العدد 4175 - الإثنين 10 فبراير 2014م الموافق 10 ربيع الثاني 1435هـ

"واشنطن بوست": تبرؤ القاعدة من "داعش" يثير جدلاً في الإدارة الأميركية

قالت صحيفة (واشنطن بوست) إن تبرؤ تنظيم القاعدة من (الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش") التي تنشط في العراق وسوريا، أثار جدلاً في الإدارة الأميركية حول ما إذا كان القانون الذي يمنح الرئيس السلطة لمهاجمة الجماعات المرتبطة بالقاعدة ينطبق على "داعش".

وذكرت صحيفة (واشنطن بوست) أن إدارة الرئيس باراك أوباما تجري نقاشات حول مدى صلاحية استخدام الرئيس للقوّة الفتاكة ضد المنظمات الإرهابية، وقد بات هذا الموضوع مطروحاً بشكل أكبر بعد قرار القاعدة الأخير بالتبرؤ من داعش.

وتركز النقاشات حول ما إذا كان القانون الذي صدر بعد هجمات 11 أيلول/سبتمبر والذي يمنح الرئيس صلاحية اتخاذ القرار بمهاجمة إحدى المجموعات المتصلة بالقاعدة ينطبق على "داعش" بعد تبرؤ القاعدة منها الأسبوع الماضي.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي تعلن فيها القاعدة طرد مجموعة انضمت إليها.

وتضم اللائحة غير الرسمية للمجموعات المرتبطة بالقاعدة "القاعدة في شبه الجزيرة العربية" التي تنشط في اليمن، و"القاعدة في المغرب الإسلامي" الناشطة في شمال أفريقيا، بالإضافة إلى "جبهة النصرة" في سوريا و"حركة الشباب" في الصومال.

ويعتقد مسؤولون أنه من الممكن استهداف "داعش" بسبب علاقتها القديمة بالقاعدة والطموحات المتشابهة لكل منهما، ولكن الإدارة لم تتوصّل إلى قرار حاسم بعد بهذا الشأن.

غير أن المسؤولين شدّدوا على أن هذا الجدل لا يزال نظرياً وليس تطبيقياً بما أنه لا نيّة للإدارة الأميركية لمهاجمة سوريا أو العراق حالياً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً