العدد 4177 - الأربعاء 12 فبراير 2014م الموافق 12 ربيع الثاني 1435هـ

الامم المتحدة تدعو الى وقف عاجل لاطلاق النار مع بدء مفاوضات سلام في السودان

دعت الامم المتحدة اليوم الخميس ( 13 فبراير / شباط 2014 ) الحكومة السودانية والمتمردين المجتمعين للمرة الاولى منذ عام، الى التوصل الى اتفاق لوقف فوري لاطلاق النار من اجل السماح بايصال المساعدات الى مليون شخص من المدنيين.

وتبدأ المحادثات الخميس في اديس ابابا برعاية الاتحاد الافريقي بين الحكومة السودانية ومتمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان (شمال)، الطرفان المتحاربان في منطقتي جنوب كردفان والنيل الازرق.

وقال رئيس بعثة الامم المتحدة بالسودان علي الزعتري في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه "ندعو طرفي المحادثات الى اعلان وقف فوري لاطلاق النار والعدائيات للسماح لفرق العمل الانساني بتقديم المساعدات لهذه المناطق".

وليس هناك احصائيات باعداد القتلى في جنوب كردفان والنيل الازرق منذ بدء القتال في 2011. لكن الامم المتحدة تقدر عدد الذين فروا من منازلهم جراء القتال والذين تاثروا به بحوالي 1,2 مليون شخص.

وتفرض الحكومة السودانية قيودا على حركة عمال الاغاثة والصحافيين والدبلوماسيين الاجانب في مناطق الحرب بينما تصل الاغاثة للمناطق التي تسيطر عليها الحكومة.

ولم تصل اي مساعدات الى المناطق التي تسيطر عليها الحركة الشعبية شمال السودان منذ العام 2011.

وقال الزعتري "لحظة الوصول الي اتفاقية لوقف اطلاق النار والاعمال العدائية، فان الامم المتحدة في السودان على اهبة الاستعداد لتقديم المساعدات دون تاخير".

واضاف انه فور احلال السلام يجب ان "تبدأ جهود التنمية الشاملة فورا".

وانهارت جولة المحادثات السابقة بين الطرفين في نيسان/ابريل 2013 بسبب قضية ايصال المساعدات الانسانية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً