آخرون إلى السباحة. وذكرت النساء انهم سرن لأربع ساعات مع أطفالهن قبل أن يعبروا للوصول إلى مدينة ملكال.

وقد استفادت المفوضية من الهدوء النسبي الذي أعقب توقيع اتفاق وقف الأعمال العدائية بين القوات المتحاربة في 23 يناير الماضي لتقديم المساعدات للفئات الأكثر ضعفا.

وتشير المفوضية إلى أنه يجري تسليم المساعدات في جميع أنحاء جنوب السودان حيث تشير التقديرات إلى وجود نحو سبعمائة وأربعين ألف نازح.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً