العدد 4177 - الأربعاء 12 فبراير 2014م الموافق 12 ربيع الثاني 1435هـ

العربي : المفاوضات الفلسطينية مع إسرائيل بوساطة كيري لم تحرز أي تقدم

أكد الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي اليوم الخميس ( 13 فبراير / شباط 2014 ) أن المفاوضات الفلسطينية التي تجرى مع الجانب الإسرائيلي بوساطة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لم تحرز أي تقدم ملموس حتى الآن.

وقال العربي لدى افتتاح اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري الدورة العادية رقم 93 ، إنه من المتوقع أن يتم تقديم مقترحات عن اتفاق اطار قريبا على الرغم من أن الهدف الأساسي للمفاوضات كان هو تحقيق السلام الشامل والعادل.

وحول الأوضاع في سورية أكد العربي أن مفاوضات جنيف 2 والتي مازالت مستمرة كان الهدف منها ولا يزال أمرين وهو تنفيذ ما اتفق عليه في جنيف 1 من العام الماضي، وبدء مرحلة انتقالية، والثاني تشكيل حكومة بصلاحيات كبيرة يتفق على تشكيلها بين الحكومة والمعارضة وتكون لها صلاحيات كاملة.

ولفت الى أنه حتى الآن ما زالت المشاورات والتطورات مستمرة، المعارضة تصر على أن تبدأ في تشكيل الحكومة الانتقالية والحكومة تصر على أن تبدأ المفاوضات بما يطلق عليه "مكافحة الإرهاب"، معربا عن أسفه أن المفاوضات ما زالت لم تؤد الغرض منها، ولكن ما يهم الجميع هو ضرورة وقف القتال وايصال المساعدات الإنسانية للشعب السوري وبأسرع ما يمكن .

وقال "وأعتقد أن هناك مجهودات دولية بمجلس الامن لبحث هذا الموضوع، وجميع الاتصالات التي تقوم بها الأمانة العامة للجامعة العربية حول المأساة في سورية تركز الآن على أهمية تحقيق ذلك، وعلى أهمية إنهاء المعاناة الانسانية التي يعاني منها السوريون.

وطالب العربى بإصلاح الأوضاع الاقتصادية والارتقاء بمستوى المعيشة للفرد، لافتا الى أنه في هذا الإطار وجه خطابات للوزراء المعنيين للتأكيد على دور المجلس في وضع آليات لرفع تفعيل المشاركة في المجلس وضرورة تنفيذ القرارات التي تصدر عنه.

وأوضح العربى أن الفريق المعنى بتطوير العمل العربي المشترك وضع تقريرا في ضوء ملاحظات الدول العربية حول الملف الاقتصادي والتعاون الاقتصادي المشترك وسيتم رفع التقرير الى القمة العربية المقبلة.

ودعا العربى الى انشاء آلية تنسيق عربية مشتركة لمواجهة الأوضاع الإنسانية السيئة في بعض المناطق بالدول العربية، لافتا الى أن هناك العديد من المناطق التي تعاني من وضع انساني سيء وهو ما يتطلب تضافر الجهود العربية للعمل على مواجهة تلك الصعوبات وتخفيف حده الظروف السيئة.

وعقدت اللجنة الوزارية العربية المعنية بالإعداد والمتابعة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية اجتماعا لها اليوم في مقر الامانة العامة للجامعة العربية برئاسة نائب وزير المالية السعودى د. حمد بن سليمان البازعى باعتبار السعودية الرئيس الحالي للقمة وبمشاركة مصر وتونس والجزائر ولبنان والمغرب وموريتانيا واليمن والامين العام للجامعة العربية.

واكد البازعى في بداية اعمال الاجتماع على اهمية عمل اللجنة فى متابعة تنفيذ قرارات القمم الاقتصادية التى عقدت فى الكويت 2009 وشرم الشيخ 2011 والرياض 2013 ومعرفة مدى التزام الدول العربية بالمشاريع والقرارات المتعلقة بالعمل الاقتصادي والاجتماعي العربي وكذلك اعتماد توصيات اللجنة على مستوى كبار المسؤولين التي عقدت امس الاربعاء والتي قامت بإعداد تقرير مرحلي حول متابعة تنفيذ هذه القرارات .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً