العدد 4175 - الإثنين 10 فبراير 2014م الموافق 10 ربيع الثاني 1435هـ

محادثات السلام في جنوب السودان تبدأ الثلثاء

من المقرر بدء جولة جديدة من المحادثات بين حكومة جنوب السودان والمعارضة الثلثاء ( 11 فبراير / شباط 2014 ) بهدف التوصل الى حل سياسي للنزاع المستمر منذ شهرين في الدولة الفتية.

واندلع القتال بين القوات الموالية لرئيس جنوب السودان سلفا كير ونائبه المقال رياك مشار في 15 كانون الاول/ديسمبر ما ادى الى مقتل الالاف وتشريد نحو 900 الف شخص.

ووقع الطرفان اتفاقا لوقف اطلاق النار في 23 كانون الثاني/يناير الا ان الاشتباكات المتفرقة استمرت منذ ذلك الحين في انحاء البلاد التي استقلت عن السودان في 2011.

ويتوقع ان يشارك في جولة المحادثات التي كان من المقرر ان تبدأ الاثنين، سبعة معتقلين سابقين افرج عنهم الرئيس كير سيشكلون وفدا مستقلا عن وفدي الحكومة والمعارضة.

وكانت السلطة الحكومية للتنمية (ايغاد) اعلنت مساء الاحد ان "الجولة الثانية من المفاوضات بين طرفي جنوب السودان تتمحور حول الحوار السياسي والمصالحة الوطنية وستطلق رسميا الاثنين في 10 شباط/فبراير"، فيما يبقى الوضع العسكري في هذا البلد الشاسع والذي يفتقر الى شبكة طرق غامضا وتسجل فيه انتهاكات كثيرة لوقف اطلاق النار.

وحتى الان، تقوم مجموعة من ايغاد مؤلفة من 14 شخصا منذ بداية شباط/فبراير في جوبا بدراسة مسألة الانتشار المقبل للمراقبين المكلفين الاشراف على احترام الهدنة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً