العدد 4177 - الأربعاء 12 فبراير 2014م الموافق 12 ربيع الثاني 1435هـ

وصول قوارب سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي

أظهرت نتائج المرحلة الثانية من الطواف العربي للإبحار الشراعي انقلابا في موازين المراكز المتصدّرة بحلول الفريق الهولندي ديلفت تشالنج على المرتبة الأولى في أطول مراحل السباق التي انطلقت من العاصمة القطرية الدوحة لترسو في نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت بإمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

جاءت هذه التطوّرات بعد أن كان الربّان الفرنسي سيدني جافنييه الذي يقود فريق أي اف جي موناكو في طليعة السباق أما في المرحلة الأولى فقد جاء في المرتبة الثانية بفارق دقيقتين فقط عن نظيره الهولندي.

وقد أعربت لجنة إدارة السباق أن هذه النتائج أولية بعد أن قدم فريق أي اف جي اعتراضا ضد نظيره على النتائج وتجري الآن مناقشته ودراسته وفقا للمعطيات وهو ما قد يؤثر على نتائج السباق.

وقد كانت السرعة العالية هي العلامة الفارقة في سباق المرحلة الثانية حيث وصلت سرعة الرياح إلى 17 عقدة، إلا أن ذلك لم يُثني عزيمة طلبة الفريق الهولندي ديلفت تشالنج بقيادة كاي هيمشيرك والذي أظهر أداء متفوقا بشكل كبير عن نسخة العام الماضي من الطواف العربي. وأعرب هيمشيرك عن سعادته بالنتائج التي تحقّقت مشيرا إلى أنها مرحلة صعبة إلا أنها مفعمة وممتزجة بالكثير من المتعة والإثارة وعزى النجاح الذي حقّقه إلى طاقم الفريق الذي كرّس جهدا كبيرا في مقارعة أي اف جي وجها لوجه إلى أن حسمت النتيجة لصالحه.

وتستخدم جميع القوارب المشاركة في السباق طراز الفار 30 المتشابهة في التصميم ما يجعل النتائج معتمدة ومرهونة بخبرة الطاقم بشكل كامل. وتعدّ مرحلة السباق الممتدة من الدوحة إلى أبوظبي الأكثر تحدّيا بالنسبة للبحّارة حيث توجد الكثير من آبار النفط التي تضع أمام البحارة تحديا كبيرا لتفاديها والمناورة بينها.

وقد كان توقيت وصول قارب أي اف جي في الساعة 8:37 صباحا حيث أعرب سيدني فور وصوله عن قوله: "كان السباق اختبار سرعة بامتياز واختبار تكتيك لتفادي أية عوالق تعيق حركة القارب وهو ما واجهناه في مستهل السباق حيث اضطررنا للوقوف لإزالة جميع الشوائب ومن ثم استئناف السباق، ومن ثم تمكّنا من اجتياز فريق ديلفت قبل 5 أميال من نهاية السباق.

أما في المرتبة الثالثة فكانت من نصيب ميسي فرانكفورت والذي كان بفارق ست دقائق من فريق ديلفت، وقد جاءت هذه النتيجة بعد أن فاز الفريق في سباق مرسى اللؤلؤة القصير الذي أجري في الدوحة يوم الثلثاء، كما كانت انطلاقة المرحلة الثانية إلى أبوظبي سريعة جدا بالنسبة لهم لكنها لم توازي السرعة التي استطاع سيدني جافنييه تقديمها طيلة المرحلة.

وأعرب مارسيل هاريرا ربّان القارب أن المرحلة كانت مليئة بالمفاجآت كما كانت تحديا وتجربة جميلة وهو راض جدا عن الأداء الذي قدّمه الفريق إلا أنه في ظل تقدّم فريقي أي اف جي وديلفت تشالنج، كانت الاستراتيجية مرتكزة على المحافظة على السرعة فحسب وإحكام السيطرة.

هذا وسيتم إقامة سباق في نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت يوم السبت في تمام الساعة 11 صباحا بواقع ثلاث سباقات.

ويهدف الطواف العربي الذي ينظّمه مشروع عُمان للإبحار سنويا إلى تعزيز أساليب الترويج السياحي للمنطقة من خلال التوجهات الجوهرية التي يتبناها خط سير الطواف والذي يتميز أيضا بخلق فرص الرعاية التجارية للشركات عامة وليست مقتصرة على المحلية فحسب وإنما الفرص تمتد للشركات الدولية والعالمية للاستفادة من الحزم التسويقية والأسواق التجارية التي يمر بها خط سير السباق حيث تسهم هذه الفرص في تغذية هذه الفعاليات والنمو بالرياضة لمستويات أفضل.

وتصل المسافة التي ستقطعها الفرق المشاركة إلى 760 ميلا بحريا على مدى 15 يوما في تحدّي طويل من العيار الثقيل يمرّ على عدد من محطّات التوقّف في مدن خليجية وصولا إلى سلطنة عُمان بختام السباق بتاريخ 24 من الشهر الجاري.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً