العدد 4175 - الإثنين 10 فبراير 2014م الموافق 10 ربيع الثاني 1435هـ

فريق أي اف جي (موناكو) يتصدّر في المرحلة الأولى من الطواف العربي للإبحار الشراعي

المنامة – الطواف العربي للإبحار الشراعي 

تحديث: 12 مايو 2017

انتهت مجريات المرحلة الأولى من الطواف العربي للإبحار الشراعي – أي اف جي التي انطلقت من العاصمة البحرينية المنامة إلى العاصمة القطرية الدوحة بتصدّر فريق أي اف جي موناكو والذي يقوده الربّان الفرنسي سيدني جافنييه، وذلك بعد قطع مسافة تصل إلى 100 ميل بحري.

وقد وصل الفريق الذي يضمّ تشكيلة مميّزة من ضمنها بحّارة عمانيين إلى الدوحة في تمام الساعة 6:59 مساء تلاهم فريق ميسي فرانكفورت بفارق 25 ثانية فقط.

وقد تزامن وصول القوارب إلى مرسى اللؤلؤة قبيل انطلاق اليوم الرياضي لدولة قطر والذي تتخلله الكثير من الأنشطة الرياضية المتاحة للجميع من شرائح المجتمع من أطفال وأفراد العائلة والأصدقاء لقضاء إجازة رسمية صحية ومفعمة بالنشاط، كما أنه يأتي في ظلّ تزايد الدور الذي تلعبه الرياضة كمحرك تنموي واقتصادي واجتماعي فاعل وحيوي.

ولم تكن النتائج التي أظهرتها المرحلة الأولى بغريبة حيث تعدّ مشاركة جافنييه هذه في الطواف الثالثة على التوالي كما أنه الأكثر خبرة في السباقات المحيطية والدولية بعد مشاركاته في سباقات كأس أمريكا والألعاب الأولمبية لسنوات عديدة. إلا أن الانطلاقة كانت بطيئة للفريق بسبب عطل فني في السارية ما أدى إلى تقدّم ميسي فرانكفورت خلال معظم المسافة المقطوعة إلا أن شارفت الفرق على الوصول وانقلبت الموازين في النتيجة.

ويعد الطواف العربي أحد أهم وأطول السباقات المحيطية على مستوى الخليج العربي حيث ينطلق من البحرين مرورا بعدد من المراسي وأجمل الواجهات البحرية في المنطقة، ووصولا إلى العاصمة العُمانية مسقط.

وخلال المرحلة الأولى من السباق أظهر مارسيل هاريرا ثمرة التدريب لفترات طويلة تأهبا واستعدادا للدخول في هذه المنافسة وإثبات قدرة كبيرة في المناورة وأداء عالي رغم الصغر في السنّ حيث بدأ الفريق تدريبه منذ العام الماضي ولأشهر عديدة.

وتعليقا على المنافسة الشديدة التي احتدمت بين الفريقين وكيف استطاع فريق أي اف جي الخلاص من سيطرة ميسي فرانكفورت، أعرب سيدني جافنييه بقوله: "أظن أن العامل الأساسي لنجاحنا في نهاية المطاف هو السرعة فبعد الخلل الفني الذي واجهناه على سارية القارب، ركّزنا كثيرا على مضاعفة السرعة إلى أن تجاوزنا معظم القوارب وتقدّمنا على الفريق النظير في آخر لحظة، أما بقاؤهم في المقدّمة فقد يكون بسبب أنهم استعانوا بأسلوبنا في المحافظة على السرعة".

أما المنافس اللدود للبحار الفرنسي – الألماني مارسي هاريرا فقد قال أن البداية كانت صعبة للجميع إلا أن المرحلة برمّتها كانت تجربة رائعة. وتعليقا على فوز سيدني قال: "الخبرة هي العامل الأساسي في تفوّق جافنييه وفريقه علينا في آخر لحظة، ولدينا الكثير لنتعلّمه في مثل هذه السباقات".

أما الفريق الثالث فكان ديلفت تشالنج بقيادة الربّان كاي هامشيرك والذي أظهر مهارة كبيرة في الأداء كذلك ما يجعله منافسا قويا في الطواف العربي، وأعرب الربّان: "كانت المناورة والمسافة بين القوارب متقاربة جدا لكن كام علينا التركيز والتركيز من أجل المحافظة على المستوى، وهذا ما نخطط لفعله في المراحل القادمة". ويأتي في المرتبة الرابعة فريق الثريا بنك مسقط والمكوّن من طاقم نسائي متكامل، يليه فريق النهضة للخدمات بقيادة الربّان محسن البوسعيدي، وأخيرا فريق البحرية السلطانية العُمانية بقيادة الربّان عبدالعزيز الحسيني، والذين أظهروا جميعا أداء مميّزا وأبلوا بلاء حسنا طيلة المرحلة في ظل انخفاض درجة الحرارة وسرعة الرياح المصاحبة.

وقد رست القوارب على مرسى اللؤلؤة لغاية الانطلاقة المقرّرة يوم الأربعاء 12 فبراير الجاري، وإلى ذلك الحين، سيتم إقامة عدد من السباقات القصيرة على المرسى ذاته تزامنا مع اليوم الرياضي لدولة قطر 2014م. وستستمر رحلة الطواف العربي حتى تاريخ 24 من الشهر الجاري بإجمالي 15 يوما ولمسافة يصل مجموعها 760 ميل بحري.

ويهدف الطواف العربي الذي ينظّمه مشروع عُمان للإبحار سنويا إلى تعزيز أساليب الترويج السياحي للمنطقة من خلال التوجهات الجوهرية التي يتبناها خط سير الطواف والذي يتميز أيضا بخلق فرص الرعاية التجارية للشركات عامة وليست مقتصرة على المحلية فحسب وإنما الفرص تمتد للشركات الدولية والعالمية للاستفادة من الحزم التسويقية والأسواق التجارية التي يمر بها خط سير السباق حيث تسهم هذه الفرص في تغذية هذه الفعاليات والنمو بالرياضة لمستويات أفضل. هذا ويمكن الحصول على معلومات وافية من خلال وسائل إلكترونية عديدة بينها المدوّنة الفورية وخريطة تعقّب مسار القوارب من خلال الموقع الإلكتروني www.sailingarabiathetour.com





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً