العدد 4175 - الإثنين 10 فبراير 2014م الموافق 10 ربيع الثاني 1435هـ

سوتشي 2014: صراع بين النروج وكندا على الصدارة

بدأ الصراع بقوة بين النروج وكندا على صدارة جدول الميداليات مع ارتفاع رصيد كل منهما الى 4 ذهبيات اليوم الثلثاء (11 فبراير/ شباط 2014) في ختام اليوم الرابع من منافسات دورة الالعاب الاولمبية الشتوية الثانية والعشرين المقامة في مدينة سوتشي الروسية حتى 23 الحالي.
ورفعت النروج رصيدها الى 11 ميدالية (4 ذهبيات و3 فضيات و4 برونزيات) بفارق برونزيتين عن كندا (4 ذهبيات و3 فضيات وبرونزيتان) قبل السباقين الاخيرين لهذا اليوم.
واكدت النروج تفوقها في السباق السريع ضمن تزلج المسافات الطويلة وتوج بطلها اولا فيغن هاتشتاد بزمن 39ر38ر3 دقائق، وتقدم على السويديين تيودور بيترسون (بفارق 22ر1 ثانية) واميل يونسون (بفارق 74ر19 ث).
وحدث سقوط جماعي في منتصف المنحدر البالغة مسافته 8ر1 كلم تسبب به انديرس غلورسن فانشق المتسابقون الى قسمين تاركين هاتشتاد وبيترسون بعيدين في الطليعة.
وادى السقوط الى انعدام فرص المرشحين للفوز بالسباق وفي طليعتهم الروسي سيرغي اوستيوغوف الذي كسرت احدى عصاتيه، والسويدي ماركوس هيلنر.
وكان فوز هاتشتاد منطقيا كونه سعى الى دفع منافسيه لارتكاب الاخطاء ونجح في هذا المسعى لاعتماده منذ بداية الجولة النهائية على ايقاع وسرعة رائعين.
وفي السباق ذاته لدى السيدات، حصلت النروجية مايكن كاسبرسن فالا على الذهبية بزمن 49ر35ر3 دقائق، وحلت امام مواطنتها اينغفيلد فلوغشتاد اوستبرغ (بفارق 38ر0 ثانية) والسلوفينية فسنا فابيان (بفارق 40ر0 ث).
واقصيت النروجية ماريت بيورغن التي احرزت ذهبية السكياتلون في اليوم الاول من المنافسات وكانت مرشحة بقوة للفوز بالسباق السريع، من نصف النهائي.
واضافت تيرا برغر فضية المطاردة في رياضة البياتلون الى غلة النروج، فيما دخلت البيلاروسية داريا دومراتشيفا تاريخ الالعاب باحرازها الذهبية بعد انطلاقة سريعة وسيطرة تامة على الموقف لدرجة ان كن لديها الوقت لحمل علم بلادها قبل الوصول الى خط النهاية.
واضحت كومراتشيفا (27 عاما) اول بيلاروسية تحرز الذهب في الالعاب الشتوية بزمن 7ر30ر29 دقيقة متقدمة على برغر (بفارق 6ر37 ثانية) والسلوفينية تايا غيرغورين (بفارق 0ر42 ث).
واهدت الكورية الجنوبية سانغ هوا لي بلادها اول ميدالية في الالعاب الحالية باحتفاظها بذهبية سباق 500 م في التزحلق السريع بعد موسم لم تهزم فيه حيث حققت 7 انتصارات في 8 مراحل اقيمت حتى الان ضمن مسابقة كأس العالم.
وانهت لي (24 عاما)، حاملة الرقم القياسي، شوطي السباق بزمن 70ر74 دقيقة، وتقدمت على الروسية اولغل فوتكولينا (24 عاما ايضا)، بطلة العالم في سباق 1000 م، (06ر75 ثانية) والهولندية مارغوت بوير (48ر75 ث).
ودعمت بوير (28 عاما) سيطرة بلادها على البياتلون حيث ارتفعت الغلة الى 8 من اصل 12 ميدالية بعد تتويج ايرين فورست بسباق 3 الاف م، وثلاثيتي الرجال في سباقي 500 و5000 الاف م.
من جانبها، حققت الالمانية جيني فولف (35 عاما)، بطلة العالم 4 مرات في هذا السباق ووصيفة بطلة العاب فانكوفر، مركزا مخيبا هو السادس في اكبر تظاهرة دولية قبل اعتزالها.
وباتت الكندية دارا هاويل اول بطلة لسباق الانحدار ضمن رياضة التزلج الحر بعد اعتماده لاول مرة في الالعاب الاولمبي.
وجمعت هاويل 20ر94 نقطة متقدمة على الاميركية ديفين لوغان (40ر85) والكندية الاخرى كيم لامار (00ر85).
وتعاملت الكندية الشابة (19 عاما) بشكل دقيق مع المواقف الصعبة في السباق الذي شهد حصول سقوط بالجملة للمتسابقات.
وفشلت الكندية الاخرى كايا تورسكي بطلة العالم المرشحة بقوة لانتزاع اللقب في بلوغ النهائي بسبب ضعف الاستعداد كونها تتعافى من مرض لازمها اسبوعين.
وكما كان متوقعا، احرزت الالمانية ناتالي غاينسبرغر ذهبية فردي الزحافات بزمن 768ر19ر3 دقائق، وتقدمت على مواطنتها تاتيانا هوفنر بطلة اولمبياد فانكوفر قبل 4 سنوات (907ر20ر3 دقائق) والاميركية ايرين هاملين (145ر21ر3 د).
واصبحت الالمانية كارينا فوغت اول بطلة للقفز من تل عادي ضمن مسابقة القفز على الثلج المعتمدة حديثا في الالعاب، حارمة اليابانية سارا تاكاناشي المرشحة الاقوى للفوز من اعتلاء منصة التتويج، واحتلت الاخيرة المركز الرابع.
وجمعت فوغت 4ر247 نقطة، وحلت امام النمسوية دانييلا ايراتشكو-شولتش (2ر246) والفرنسية كولين ماتل (2ر245).
وتتضمن رياضة القفز على الثلج 4 سباقات مناصفة بين الرجال والسيدات من تل عادي وتل عريض.
واحرز السويسري يوري بودلاتشيكوف ذهبية نصف الانبوب في رياضة لوح الثلج (سنوبورد) واسقط الاميركي شون وايت، بطل النسختين السابقتين، عن العرش، والكتفى الاخير بالمركز الرابع.
واهدى بودلاتشيكوف سويسرا الذهبية الثانية في الدورة بعد ان جمع 75ر94 نقطة، وحل الشاب الياباني ايومو هيرانو (15 عاما) ثانيا (50ر93 نقطة) والياباني الاخر تاكو هيراوكا (25ر92).
وتعرض وايت، السفير العالمي الحقيقي لهذه الرياضة، للسقوط عند القفزة الثانية وفقد توازنه وخاب امله بتحقيق لقب ثالث على التوالي وهو ما استطاع 6 رياضيين فقط انجازه في الالعاب الشتوية.
وهنا النتائج:
رجال
* تزلج المسافات الطويلة:
- السباق السريع:
1- النروجي اولا فيغن هاتشتاد
2- السويدي تيودور بيترسون
3- السويدي اميل يونسون

* لوح الثلج (سنوبورد):
- سباق نصف انبوب:
1- السويسري يوري بودلاتشيكوف
2- الياباني ايومو هيرانو
3- الياباني تاكو هيراوكا

سيدات
* تزلج المسافات الطويلة:
- السباق السريع:
1- النروجية مايكن فالا
2- النروجية اينغفيلد اوستبرغ
3- السلوفينية فسنا فابيان

* التزلج الحر:
- سباق الانحدار:
1- الكندية دارا هاويل
2- الاميركية ديفين لوغان
3- الكندية كيم لامار

* بياتلون:
- سباق المطاردة:
1- البيلاروسية داريا دومراتشيفا
2- النروجية تورا برغر
3- السلوفينية تايا غريغورين

* التزحلق السريع:
- سباق 500 م:
1- الكورية الجنوبية سانغ هوا لي
2- الروسية اولغا فاتكولينا
3- الهولندية مارغوت بوير

* زحافات:
- فردي السيدات:
1- الالمانية ناتالي غاينسبرغر
2- الالمانية تاتيانا هوفنر
3- الاميركية ايرين هاملين

* القفز على الثلج:
- تل عادي:
1- الالمانية كارينا فوغت
2- النمسوية دانييلا ايراتشكو-شولتس
3- الفرنسية كولين ماتل

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً