العدد 4177 - الأربعاء 12 فبراير 2014م الموافق 12 ربيع الثاني 1435هـ

«جمعيات الفاتح» سلّمت مرئياتها للديوان الملكي... وترفض الحكومة المنتخبة

المتحدثون في المؤتمر الصحافي لائتلاف جمعيات الفاتح أمس - تصوير محمد المخرق
المتحدثون في المؤتمر الصحافي لائتلاف جمعيات الفاتح أمس - تصوير محمد المخرق

أكد ائتلاف جمعيات الفاتح، في مرئياته التي سلمها أمس الأربعاء (12 فبراير/ شباط 2014) إلى الديوان الملكي، أنه يرى فيما يتعلق بالسلطة التنفيذية أن تكون مساءلة ومحددة المدة، تُعبر عن الإرادة الشعبية يعينها جلالة الملك بعد إجراء المشاورات اللازمة، على أن تحصل الحكومة على ثقة المجلس المنتخب.

ورأى الائتلاف في مرئياته أن «السلطة التشريعية تتألف من مجلسي النواب والشورى مع زيادة صلاحيات المجلس المنتخب، وتطوير شروط وآليات ومعايير التعيين في مجلس الشورى، وتفعيل انعقاد المجلس الوطني».

واستعرض ائتلاف جمعيات الفاتح في مؤتمر صحافي أمس (الأربعاء) بمبنى جمعية تجمع الوحدة الوطنية بالبسيتين مرئياته التي سلمها إلى الديوان الملكي.

وردّاً على أسئلة لـ «الوسط» بشأن موقف الائتلاف من الشائعات المنتشرة عن قرب إطلاق سراح المعتقلين، قال الأمين العام لجمعية ميثاق العمل الوطني محمد البوعينين: «السجناء تمت محاكمتهم من قبل القضاء، وفق جميع درجات التقاضي، وأصبحت الأحكام بشأنهم نهائية، ولكن القانون أعطى لجلالة الملك الحق في إصدار العفو العام والعفو الخاص، ونحن مع أي أمر قانوني».


رفض التجنيس خارج ضوابط القانون... وأكد أن الحكومة يعينها الملك بعد المشاورات على أن تنال ثقة البرلمان

«ائتلاف الفاتح»: سلمنا مرئياتنا بشأن الحوار للديوان الملكي يوم أمس

البسيتين - مالك عبدالله

قال الأمين العام لجمعية تجمع الوحدة الوطنية عبدالله الحويحي إن «ائتلاف جمعيات الفاتح سلم يوم أمس (الأربعاء) مرئياته بشأن الحوار إلى الديوان الملكي».

واستعرض ائتلاف جمعيات الفاتح في مؤتمر صحافي عقده أمس الأربعاء (12 فبراير/ شباط 2014) بمبنى جمعية تجمع الوحدة الوطنية بالبسيتين مرئياته التي سلمها إلى الديوان الملكي.

وبشأن أجندة الحوار، قال الائتلاف إنه يرى فيما يتعلق بالسلطة التنفيذية أن تكون مساءلة ومحددة المدة تعبر عن الإرادة الشعبية يعينها جلالة الملك بعد إجراء المشاورات اللازمة وتحصل الحكومة على ثقة المجلس المنتخب، وتابع كم إننا نرى بأن السلطة التشريعية تتألف من مجلسي النواب والشورى مع زيادة صلاحيات المجلس المنتخب، وتطوير شروط وآليات ومعايير التعيين في مجلس الشورى، وتفعيل انعقاد المجلس الوطني.

وعن السلطة القضائية، شدد الائتلاف على ضرورة أن تكون السلطة القضائية مستقلة استقلالاً كاملاً تحقيقاً لمبدأ الفصل بين السلطات، وتطوير النظام القضائي بما يوكب الممارسات العالمية لتحقيق أقصى معايير العدالة، وطالب بالنظر في توزيع الدوائر الانتخابية، ومراجعة النظام الانتخابي بما يؤمن مزيداً من التمثيل الشعبي.

وأضاف الائتلاف في مرئياته ولابد من تحقيق مبدأ أن الأمن مسئولية الجميع، وأن زعزعة الأمن تضرّ بالوطن والمواطن والوقوف ضد أعمال الإرهاب والتخريب وانتهاك الحرمات، واحترام رجال الأمن للقيام بمهامهم للمحافظة على أرواح وممتلكات وقيم المجتمع. وتابع بالإضافة إلى التأكيد على تفعيل اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وتفعيل قانون كشف الذمة المالية، وزيادة الشفافية في التعامل مع أملاك الدولة، وسن التشريعات التي تضمن الحفاظ على الثروة الوطنية، والإفصاح عن جميع إيرادات الدولة، وتفعيل الدور الرقابي والمحاسبي لديوان الرقابة المالية والإدارية.

رفض المحاصصة في التعيينات

وأردف فيما يتعلق بالتمييز بأنه يرفض المحاصصة في التعيينات والتوظيف والترقية الوظيفية، وضرورة العمل وفق معايير المواطنة المتساوية والكفاءة والولاء الوطني، مؤكداً على تفعيل ما ورد في دستور مملكة البحرين عن مضامين العدالة الاجتماعية، والتأكيد على الحكم الرشيد، والاستغلال الأفضل للأراضي والثروات الطبيعية، وتحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي للأسرة البحرينية.

ونبه إلى ضرورة معالجة التمزق الطائفي الذي أصاب المجتمع البحريني من جراء هذه الأزمة والبحث عن أسبابه وطرق علاجه وسن القوانين التي تمنع وقوعه في المستقبل أو تحد منه وتحاسب الداعين إليه والعاملين على شق الصف الوطني والشحن الطائفي وتشطير المجتمع.

وبشأن قانون الجنسية، شدد الائتلاف في مرئياته على الالتزام بتطبيق قانون الجنسية البحريني وعدم تجاوزه في حال منح شرف الجنسية، وأن يكون في منح الجنسية قيمة مضافة نوعية علمية أو اقتصادية، مع احترام حقوق الحاصلين على الجنسية وعدم التمييز ضدهم.

وأكد الائتلاف في مرئياته أنه سيشارك في الحوار في ضوء عدد من النقاط، أولها المبادئ والثوابت، مشيراً إلى تأكيده على ما جاء في المادة الأولى من الدستور التي تنص على عروبة مملكة البحرين وإسلاميتها، واستقلالها وسيادتها التامة، وحكمها الملكي الدستوري الوراثي، ونظامها الديمقراطي السيادة فيه للشعب مصدر السلطات جميعاً، وشدد على المبادئ والثوابت التي تحكم جميع مداخل الحوار ومنها مرجعية ميثاق العمل الوطني واحترام الدستور، والتمسك بالدولة المدنية (دولة المؤسسات والقوانين)، واحترام جميع الأديان والمذاهب وجميع مكونات المجتمع، واحترام حكم القانون، ومكافحة ظاهرة وثقافة العنف والكراهية والطائفية، ورفض أي تدخل خارجي في القضايا الوطنية، ورفض مبدأ المحاصصة السياسية.

وبين الائتلاف أن حل جميع الخلافات السياسية لا يتأتى إلا بالالتفاف حول المصالح الوطنية الشاملة وتغليبها على المصالح الطائفية والفئوية، ولابد من نبذ العنف والإرهاب والمطالبة بإيقافهما والوقوف ضدهما والتبرؤ من أصحابهما كفيل بأن يهيئ الأجواء للمصالحة الوطنية والوصول إلى مخرجات تعيد اللحمة الوطنية التي مزقتها الأحداث خلال السنوات الثلاث الماضية.

الاعتراف بالخطأ فضيلة تظهر حسن النية

وأفاد الائتلاف أن الاعتراف بالخطأ فضيلة تظهر حسن النية والرغبة الصادقة للوصول إلى خير الوطن والمواطنين، مؤكداً أن إقامة الدولة المدنية الديمقراطية الملتزمة بمبادئ الإسلام وشريعته والبعيدة عن تحكم القيادات الدينية كفيل بتحصين المجتمع عن الطائفية التي تورث الكراهية والبغضاء والشحناء وتمزقه. وطالب بتطبيق القانون والالتزام به وتنفيذ الأحكام الصادرة من المحاكم بكل درجاتها هو أساس لاستقرار المجتمع وتحقيق الأمن والأمان لجميع المواطنين.

وأشار ائتلاف جمعيات الفاتح في مرئياته إلى أن التطور الديمقراطي مرهون بمراحل تتناسب مع تطور الظروف الداخلية والإقليمية، كما أن الحوار بمشاركة جميع الأطراف وليس التفاوض هو الأساس الذي يجب أن نسير فيه.

وتناولت الورقة آليات الحوار كثاني البنود التي يشارك على ضوئها ائتلاف جمعيات الفاتح في الحوار، لافتاً إلى أن جدية الحوار مرهونة بآلياته التي نرى أنها تكون في اللقاءات التي تتم في المرحلة التمهيدية في الحوار وتعتبر تهيئة لأجواء الحوار، وأن تلتزم جميع الأطراف بالمخرجات التي يتم الاتفاق عليها على طاولة الحوار، وواصل وأن تعقد جلسة عامة في بداية الحوار يحضرها جميع الأطراف للاتفاق على القضايا الموضوعية التي يتناولها الحوار في مرحلته القادمة.

السلطة التنفيذية تقدم مرئياتها كباقي الأطراف

وأوضح أن القضايا الموضوعية تتم مناقشتها من خلال آلية طرح النقاط في جدول الأعمال حسب تسلسله وعلى طاولة واحدة تشمل جميع أطراف الحوار بمن فيهم السلطة التنفيذية التي تقدم مرئياتها كبقية الأطراف، ويتم تسجيل النقاط المتوافق عليها ثم يوقع عليها في محضر الاجتماع، ويمكن تشكيل فريق مصغر يمثل جميع الأطراف تمهيداً لعرض نتائجها على الطاولة الجامعة لكل الأطراف، واستكمل أو أن يقسم جدول الأعمال بين فرق يكون كل فريق مكون من الأطراف الأربعة، وبعد الاتفاق في الفرق المذكورة يتم عرض ذلك الاتفاق على الطاولة مجتمعه والتي بدورها تقوم بإقرار أو تعديل ذلك ووضع الاتفاق في صورته النهائية وتسجيله في محضر الاجتماع النهائي والذي يوقع من جميع الأطراف، مؤكداً على ضرورة الاتفاق على ضوابط لإدارة الحوار لضمان الوصول إلى نتائج إيجابية.

تحديد 6 أشهر كسقف زمني للانتهاء من الحوار

وتطرقت المرئيات إلى 6 نقاط كآليات وضمانات لتنفيذ مخرجات الحوار وهي: الاتفاق على الآليات التي تتبع لتنفيذ ما يتم التوافق عليه. وتحديد سقف زمني للانتهاء من الحوار بحيث لا يتجاوز ستة (6) أشهر. وتشكيل لجنة من الخبراء الدستوريين والقانونيين المحليين لوضع مقترحات بالصيغ الدستورية والقانونية لما يتم التوافق عليه بين أطراف الحوار. ووضع إطار زمني لتنفيذ مخرجات الحوار. بالإضافة إلى تشكيل لجنة من أطراف الحوار لمتابعة تنفيذ مخرجاته. والاتفاق على الالتزام باستخدام الآليات القانونية السلمية لمعالجة أية مطالبات سياسية أو قانونية والالتزام بالمحافظة على الوحدة الوطنية.

القانون أعطى للملك الحق بالعفو عن السجناء

ورداً على أسئلة لـ «الوسط» بشأن السقوف وموقف الائتلاف من الإشاعات المنتشرة عن قرب إطلاق سراح المعتقلين وعن تطبيق قانون الجنسية على من منح الجنسية خارج إطار القانون، قال الأمني العام لجمعية ميثاق العمل الوطني محمد البوعينين إن «الائتلاف وضع العناوين والمحددات وبالتالي ستكون هناك توافقات وبالتالي الحديث بشأن السقوف سابق لآوانه»، وتابع «أما فيما يتعلق بالسجناء فهؤلاء تمت محاكمتهم من قبل القضاء وفق جميع درجات التقاضي وأصبحت الأحكام بشأنهم نهائية ولكن القانون أعطى لجلالة الملك الحق في إصدار العفو العام والعفو الخاص، ونحن مع أي أمر قانوني».

وواصل البوعينين «أما عن التجنيس فلقد شكل مجلس النواب لجنة التحقيق بشأن التجنيس ولكنها لم تتوصل إلى وجود تجنيس خارج إطار القانون، ولكننا نؤكد أننا مع القانون وأي عملية منح للجنسية يجب أن تتم وفق القانون».

من جهته، بيّن الأمين العام لجمعية تجمع الوحدة الوطنية عبدالله الحويحي أن «الائتلاف أعلن مرئياته ليراها شارع الفاتح وليعرف سقف ائتلاف جمعيات الفاتح، والتي راعينا أن تكون متوازنة وتلبي طموحات شعب البحرين بأن يكون مصدراً للسلطات»، مؤكداً أن «مشروع الائتلاف يرتكز على الحوكمة في محاربة الفساد ووضع الضوابط التي تحفظ المال العام ليستفيد منه شعب البحرين بجميع مكوناته»، وواصل «أما فيما يتعلق بقضية التجنيس فأي قضية تجنيس خارج القانون فنحن ضدها ويجب أن تكون وفق القانون والضوابط التي حددها دون الخروج عليها».

رفض الحوار على الطريقة الإيرلندية

ورفض الحويحي «الحوار على الطريقة الإيرلندية»، موضحاً أن «الائتلاف يصر على وجود الجميع على طاولة الحوار، إذ إننا نرى بأن الدولة ليست وسيطاً بل هي طرف أساسي على طاولة الحوار»، مؤكداً أن «تقرير اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق وضع إجراءات العدالة الانتقالية من خلال تعويض الضحايا والذي تم جزء منه وعلى الحكومة استكمال إجراءات تعويض البقية فضلاً عن استكمال إجراءات محاسبة من أخطأ من الأجهزة الأمنية وهناك في هذا الجانب الكثير من القضايا التي نظرتها المحاكم»، وختم «فالتقرير وضع الخطوات وهي بحاجة إلى استكمال».

ورداً على سؤال بشأن الاستفتاء على مخرجات الحوار، أشار الأمين العام لجمعية التجمع الدستوري عبدالرحمن الباكر بالقول إنه «من السابق لأوانه فرض شرط على الحوار قبل الوصول إلى توافقات على المخرجات»، وقال «جربنا في الحوار السابق كيف أن الجمعيات الخمس وبقية الأطراف أنهم إذا كانوا في حالة مواجهة فإننا لا نتوصل إلى حل»، وتابع «وبالتالي هناك عدة طرق مطروحة منها الإيرلندية وطرق أخرى». لافتاً في رده على سؤال بشأن الاستفتاء على مخرجات الحوار إلى أن «الاستفتاء بحكم الدستور هو من حق الملك وبالتالي الحديث عن الاستفتاء سابق لآوانه فالمخرجات قد تحتاج إلى الإصدار بصيغ معينة».

العدد 4177 - الأربعاء 12 فبراير 2014م الموافق 12 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 79 | 1:46 م

      الأصل

      لو وضع الضفدع على كرسي من ذهب لا بد ان يقفز الى المستنقع حيث المكان المناسب له

    • زائر 76 | 9:24 ص

      بختصار

      يخشون من الحكومة المنتخبة لأنهم أكثرية ههههه هزلت

    • زائر 75 | 9:14 ص

      اهم طلب نسو ما كتبوه

      ما اقول الا عليكم بهم يا كتاب اعمدة الوسط وشوفوا التناقض المفضوح بعني لو ساكتين ومخلين مطلبهم الوحيد هو توفير بطاريات للريموت اذا اصابه عطب احسن واشرف لهم لانهم فخورين بانهم ريموت مانترول الحكومه

    • زائر 74 | 7:30 ص

      عمري ما بشوف ناس تكرها وطنها هالكثر

      ترفضون الحكومة المنتخبة
      لانها ستخلي محابيكم و حسابكم وبيوتكم من الحرام
      لانها ستظهر حقيقة الفئة المغلوب على امرها في حين تمثل الاكثرية

    • زائر 73 | 7:05 ص

      ياجماعه العالم يقرا

      بصراحة فشلتونا جذام العالم سكتوا ابرك لكم

    • زائر 70 | 6:17 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،الى جماعة الفاتح ،،مع احترامنا لكم ،،ولكنكم و للأسف لستم بالحسبان ،،لا من جهة المعارضه ولا الحكومه أيضا ،،تذكروا هذا وسيثبت لكم التاريخ صحة ما تسمعونه الآن ،،واجيالكم ستتبرأ منكم لأنكم اخترتم{ العبوديه} وقد خلقكم الله احرارا واخترتم { الدينار } على الدين ،،يا مسهل .

    • زائر 68 | 4:40 ص

      العبودية

      لو رأيت السماء تمطر الحرية لرأيت العبيد تمسك بالمظلات .

    • زائر 66 | 4:05 ص

      كلام متناقض ياجماعه غيروهم

      وعن السلطة القضائية، شدد الائتلاف على ضرورة أن تكون السلطة القضائية مستقلة استقلالاً كاملاً تحقيقاً لمبدأ الفصل بين السلطات، وتطوير النظام القضائي بما يوكب الممارسات العالمية لتحقيق أقصى معايير العدالة، وطالب بالنظر في توزيع الدوائر الانتخابية، ومراجعة النظام الانتخابي بما يؤمن مزيداً من التمثيل الشعبي. اما عن السجناء فقد تمت محاكمتهم ضمن .......الحين في قضاء عادل او مافيه

    • زائر 64 | 3:49 ص

      شمسان

      على قولة بعض المعلقين: "ائتلاف الفاتح اللاإرادي"

    • زائر 63 | 3:19 ص

      زهرة الربيع

      ائتلاف الفاتح كل تركيزه ع الدوائر والقضاء لكن يرفض الحكومه المنتخبه كانه ائتلاف الفاتح عايش بروحه يحدد ويقرر ويلغي دور الجمعيات المعارضه ولكن سؤالي هل قرار ائتلاف الفاتح بتنفذه الحكومه ؟

    • زائر 62 | 3:06 ص

      البلادي

      لماذا أنتم خائفون من الحكومة المنتخبة وهل في حال انتصر صوت العقل والضمير تطلعوا خاسرين مو الحكومة المنتخبة هي مصلحة للجميع وليس كما هو حاصل الان توزع الغنائم العافية عليكم الي يسوي والي ماي سوي يفوز بمركز حكومي مرموق ووظيفة يحلم بها لو كان هناك عدل وإنصاف

    • زائر 61 | 3:03 ص

      الريش ما ينفع معاهم

      ان مواقفكم يا سادة قد عرتكم من رأسكم حتى اخمص القدمين ( واصبح لكم تاريخ أسود )

    • زائر 60 | 2:52 ص

      مرئيات على ورق

      السلام عليكم
      من يقراء هذا النص الاخباري ويقول ان يحتوي علي المرئيات لإعداد حوار فهو واهم
      انا قرأت المقال و لم اجد شي في مصلحة الشعب
      عفوا جمعيات الفاتح لم تقدموا شي يستفاد منه لقد خذلتم جمهوركم
      ارجعوا لمرئيات جمعيات المعارضة فهم يتقدمون عليكم بكثير
      جمعيات الفاتح عفوا تنحوا جانبا واتركوا الحوار لأهله
      و الحوار شكله مال فايده اشله اتكلم

    • زائر 58 | 2:37 ص

      عفوا اين المرئيات لا اجد اي مرئيات

      السلام عليكم
      من يقراء هذا النص الاخباري ويقول ان يحتوي علي المرئيات لإعداد حوار فهو واهم
      انا قرأت المقال و لم اجد شي في مصلحة الشعب
      عفوا جمعيات الفاتح لم تقدموا شي يستفاد منه لقد خذلتم جمهوركم
      ارجعوا لمرئيات جمعيات المعارضة فهم يتقدمون عليكم بكثير
      جمعيات الفاتح عفوا تنحوا جانبا واتركوا الحوار لأهله
      و الحوار شكله مال فايده اشله اتكلم

    • زائر 57 | 2:20 ص

      بنت عليوي

      نرفض الحكومة المنتخبة (( يا أمه ضحكت من جهلها الأمم ))

    • زائر 56 | 2:10 ص

      مشكلتكم في رجال الدين مالكم

      الطائفيه البغيضه متعشعشه فيكم ماتبون حكومه منتخبه الحكومه المنتخبه بتكون مسأله امام مجلس النوب واللي يكون فيها مقصر او حرامي بكون مصيره الاقاله او السجن شوفو تقارير الفساد شوفوا كيف انكم تطروون حق تعدلون عيشة المواطن

    • زائر 54 | 1:56 ص

      العبد يبقى عبدا

      أولادكم في بيوتكم يا عيال الفاضح لا تملكون أن تكونوا ديكتاتوريين معهم وسلطة تسلبون فيها حقهم في التعبير.. فما بالكم بوطن تحاربون الحرية والحقوق فيه.. موقفنا معكم يوم القيامة وأنتم وأسيادكم في منزلة واحدة. ....

    • زائر 52 | 1:43 ص

      لاحول

      من اظرف ماقرئت من مرئيات ، مانبي حكومه منتخبه مانبي شي ، الشعب يبينا نضل في كراسينا وناكل ونشحن مخابينا من خيراتهم بس ، لاللمساواه ، نعم للتجنيس ، لاللديمقراطيه ، نعم للطائفيه ويجب نشرها من منابر المقاصيص، لالمجلس منتخب ، نعم للتفرد للمصالح الشخصيه ..........، نعم لتمييز ، نعم لمنع محاسبه سراق الأراضي والبحار وعدم مسائلتهم ، نحن موالون للوطن وغيرنا خائن.

    • زائر 51 | 1:43 ص

      مرئيات لا للحكومة المنتخبة

      الشعب اصلا لم يكن ينتظر مرئياتكم لانه على يقين انها خارجة عن ادارتكم وما ات فيها لايقدم والايخر شئ الشعب هو مصدر السلطات فلنعرض مرئيات الحكومة لانها في الاصل غير مريئاتكم ع لى الشعب ليحكم بنفسه

    • زائر 50 | 1:21 ص

      يقبلون بالتجنيس ويرفضون المحاصصه ؟

      من المعروف لدى جميع العراف الدولية ان يكون رزق البلد والمال العام متساوي للجميع طبعا المواطنين وليس الوافدين .. وبما ان الطرف الاخر يقبل بالتجنيس العشوائي والمستنزف لخيرات البلد على حساب مكون اخر .. فلا ضير من تقسيم الارزاق بين الطرفين والمحاصصة.

    • زائر 48 | 1:10 ص

      بأختصار

      مرئياتكم بكل اختصار تعتبر .........

    • زائر 46 | 12:59 ص

      مرئيات هزيلة و مخجلة

      كالعادة لا يخرج من هذا التجمع الا ما هو مخجل و ركيك
      كل هذه المطالب يمكن لاي جاهل ان يصيغها .. هذا ما في جعبتكم للمواطن حقا ؟؟

    • زائر 45 | 12:50 ص

      من أنتم

      من أنتم؟؟

    • زائر 44 | 12:46 ص

      المرئيات تصب في صالح المصالح الشخصية الضيقة

      هناك من يعمل لوطنه كل الوطن بشتى اطيافه وهناك من يعمل من اجل مصلحته الضيقة وهؤلاء يعرفون بالأنانية
      والانانية لا يمكنهم قيادة وطن او المشاركة الناجحة في أي مشروع بسيط
      انظروا الى الشركات الصغيرة اذا كان اصحابها من الانانية فإن هذه الشركات ما تلبث ان تتفكك
      فالأنانية لا تصلح لكي يؤخذ بآرائها بتاتا لأنها مدمّرة

    • زائر 43 | 12:45 ص

      خلاص فكونا ( استريحوا وخلو الناس تشوف مصالحها )

      هذه الشروط اللي قدمتوها هي نفس شروط الحكومة تقدرون الحين تستريحون وتخلون المعارضة الشريفة تشوف شغلها مع الحكومة لأن انتون ليس لكم مطالب ولا مرئيات وما قدم من اسطر ما تقوله الحكومة فخل الحكومة تدافع عنكم واذا صار لكم شي بتاخذونه................ عافسينا مرئيات ومرئيات و.....

    • زائر 41 | 12:35 ص

      مطابكم محققه

      ان تسلم نفسك للعبودية وبشروط لا تحتاج الى مرئيات.............

    • زائر 39 | 12:17 ص

      ليش الربع ما يبون حكومة منتخب ؟؟؟؟؟؟؟

      ليش يا الربع ما تبون حكومة منتخب في البحرين ؟؟؟؟؟ عسا ما شر وشلون عن سوريا تبون حرية وحكومة منتخب لو ترفضون بعد !!!!

    • زائر 47 زائر 39 | 12:59 ص

      أكثرية

      لأنهم أكثرية

    • زائر 38 | 12:11 ص

      ديمقراطيه

      كل واحد كيفه و يقول رايه
      انتوا تبون احنا مانبي
      و سبب الطائفيه الي قاعده تصير من الجمعيات الي تتغطى بعباة الدين سواء الشيعه و السنه
      رب العالمين و القران اهوه الاساس لكن ان احنا نسمع كلام احد و نكون له سمعا و طاعه لااااااا هالزمن راااح و وولى

    • زائر 49 زائر 38 | 1:20 ص

      العزيز

      إن لم يكن لكم دين فكونو أحرارا في دنياكم .

    • زائر 77 زائر 38 | 9:27 ص

      stsfoonst

      (عزيزي) أعرفك زين يالزائر :39 يالعزيز
      لا يعرف الحرية إلأ الاحرار أمثالك

    • زائر 37 | 12:07 ص

      وهل لهؤلاء مرئيات؟

      هؤلاء اصحاب مصالح من الوضع الفاسد فهم من ضمن الجهاز الفاسد والمفسد ومن المؤكد ان المفسدين مرئياتهم تحوط مصالحهم الشخصية المفسدة

    • زائر 35 | 11:58 م

      اكيد

      جيك الـ 90000 دينار
      يخليك تبيع اهلك وناسك وتبيع كل قيمك
      ودينك
      وتكون عبد لمولاك

    • زائر 32 | 11:40 م

      مالت بس اقول

      احين انتوو يوم رفضتوا شاورتو الشعب؟!!!؟ طرحو الاستفتاء على الشعب و اهم اقررون اذا يبون حكومة منتخبة و لا لاء .. بس جم واحد مسوي روحه فطحل و هو مفلس سياسي و مهمته يعرقل مطالب الشعب.. عطونا مقفاكم بس اقول

    • زائر 31 | 11:32 م

      أصبحنا وأصبح الملك لله ..

      مثل البرلمان في ثورة التسعبنات كانوا مع الحكومة ضد الشعب ..... والحين محد متربع الكراسي غيرهم...

    • زائر 30 | 11:29 م

      تجمع مصنوع لضرب الحراك الشعبي في 2011 وسوف ينتهي صلاجيته قريبا

      هذا التجمع مختلق اصلا ففي سنة 2011 فبراير عندما خرج اكثرية الشعب يطالبون بحقوقهم صنه هذا التجمع لضرب الحراك انذاك

    • زائر 29 | 11:27 م

      ابو حسين

      هذا المتوقع ان تكون مرئياتهم اقل من ابسط الحقوق الاساسية لكافة الشعب ولكن السؤال اين 80 بالمئة المتفق عليها ثم اين المطالب التى ستصدم الجميع
      المعارضة قبل الموالاة ستكون السقف المطالب مرتفع جدا

    • زائر 28 | 11:26 م

      ما تستحون

      يرفضون المحاصصة والطائفية في التعيين والتوظيف .. صدق ما تستحون .. الوزارات والمؤسسات الحكومية أكثر من 90% من طائفة وبعد ترفضون .. صدق من سماكم موالاة

    • زائر 27 | 11:22 م

      العزيز

      ها ها خلاص عرفنا مرئيات السلطه ( الحكومة ) هذا الذي أملته عليكم الحكومة؟ شاطرين شاطرين تمخض الفيل فولد فأرا . برو برو تعو تعو . وفسر الماء الحكومي بعد الجهد بالماء الحكومي . لو فيه حليب جان حلبت . مطالب حكومية بإسم الشعب . يتراوى لكم أن النظام هو المظلوم والشعب هو الذي يحكم . عشان جذي تدافعون له وتناصرون له لنيل حقوقه من الشعب الظالم . والله ما يشرفنا أن تكونوا من الشعب. أنتم عار على الشعب .

    • زائر 26 | 11:15 م

      تتكلمون عن أرادة شعبية وإدارة شعبية

      لما التغالط في أمور إدارة البلد وانتم تدعون مرة اخرة ملك البلاد لأادارة البلاد وتعيين الحكومة لما هذا الاستعباد في اي قرن انتم لكي تتكلموا كمعبودين فنحن كلنا عبيد لله سبحانه ونرفض الاستعباد لاي جهة كانت ونقول لكم دعونا نخرج من هذه الازمة الا تريدون ان تقرروا من تريدون ومن يدير امور البلاد كفاكم استعباد فقد ذاقت البحرين في السنوات الاخيرة مرارة الاستعباد والتمميز الطائفي المنبعث من قبل الحكومة وانتم كانت لكم دور لطأفنة الشارع وكل هذا تبون حوار ومرئيات وكلام فاضي شوفوا متطلعاتكم للمستقبل اقول احسن

    • زائر 25 | 11:13 م

      ياصباح خير ...

      ترد على ويش وتخلي ويش ... خبط عشواء ...
      حكومة تمثل الإرادة الشعبية لكنها معينة؟!!!
      دولة قائمة على مبادئ الإسلام لا دور للقيادات الدينية فيها؟!!!!
      والكثير الكثير .. الصراحة شعرت بالغثيان وما كملت القراءة.

    • زائر 24 | 11:13 م

      خوش مرئيات

      اهم شي طلبتون بطاريات للرموت كنترول مالكم.

    • زائر 23 | 10:53 م

      هل تعلم

      هل تعلم إن جمعيات الفاتح ترفض المساواة بين الناس وتؤيد التمييز هؤلاء بشر؟

    • زائر 33 زائر 23 | 11:45 م

      غير صحيح

      أنا لا أوافقك الرأي. لا يوجد مسلم لا يحب المساواة.

    • زائر 22 | 10:50 م

      اقول

      اكلو تبن،،، انتو لو صادقين چان قلتو خلنا نتناقش في الحكومة المنتخبة ونعرضها على الشعب حالها حال باقيالقضايا مو ترفضونها من البداية

    • زائر 20 | 10:43 م

      اين الاعراض والمقدسات ولدماء .. اين مظالم الناس

      لماذا مرئياتكم لم تذكرها وعندما ذكرتم المعتقلين الذين تعلمون علم اليقين انهم ابرياء والاحكام انتقاميه سياسية لا علاقه لها بالقضاء قلتم صدرت عليهم احكام نهائيه وتنتظر العفو !!! اليس فيكم رجل رشيد

    • زائر 19 | 10:40 م

      اعرف الحق تعرف اهله

      ابحثوا عن قائل هذه العباره ونظفوا قلوبكم وعقولكم واسمعوا لما تبقى من ضمائركم ثم اعيدوا صياغة مرئياتكم

    • زائر 34 زائر 19 | 11:49 م

      stsfoonst

      نعم فالانسان ولد بالفطرة على الحق ولكن عندما الانسان بغمض عيناه عن الحق فلا يرى دون مصلحته الخاصة لذلك لا يريدون لدونهم الخير ولباقي الشعب (فهم يعتبرون تقاسم العيش في الوطن الواحد ينتقص من حقوقهم ) لذلك لا يريدن الحكومة المنتخبة من قبل المواطنين أجمعهم

    • زائر 18 | 10:31 م

      انت بتستهبل ولا أيه

      واحد منكم يفهمني هذه الجمله (فيما يتعلق بالسلطة التنفيذية أن تكون مساءلة ومحددة المدة، تُعبر عن الإرادة الشعبية يعينها جلالة الملك بعد إجراء المشاورات اللازمة، على أن تحصل الحكومة على ثقة المجلس المنتخب.)
      شنو هذا الكوكتيل ، انتو ولا واحد في مخ بيا

    • زائر 17 | 10:23 م

      من حقكم ان تبقون عبيد

      لكن ليس من حقكم ان تفرضون العبودية على شعب البحرين الحر الابي الذي يرفض العبودية نقولها هيهات منا الذلة ولن نتنازل عن الحكومة المنتخبة ولن نتنازل عن رموزنا الشرفاء وولن نتنازل عن اي حق من حقوقنا . اللهم ارحم شهدائنا الابرار ، اتمنى النشر ياصحيفة الوسط

    • زائر 16 | 10:22 م

      هذا كلام الحكومة

      هذا لسان الحكومة يعني اي حوار وبطيخ
      اقل سقف لدى الشعب هو الحكومة المنتخبة وحضرتهم يرفضون
      البوعينين لا يوجد تجنيس خارج اطار القانون
      صحيح كلامك لأن اصلا قوانينكم شطرنج
      نقدر نقولك سلاماً سلاماً سلاما

    • زائر 15 | 10:18 م

      باختصار

      يا الله خير وخاتمة خير

    • زائر 14 | 10:16 م

      بختصار

      لا تطلق صراح الطيور بس غير القفص وكبره اشوي ؟؟؟!! عبيد ما يحبون الحرية والكرامة

    • زائر 13 | 10:13 م

      منتهى الجهل

      إما يكون هذا التجمع بمن يرأسه لاعاقل بينهم او انهم ادوات تحرك بطريقة غير التي اعتدنا عليها .. ولكن بالتأكيد هم يعيشيون الجاهلية فمن يرفض أن يختار مصيره بنفسه فهو قطعا يعلم انه سفيه ولايضع الامور في نصابها لذا يلجأ لمن يقرر له ذلك .. جهل بالفطره

    • زائر 12 | 10:03 م

      ههههه

      الحمدلله والشكر ارتقوا اشوي

    • زائر 11 | 10:01 م

      ههههههههه

      حلوه دي مانبي حكومه منتخبه من الشعب

    • زائر 10 | 9:54 م

      بيانكم غير مقنع

      اشلون تقولون ان الشعب مصدر السلطات وانتم ترفضون حكومه منتخبه وتصرون على بقاء المجلس المعين بصلاحياته ..ثم كيف تريدون النظر في الدوائر ولا تصرون على تعديلها بحيث تتناسب مع الكتلة السكانيه للمحافظه,, اضف الى ذلك كيف تريدون محاربة الفساد وانتم تدافعون عن المفسدين وتصرون على بقائهم في مناصبهم وحتى لا اطول عليكم لماذا لا تتعاونوا مع المعارضه وتكون توصيات بسيوني مطبقة على الارض ما دامت السلطه وامام العالم اقرت بها وبتنفيذها على الارض

    • زائر 9 | 9:49 م

      التمزق الطائفي والبحث عن أسبابه

      عجبتني هذه العبارة ماهو قالوا يقتل القتيل ويمشي في جنازته

    • زائر 8 | 9:47 م

      هؤلاء ينطبق عليهم قوله تعلى

      فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْتَتْرُكْهُ يَلْهَثْ

    • زائر 7 | 9:44 م

      بل مابغينا أجوف مولود المارد

      جم سنة وماجهزتم الرد الا الحين اقلها مولود البركة وان كان قزما عكس أبوه المارد الضخم ونقول لم تخلقوا الا للتقليد قطع ولصق

    • زائر 6 | 9:42 م

      المرئيات هي

      لا لحكومة منتخبة
      لا لمجلس كامل الصلاحيات
      لا صوت لكل مواطن
      لا لمنع التمييز العنصري والطائفي
      لا تغيير للواقع
      لا للحل السياسي
      لا للحوار

    • زائر 5 | 9:33 م

      ههه ههه هه

      خليتون الناس تضحك عليكم حتى اللي يمشون وراكم ضحكو عليكم..الناس تبي دمقراطية وانتو تبون قراميطية..مسخرة

    • زائر 4 | 9:26 م

      النملة شافت الفرس ينعلوها فرفعت رجليه وقالت نعلوني

      لا اعتقد بأن شرفاء الوطن من الطائفة الكريمة المناضلة والأصيلة في هذه الوطن توافق على أغلب هذه المطالب .... ونحن نعيش القرن 22 !
      نعم تمثلون مطلب الحكومة وهو بقاء الوضع على ما هو عليه بدون تغيير !
      التاريخ لا يرحم ولا نسى !

    • زائر 55 زائر 4 | 1:56 ص

      اتفق معك

      لا نقبل بكل المطالب .. ونقبل بتسفير وسحب الجنسيات عن كل من تم تجنيسه من الثلاثينات الى اليوم .. وبنشوف من هو شعب البحرين الاصيل .. فإذا كنت بحريني اصيل فارفع هذا الشعار .. نطالب بسحب الجنسيه عن كل مجنس من الثلاثينات الى اليوم

    • زائر 69 زائر 4 | 5:22 ص

      أتفق معك زائر رقم 55

      كل الآثار الموجوده في متحف البحرين تثبت من هو شعب البحرين الأصلي
      حضارة دلمون وأوال وتايلوس مكتشفه في القرى ..وتثبت أصالة بني بحرون
      فديتكم

    • زائر 3 | 9:16 م

      بلا لعب علىً الذقون

      انتم سبب الطائفية و الحل في استئصال تجمعكم الذي لايمثل الا المتمصلحين. ثانيا ماسبب رفضكم للحكومة المنتخبة يا ريموت الكونترول؟ ثالثا الحويحي يرفض التجربة الأيرلندية والبوعينين يؤيد؟ لماذا ترتجفون من اللقاءات الثنائية. الكل يعرفكم انتم موالاة وعمركم لن تقفوا ضد الحكومة. أوراقكم مكشوفة

    • زائر 53 زائر 3 | 1:52 ص

      الفاتح يمثل اكثر من نصف الشعب

      تستاصل تجمعنا اتخسي انت ومن على ماثلتك
      لديكم طائفية مخادعة بقيضة

    • زائر 1 | 8:47 م

      حتى المتوت نعمة الله

      «جربنا في الحوار السابق كيف أن الجمعيات الخمس وبقية الأطراف أنهم إذا كانوا في حالة مواجهة فإننا لا نتوصل إلى حل>> رمتني بدائها وانسلت

    • زائر 59 زائر 1 | 2:39 ص

      ماعليكم منهم

      خلوهم يولون ..احنا ماضون لنتزاع حقوقنا ..وماضين بسلميتنا حتى تحقيق المطالب . هم حدهم يركضون لرفع الرواتب ولاهم قادرين.كح كح كح

اقرأ ايضاً