العدد 4177 - الأربعاء 12 فبراير 2014م الموافق 12 ربيع الثاني 1435هـ

نواز شريف يامل في ان لا ينعكس الانسحاب الاطلسي من افغانستان سلبا على امن المنطقة

اعرب رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف قبل لقاء مع الرئيس الافغاني حميد كرزاي في انقرة الخميس ( 13 فبراير / شباط 2014 )، عن الامل في الا ينعكس الانسحاب المعلن لقوات حلف شمال الاطلسي من افغانستان، سلبا على "سلام وامن المنطقة".

وصرح نواز شريف في حديث نشرته صحيفة حريات ديلي نيوز باللغة الانكليزية ان "انسحاب الحلف الاطلسي نهاية السنة في اطار المرحلة الانتقالية الامنية يشكل منعطفا (...) نامل ان يتم هذا الانسحاب مع الحفاظ على السلام والامن في المنطقة".

واضاف ان "سلام واستقرار افغانستان ينعكسان مباشرة على باكستان.

نحن ندعم افغانستان ذات سيادة مستقلة وموحدة (...) وباكستان تتمنى كل النجاح لافغانستان على طريق السلام الدائم والتنمية".

وافتتحت القمة الثلاثية الثامنة بين افغانستان وباكستان وتركيا مساء الاربعاء في انقرة بمأدبة عشاء اقامها الرئيس التركي عبد الله غول على شرف كرزاي ومشرف.

وتتناول مباحثات الخميس خصوصا القضايا الامنية على ان تنتهي بمؤتمر صحافي بعد ظهر اليوم (14,15 تغ).

والعلاقات متوترة منذ سنوات بين كابول واسلام اباد اذ ان الرئيس كرزاي يتهم باستمرار باكستان بايواء اعداءه مقاتلي طالبان على اراضيها.

واتهم الرئيس الافغاني الشهر الماضي وكالة الاستخبارات الباكستانية بانها كانت مصدر الاعتداء الذي استهدف في 17 كانون الثاني/يناير مطعما لبنانيا في العاصمة واسفر عن سقوط 21 قتيلا بينهم 13 اجنبيا.

وتبنى مقاتلو طالبان ذلك الاعتداء الانتحاري الاكثر دموية ضد مدنيين اجانب منذ الاطاحة بنظام طالبان في 2001.

ويحث كرزاي الذي تنتهي ولايته في الخامس من نيسان/ابريل، باكستان على الدفع بمفاوضات السلام بين النظام الافغاني وحركة طالبان ويطالب بتقدم في هذا المجال قبل التوقيع على اتفاق امني مع الولايات المتحدة ينص على ابقاء عشرة الاف جندي اميركي بعد انسحاب 2014.

وافرجت السلطات الافغانية الخميس عن 65 مقاتلا من حركة طالبان كانوا معتقلين في سجن باغرام المثير للجدل رغم احتجاج الولايات المتحدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً