العدد 4175 - الإثنين 10 فبراير 2014م الموافق 10 ربيع الثاني 1435هـ

ضم محاكمة المشتبه الخامس باغتيال الحريري إلى ملف المتهمين الأربعة الآخرين

قررت المحكمة الخاصة بلبنان المكلفة محاكمة المتهمين باغتيال رئيس الحكومة اللبناني الاسبق رفيق الحريري عام 2005 ضم المشتبه به الخامس بالتورط في هذه القضية الى قضية ملف المتهمين الاربعة الاخرين لتصبح محاكمة الخمسة قضية واحدة.
وقال رئيس غرفة الدرجة الاولى في المحكمة القاضي ديفيد ري في ختام جلسة عقدت اليوم الثلثاء (11 فبراير/ شباط 2014) "في الظروف الحالية تقتضي مصلحة العدالة ضم القضيتين لذلك قررت غرفة الدرجة الاولى ضم القضيتين واجراء المحاكمة فيهما في اطار قرار الاتهام ذاته".
وتم بذلك ضم قضية المتهم الخامس حسن حبيب مرعي الى قضية سليم جميل عياش ومصطفى امين بدر الدين وحسين حسن عنيسي واسد حسن صبرا.
واعلنت المحكمة في بيان على موقعها ان "غرفة الدرجة الاولى ستناقش في جلسة الاربعاء الخطوات العملية للسير في محاكمة موحدة بما في ذلك طول فترة التأجيل اللازمة لاتاحة الوقت اللازم لمحامي مرعي لتحضير دفاعهم".
وكانت المحكمة قررت ملاحقة المتهمين الاربعة عام 2011 ولم تقرر ملاحقة المتهم الخامس سوى عام 2013 وهو متهم باعداد شريط فيديو يتضمن تبنيا لمسؤولية اغتيال الحريري من قبل مجموعة وهمية لتضليل التحقيقات.
والمتهمون الخمسة عناصر في حزب الله وهم فارون ويحاكمون غيابيا، وقد رفض حزب الله تسليمهم بشكل قاطع.
وانشئت هذه المحكمة عام 2007 استنادا الى قرار صادر عن مجلس الامن وهي اول محكمة جنائية دولية تحاكم متهمين غيابيا في حضور محامين لهم.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً