العدد 4177 - الأربعاء 12 فبراير 2014م الموافق 12 ربيع الثاني 1435هـ

الإبراهيمي: واشنطن وموسكو وعدتا بالمساعدة على حلحلة العقد في مفاوضات

اعلن الموفد الدولي الى سوريا الاخضر الابراهيمي اليوم الخميس (13 فبراير/ شباط 2014) ان الولايات المتحدة وروسيا وعدتا بالمساعدة على فك العقد التي تواجه مفاوضات جنيف-2 بين وفدي النظام والمعارضة السوريين، وذلك اثر لقاء عقده مع مسؤولين روس واميركيين.

وقال الابراهيمي في مؤتمر صحافي "عقدت للتو اجتماعا لساعتين مع مساعدة وزير الخارجية الاميركي وندي شيرمان ونائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف، ضمن اجتماعاتنا الثلاثية الدورية، وهي مفيدة بالنسبة لنا لابقاء الدولتين المبادرتين (بالدعوة لعقد جنيف-2)" على اطلاع على مجريات التفاوض.

واضاف "قدمت لهما تقريرا مفصلا حول المباحثات التي اجريناها وما زلنا نجريها مع الطرفين السوريين"، مشيرا الى انهما "جددا تأكيد دعمهما ووعدا بالمساعدة هنا وفي عاصمتيهما على حلحلة العقد لنا، لاننا حتى الآن لم نحقق تقدما كبيرا في هذا المسار".

وتابع الدبلوماسي الجزائري السابق ان "الفشل يحدق دائما في وجوهنا... لكن في ما خص الامم المتحدة، لن نترك حجرا واحدا من دون تحريكه اذا كان ثمة امكانية للتقدم".

واكد انه "في حال عدم وجود هذه الامكانية، سنقول ذلك".

ولم يحدد المبعوث المشترك للامم المتحدة وجامعة الدول العربية، ما اذا كانت اي جلسات تفاوض مشتركة او منفصلة ستعقد غدا الجمعة، وهو اليوم الذي من المقرر ان تختتم فيه الجولة الثانية من مفاوضات جنيف-2.

وبدأت هذه الجولة الاثنين، في استكمال للجولة الاولى التي اختتمت في 31 كانون الثاني/يناير. واعلن الابراهيمي الثلاثاء اثر جلسة مشتركة بين الوفدين السوريين، ان البداية "شاقة" ولم يتم تحقيق اي تقدم.

وقال الابراهيمي في مؤتمره الصحافي الخميس ان الطرفين "باتا اكثر تقبلا لفكرة وجود الطرف الآخر، لكن لا اعتقد ان اي صداقات قد عقدت".

ولم تقلع المفاوضات عمليا بين الطرفين وسط استمرار الخلاف القائم منذ الجولة الاولى على اولويات البحث.

ففي حين تطالب المعارضة بالتركيز على مسألة هيئة الحكم الانتقالي التي تكون لها الصلاحيات التنفيذية الكاملة وتعمل على قيادة البلاد نحو الاستقرار والديموقراطية، يتمسك النظام بان المطلوب اولا التوصل الى توافق على "مكافحة الارهاب" الذي يتهم به مجموعات المعارضة المسلحة، مؤكدا ان الحوار حول مستقبل سوريا يكون على الارض السورية وان مصير الرئيس يقرره الشعب السوري من خلال صناديق الاقتراع.

وكان الابراهيمي اقترح في مذكرة على الطرفين بحث الموضوعين بالتوازي.

وردا على سؤال اليوم حول هذه النقطة، قال "لا اعتقد انهم يعارضون الفكرة التي قدمتها"، مشيرا في الوقت نفسه الى انه "بالتوازي او من غير التوازي لن يحل موضوع العنف والارهاب ولا اقامة هيئة الحكم الانتقالية هذا الاسبوع او الذي بعده".

واوضح ان الهدف من الطرح كان "وضع المواضيع الصعبة والمعقدة جدا على الطاولة".

وقال المبعوث المشترك انه سيرفع قريبا تقريرا الى الامين العام للامم المتحدة و"غالبا ايضا" لمجلس الامن الدولي، حول حصيلة المباحثات، مؤكدا انه "لم يحدد بعد" تاريخ ذلك.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً