العدد 4177 - الأربعاء 12 فبراير 2014م الموافق 12 ربيع الثاني 1435هـ

منظمة العمل الدولية أمام البرلمان الأوروبي بشأن قضية عمال مونديال قطر

نيويورك - إذاعة الأمم المتحدة 

تحديث: 12 مايو 2017

في كلمة له أمام البرلمان الأوروبي، شدد نائب المدير العام للعمليات الميدانية والشراكات في منظمة العمل الدولية، جيلبير هونبو، على أن السلطات القطرية عليها العمل على جميع القضايا فيما يتعلق بوضع العمال المشاركين في مونديال قطر، بما في ذلك إدارة الهجرة وسوق العمل وتنسيق السياسات والأطر التنظيمية والالتزام بمعايير العمل الدولية.

وكان البرلمان الأوروبي قد عقد جلسة حول الرياضة وحقوق الإنسان، مع التركيز على وضع العمال المهاجرين في قطر، اليوم الخميس (13 فبراير/ شباط 2014) الثالث عشر من شباط/فبراير، وذلك بعد الادعاءات الأخيرة المتعلقة بظروف العمل والمعيشة غير المقبولة وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان التي تؤثر على العمال المهاجرين المشاركين في الاستعدادات لكأس العالم 2022.

يشار إلى أن منظمة العمل الدولية كانت قد قدمت توصياتها إلى اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر، بشأن مسودة معايير رعاية العمال التي أعدتها اللجنة.

ويبدو من التحليل الأولي للمعايير التي نُشرت مطلع هذا الأسبوع، أنه قد تم الأخذ ببعض توصيات منظمة العمل الدولية من قبيل حظر احتفاظ أصحاب العمل بجوازات سفر العمال، ومنع تحصيل تأمين منهم، وحماية دفعات الأجور، وبعض الجوانب المتعلقة بوقت العمل. لكن لم تأخذ هذه المعايير بالتوصيات الأخرى لمنظمة العمل الدولية، لاسيما المبادئ والحقوق الأساسية في العمل، ومنها الحرية النقابية والمفاوضة الجماعية، إضافة الى اعتماد حد أدنى للأجور أو أجر الكفاف.

وأعرب هونبو عن قلقه ازاء العلاقة الأساسية بين الإجراءات التي ستتخذها اللجنة والإجراءات المطلوبة من الحكومة نفسها، فضلا عن الأهمية الحاسمة للعمال ليكون لديهم صوت دون خوف من الانتقام. وشدد على أن كل التدابير التي تتخذها الحكومة لن تكون فعالة بدون اتباع نهج متكامل فيما يتعلق بشؤون العمال المهاجرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً